أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

وزارة النفط العراقية تعلن الأسعار الجديدة لوقود الشركات

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأربعاء، عن الأسعار الجديدة للوقود، بالنسبة لشركات القطاعين العام والخاص (المدعم والتجاري).

وأكدت في بيان صحفي -حصلت "الطاقة" على نسخة منه- حرصها على تقديم الدعم للشركات الوطنية، سواء في القطاع العام أو الخاص، ومنها شركات وزارة الصناعة، من خلال تزويدها بالمشتقات النفطية الضرورية لتشغيل مصانعها ومعاملها؛ دعمًا للمنتج الوطني.

وقالت: "إن أسعار المشتقات النفطية توضع من قبل لجان اقتصادية متخصصة، وتُراجع بين الحين والآخر، بحسب الظروف والمتغيرات التسويقية".

وأبدت الوزارة استغرابها من قيام شركة الصناعات الخفيفة، بمطالبتها ومناشدتها عبر وسائل الإعلام، لرئيس الوزراء، ووزير النفط، بإعادة النظر في أسعار الوقود المجهز للشركة، "متجاهلة السياقات الرسمية الأصولية في مثل هذه الحالات، والقضايا ذات الشأن المشترك بين وزارتي الصناعة والنفط، أو من خلال طرح الموضوع من قبل وزير الصناعة، ضمن اجتماعات مجلس الوزراء، فضلًا عن وجود لجان مشتركة بين الطرفين تناقش هذه الموضوعات، ليتم دراستها وإيجاد الحلول المناسبة لها".

وفي هذا السياق، قال معاون مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية، حسين طالب، إن سعر الطن من وقود النفط الأسود الذي يجهز حاليًا لشركات القطاع الخاص ودوائر الدولة، وفق عقود مشاركة مع القطاع الخاص، هو 100 ألف دينار (84 دولارًا) للطن الواحد، أي مايعادل 30% من السعر العالمي.

وتابع: "أما موضوع تجهيز زيت الغاز لشركات القطاع الخاص والمختلط بالسعر التجاري، والبالغ 750 دينارًا للتر الواحد (0.63 دولار) فهو يأتي بسبب أن المنتج يتم استيراده ويكلف ميزانية الدولة من العملة الصعبة".

وأشار إلى أن هناك دراسة لإعادة النظر في أسعار المنتجات النفطية المجهزة لهذه الجهات، في ضوء متغيرات الأسعار في أسواق النفط العالمية، وبما يضمن انسيابية العملية الإنتاجية لعمل هذه الشركات.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق