عاجلأخبار الغازأخبار منوعةرئيسيةغازمنوعات

التحوّل للسيارات الكهربائية يهدّد صناعة الإيثانول

مخاوف من تأثّر سوق الوقود الحيوي

نوار صبح

لا يتوقف الجدال الدائر بين مؤيّدي الطاقة المتجددة وتطبيقاتها ومعارضي هذا الاتجاه، بل يتخذ أنماطًا متعدّدة، ولكلٍّ مبرراته ودوافعه، وفي أحدث مظاهره التخوفات من تأثير السيارات الكهربائية في صناعة الإيثانول.

وتساور المزارعين المرتبطين بسوق الوقود الحيوي الصحي، مخاوف، نتيجة تضرّر مصالحهم بتزايد انتشار السيارات الكهربائية، حسبما ذكر موقع سي بي إس2 أيوا الأميركي.

التحوّل إلى السيارات الكهربائية

تشهد الولايات المتحدة الأميركية المراحل الأولى للتحوّل من السيارات والشاحنات ذات محركات الاحتراق إلى السيارات الكهربائية بالكامل، التي يرى الكثيرون أنها هادئة ورياضية ويكلّف شحنها جزءًا بسيطًا من تكلفة الغاز في نظيراتها التقليدية.

ويعارض السيناتور الجمهوري جوني إرنست سياسة الرئيس جو بايدن الهادفة إلى شراء المركبات الكهربائية بدلاً من مركبات الغاز، كلما أمكن ذلك.

وقال السيناتور إرنست، إنه في حال تحوّل الولايات المتحدة بأكملها إلى السيارات الكهربائية بالكامل، فإن الوقود الحيوي المزروع في ولاية آيوا، ومصادر رزق الأشخاص الذين يعملون ليلاً ونهارًا، لتوفير إمدادات الوقود النظيف، ستصبح في خطر.

لكن حاكم ولاية أيوا السابق، ووزير الزراعة الذي أدى اليمين الدستورية مؤخّرًا، توم فيلساك، يعارض موقف السيناتور إرنست.

وقال فيلساك : "لا أفهم لماذا لا يمكننا الحصول على كليهما، وعلى مدى فترة طويلة من الزمن سنحتاج إلى كليهما".

ويؤيّد المدير التنفيذي لجمعية أيوا للوقود المتجددة مونتي شو، رأي الوزير فيلساك، حيث قال، إن الوقود الحيوي أكثر نظافة من الوقود الأحفوري، مما يجعله جزءًا من الحلّ.

من ناحيته، يتفق السيناتور روب هوغ، من مؤسسة سيدار رابيدز، مع كلا الرأيين.

وقال السيناتور هوغ، إن هناك مزايا واضحة لزيادة استخدام الوقود الحيوي، عندما يتعلق الأمر بمكافحة تغيّر المناخ.

وأضاف أن من المفيد ترك النفط في الأرض، والتأكد من أن جميع أنواع الوقود السائل، في المستقبل، تأتي من مصادر متجددة محلية.

تعهدات بايدن لتطوير الطاقة المتجدّدة والإيثانول

كان الرئيس جو بايدن قد أعلن، خلال حملته الرئاسية، العمل على تعزيز وتطوير الطاقة المتجدّدة والإيثانول وأنواع الوقود الحيوي الأخرى، "لمساعدة الريف الأميركي والمزارعين في بلادنا".

وأضاف: "سنحترم الدور الحاسم الذي تلعبه صناعة الوقود المتجدّد في دعم الاقتصاد الريفي، والدور القيادي الذي ستلعبه الزراعة الأميركية في حربنا ضدّ تغيّر المناخ".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى