مفاهيم الطاقةتقارير النفطنفط

ماهو الإيثانول؟

أنس الحجي

الإيثانول سائل كحولي شفاف، لا لون له، طعمه حلو نوعا ما، والمُرَكَّز منه له طعم حارق وذو رائحة نفّاذة.

يُستخدم مصدرًا للطاقة بديلًا عن البنزين، أو يُمزج مع البنزين بنسب مختلفة لأسباب عديدة، أهمّها تخفيف التلوث الناتج عن احتراق البنزين في محركات السيارات.

ويُنتَج في الغالب من النباتات ومخلّفاتها، خاصة النباتات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر والنشويات، مثل: قصب السكر والشمندر السكري والذرة والقمح، لذلك يعدّ من أنواع الوقود الحيوي، رغم أنه يمكن إنتاجه من النفط.

وعلى الرغم من قيام البرازيل باستخدام الإيثانول المنتج من قصب السكر بدلًا من البنزين، منذ عام 1975 -حيث أصبحت أكبر مستخدم له في العالم-، إلّا أنه اكتسب أهمية كبيرة في السنوات الأخيرة، بسبب تبنّي الولايات المتحدة لقوانين تحتّم إضافة الإيثانول إلى البنزين بدلًا من مادة "إم تي بي إي" لتخفيف التلوث.

يُنتج الإيثانول في الولايات المتحدة من الذرة، الأمر الذي حتّم وجود مصانع الإيثانول، والتي تحصل على دعم مادي من الحكومة، بالقرب من المناطق الزراعية، ونظرًا لشيوع استخدامه، بدأت بورصة شيكاغو التجارة في الإيثانول بمثابة سلعة، ابتداء من عام 2007.

استخدام الإيثانول وقودًا

يرى كثير من الخبراء أن زيادة استخدام الإيثانول وقودًا أسهمت في رفع أسعار المواد الغذائية في شتى أنحاء العالم، بسبب ارتفاع أسعار الذرة ومشتقاتها، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السكر.

وتقوم العديد من الدول حاليًا -خاصة في أفريقيا- ببناء مصانع الإيثانول، بسبب توافر المحاصيل الزراعية المحلية من جهة، وارتفاع أسعار النفط المستورد من جهة أخرى.

ومن أهمّ مساوئ الإيثانول مقارنة بالبنزين، أن كمية الطاقة الموجودة فيه أقلّ من كمية الطاقة الموجودة في البنزين بنحو الثلث، لذلك لايمكن مقارنة لتر من البنزين بلتر من الإيثانول.

أكبر دولة في إنتاج الإيثانول هي الولايات المتحدة، تليها البرازيل، لكن بفارق كبير، حيث تنتج الصين نحو نصف إنتاج أميركا.

وتأتي الصين في المركز الثالث، بإنتاج يبلغ عُشر إنتاج البرازيل، ثم كندا وفرنسا، وتعدّ الولايات المتحدة أكبر مصدّر للإيثانول في العالم.

لقراءة المزيد من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى