سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

نيجيريا تحتاج إلى 12 مليار دولار لبناء مصفاة نفط جديدة

شحّ الموارد يدفعها للاكتفاء بتأهيل مصفاة بورت هاركورت

نوار صبح

قال المدير العامّ لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، ميلي كياري، إن بلاده تفتقر، حاليًا، إلى الموارد اللازمة لبناء مصفاة نفط جديدة، موضحًا أن التكلفة التقديرية لبناء واحدة جديدة تتراوح بين 7 مليارات و12 مليار دولار أميركي.

ودافع كياري عن إعادة تأهيل مصفاة بورت هاركورت التي تبلغ تكلفتها 1.5 مليار دولار أميركي، رغم الانتقادات الواسعة، حيث قال إنها مهمة جديرة بالاهتمام، حسبما ذكر موقع صحيفة صن نيوز النيجيرية.

مصفاة بورت هاركورت

أوضح كياري، في تعليقه على ملاءمة الإنفاق الزائد لإصلاح مصفاة قديمة ومعطلة -كان من الممكن بيعها بسهولة- أن مصفاة بورت هاركورت تمثّل أحد الأصول الوطنية الإستراتيجية التي لا ينبغي بيعها بهذه الطريقة.

وأشار كياري إلى أن مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية ستتبنّى نموذج التشغيل والصيانة بمثابة إستراتيجية في تنفيذ مشروع إعادة التأهيل، الذي يعدّ أحد المتطلبات الرئيسة للمقرضين، بعد أن تعلّمت المؤسسة من فشل النماذج السابقة.

وأوضح كياري أن الموافقة على المشروع قد اتُّخذت بعد دراسة جادّة ومع الالتزام الصارم بأفضل معايير الصناعة.

إعادة تأهيل المصفاة

قال كياري، إن الشركة لاحظت مستوى متميزًا من الشفافية والاجتهاد، عند التوصل إلى قرار منح عقد الهندسة والمشتريات والبناء لشركة تيكنيمونت المساهمة، في ميلانو بإيطاليا، بعد عملية تقديم عطاءات تنافسية.

وأوضح أن مشروع إعادة التأهيل يختلف عن الصيانة الدورية الاعتيادية، التي جرت آخر مرة في مصفاة بورت هاركورت قبل 21 عامًا، من حيث النظرة المستقبلية وتحديد نطاق العمل.

وأشار كياري إلى أن مشروع إعادة تأهيل مصفاة بورت هاركورت سيشمل إصلاحات شاملة فيها واستبدال واسع للمعدات المهمة والمكونات القديمة لضمان سلامة المصفاة على المدى الطويل.

وفيما يتعلق بتمويل المشروع، قال المدير العامّ لمؤسسة النفط الوطنية النيجيرية، إن بنك التصدير والاستيراد الأفريقي أفريكسيم بنك، بصفته مقرضًا موثوقًا به، وافق على جمع مليار دولار لمشروع إعادة التأهيل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى