تقارير الطاقة النوويةسلايدر الرئيسيةطاقة نوويةعاجل

محطة الضبعة النووية.. 46 شركة ومسؤولًا يجيبون عن 9 أسئلة لـ"الطاقة"

قبول مجتمعي وتفاؤل كبير بالمشروع النووي المصري

محمد فرج

أجرت وحدة أبحاث منصة الطاقة مسحًا على 33 شركة مصرية تعمل في مجال الطاقة، و13 مسؤولًا حكوميًا، بشأن رأيهم في محطة الضبعة النووية، ومدى أهميتها.

وأظهر المسح اهتمامًا كبيرًا بمشروع الطاقة النووية في الضبعة، والحرص على المشاركة فيه، سواء من خلال أعمال الإنشاءات أو توريد المهمات الكهربائية.

وأجاب المشاركون عن 9 أسئلة حول أهمية المشروع ومدى قبوله اجتماعيًا واقتصاديًا، والمخاوف المتعلقة بأمان المفاعلات والتخلص من النفايات، وتوفير فرص عمل بالمشروع للمصريين، وإمكان التوسع في إنشاء المشروعات.

- ما مدى أهمية مشروع الطاقة النووية في الضبعة بالنسبة إلى مصر؟

أكد 89% من المشاركين في المسح أهمية مشروع الطاقة النووية بالضبعة، بينما يرى 6% أن المشروع غير مهم لعدد من الاعتبارات الفنية والاقتصادية.

- هل تقبل إنشاء محطة طاقة نووية سلمية لإنتاج الكهرباء في مصر؟

أبدى 85% من المشاركين قبولهم وارتياحهم للنهج الذي اتبعته مصر بإنشاء محطة طاقة نووية سلمية لإنتاج الكهرباء في الضبعة، بينما لم يقبل 15% إنشاء المحطة وأبدوا تخوفهم من أشياء متعددة "لم يسمّوها".

- هل ترى أن المحطة تحقق فوائد اقتصادية لمصر؟

أوضح 87% من المشاركين في المسح أن محطة الضبعة ستحقق فوائد هائلة للاقتصاد المصري وتساعد على توفير آفاق جديدة وتؤثر بشكل إيجابي في جميع المجالات، فيما يرى 13% من المشاركين في المسح أن المحطة لن تحقق أيّ فوائد لمصر، خاصة مع عدم وجود أزمة في الإنتاج.

- ما هي قدرة محطة المشروع على توفير فرص عمل؟

أكد 81% من المشاركين في المسح أن المحطة سوف تساعد على توفير فرص عمل لآلاف الشباب والمهندسين المصريين، بينما يرى 19% من المشاركين أن فرص العمل التي ستوفرها محطة الضبعة ستكون مؤقتة وليست دائمة، ولا بد من الاعتماد على الكوادر المدربة.

- هل الكوادر المصرية مؤهلة للعمل في محطة الضبعة النووية؟

أكد 86% من المشاركين أن الكوادر المصرية مؤهلة ومدربة على العمل في محطة الطاقة النووية بالضبعة، لا سيما أنه يجري تجهيز المهندسين وإعدادهم منذ مدة، كما أن روسيا قامت بتدريب العديد من المهندسين المصريين، بينما يرى 14% من المشاركين في المسح أن الكوادر المصرية ما زالت تحتاج إلى خبرة وممارسة أكثر.

- ما مدى جاهزية مصر للتخلص من النفايات النووية؟

أوضح 73% من المشاركين في المسح أن مصر سوف تتعاون مع روسيا في التخلص الآمن من النفايات النووية، وذلك وفقًا للعقد المبرم بين الجانبين، بينما يعتقد 27% من المشاركين في المسح أن مصر سوف تواجه إشكالية حقيقية في التخلص من النفايات النووية.

- هل تتوسع مصر في الطاقة النووية الفترة المقبلة؟

أكد 92% من المشاركين في المسح أن مصر تسعى لاستكمال تنفيذ محطة الطاقة النووية بالضبعة وربطها على الشبكة القومية للكهرباء لتنويع مصادر الطاقة، ولن تتوسع في تنفيذ مشروعات أخرى على المدى القريب أو المتوسط، بينما يرى 8% من المشاركين في المسح أن مصر تستطيع التوسع عبر مواقع أخرى في محافظة مطروح.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق