التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

زيادة كبيرة في نشاط النفط والغاز الأميركي خلال 2021

سالي إسماعيل

توسّع نشاط النفط والغاز الطبيعي في الولايات المتحدة خلال الربع الأول من العام الجاري، طبقًا لبنك الاحتياطي الفيدرالي في مدينة دالاس.

وأظهرت نتائج مسح حديث صادر عن الفيدرالي في دالاس، أن كلًا من شركات الاستكشاف والإنتاج وشركات خدمات حقول النفط شهدت توسّعًا قويًا في النشاط.

وأجرى المسح في الفترة بين 10 و18 مارس/آذار الجاري، كما شمل 155 شركة، من بينها 104 شركات متخصصة في الاستكشاف والإنتاج، و51 شركة خدمات حقول النفط.

إنتاج النفط والغاز

طبقًا للمديرين التنفيذيين لشركات الاستكشاف والإنتاج المستطلَعة آراؤهم، زاد إنتاج النفط والغاز الطبيعي.

وارتفع مؤشر إنتاج النفط من نقطة واحدة في الربع الأخير من 2020، ليصل إلى 16.3 نقطة في الربع الأول.

وبالمثل، تحوّل مؤشر إنتاج الغاز الطبيعي للنطاق الموجب، وزاد 18 نقطة، ليصل إلى 15.9 نقطة.

وفي حين زاد مؤشر النفقات الرأسمالية لشركات الاستكشاف والإنتاج بمقدار الضعف تقريبًا، فإن مؤشر النفقات الرأسمالية المتوقعة للعام المقبل يشير إلى أن الشركات قد عززت خططها بشأن الإنفاق الرأسمالي لعام 2022.

وأبلغت شركات خدمات حقول النفط تحسّنًا في المؤشرات كافّة، طبقًا لنتائج المسح.

وبعد 7 قراءات متتالية سالبة فيما يتعلق بالتوظيف، فإن مؤشر التوظيف الكلّي تحوّل للنطاق الموجب، مرتفعًا من -11.7 نقطة ليصل إلى 8.4 نقطة.

وتجدر الإشارة إلى أن نمو التوظيف في قطاع الطاقة كان مدفوعًا في الأساس بشركات خدمات حقول النفط، أكثر من شركات الاستكشاف والإنتاج.

الآفاق لمدة 6 أشهر

تحسنت التوقعات المستقبلية لمدة 6 أشهر مقبلة للقطاع لأعلى قراءة في تاريخ المسح البالغة 5 سنوات، حيث ارتفع المؤشر من 21.6 نقطة المسجلة في الربع الماضي، ليصل إلى 70.6 نقطة هذا الربع.

وفي المقابل، تراجعت حالة عدم اليقين بين شركات الطاقة في الربع الأول من العام، حيث تراجع المؤشر الكلي لرصد عدم اليقين لأدنى قراءة منذ الربع الأول في عام 2017.

أسعار النفط والغاز

يعتقد المشاركون في المسح أن سعر خام غرب تكساس الوسيط سيبلغ 61 دولارًا للبرميل بحلول نهاية عام 2021.

فيما يتوقع المستطلعة آراؤهم أن يتراوح سعر الخام الأميركي بين 45 إلى 85 دولارًا للبرميل، بحسب نتائج المسح.

ويعتقد المشاركون أن أسعار الغاز الطبيعي في مركز هنري ستبلغ 2.80 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية بحلول نهاية العام الجاري.

وفي واقع الأمر، كان السعر الفوري للخام الأميركي يبلغ في المتوسط 64 دولارًا للبرميل وقت إجراء المسح، كما إن أسعار مركز هنري الفورية كانت تبلغ 2.59 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى