سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

أسعار النفط تتراجع 2%.. وخام برنت لا يزال أعلى 47 دولارًا

تراجعت أسعار النفط بنحو 2%، صباح الخميس، بعد ارتفاع كبير على مدار اليومين الماضيين، وصل بخام برنت إلى 48 دولارًا، بفضل أنباء إيجابية متواصلة عن قرب التوصّل إلى لقاح كورونا.

وعلى رغم من تراجع أسعار النفط، اليوم، إلّا أن خام برنت لا يزال يُتداول أعلى 47 دولارًا للبرميل.

وبحلول الساعة 11:14 صباحًا بتوقيت غرينتش، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.42%، إلى 47.92 دولارًا للبرميل، وانخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنحو 1.77%، إلى 44.90 دولارًا للبرميل.

يأتي تراجع أسعار النفط، اليوم، رغم انخفاض مخزون الخام التجاري في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، بمقدار 900 ألف برميل، منها 100 ألف برميل ممّا خزّنته الشركات في الاحتياطي الإستراتيجي، وفقًا للتقرير الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأميركي.

وكشف التقرير الصادر أمس الأربعاء، عن وصل مخزون النفط الخام التجاري إلى 488.7 مليون برميل، وهو 6% أعلى من متوسّط المخزون في السنوات الـ 5 الماضية، وهذا لا يتضمّن نحو 3.2 مليون برميل مازالت موجودة في الاحتياطي الإستراتيجي.

سبب تراجع المخزون

السبب الرئيس لانخفاض مخزون النفط الخام بشكل طفيف، هو ارتفاع نسبة تشغيل المصافي، في وقت لم تتغيّر فيه الواردات والصادرات بشكل ملحوظ.

أمّا ارتفاع مخزون البنزين، فسببه انخفاض الاستهلاك من جهة، وزيادة إنتاج المصافي من جهة أخرى.

وكان مخزون المقطّرات سينخفض أكثر لولا انخفاض الطلب عليها، فقد ارتفعت مدخلات النفط في المصافي بنحو 380 ألف برميل يوميًا إلى 14.263 مليون برميل يوميًا، الأمر الذي رفع نسبة التشغيل من 77.4% إلى 78.7%.

لقراءة المزيد بشأن المخزون الأميركي..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى