أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

وزير الطاقة الروسي: سنستعيد حصّتنا السوقيّة من النفط في هذه الحالة

رهن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، استعادة الحصّة السوقيّة لموسكو وبقيّة منتجي النفط، بتعافي الطلب على الخام، واستقرار الأوضاع.

وأكّد أهمّية استعادة روسيا وبقيّة منتجي النفط، حصّتهم السوقيّة سريعًا، أو حتّى رفعها فور تعافي الطلب على الخام -وفق مجلّة داخلية للوزارة، نشرت رويترز مقتطفات منها، اليوم الثلاثاء-.

وقال ألكسندر نوفاك: "بمجرد أن يبدأ الطلب على النفط العودة إلى مستويات ما قبل أزمة تفشّي فيروس كورونا، سيكون من المهمّ للغاية بالنسبة لروسيا والدول الأخرى المنتجة للنفط، استعادة حصّتها في السوق بسرعة، أو حتّى زيادتها".

وفي 2 سبتمبر/أيلول الجاري، أعلن "نوفاك"، ارتفاع إنتاج روسيا من النفط ومكثّفات الغاز، قرابة 5%، إلى 41.7 مليون طنّ، أو ما يعادل 9.86 مليون برميل يوميًا، خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنةً بـ 9.37 مليون برميل يوميًا، في يوليو/تمّوز.

وحسب بيان صحفي أصدرته وزارة الطاقة الروسيّة حينها، فإن الارتفاع يأتي عقب قرار من مجموعة الدول المنتجة للنفط "أوبك+"، بتخفيف قيود على إنتاج الخام، تزامنًا مع بدء التعافي العالمي من تداعيات فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد -19).

الإيرادات النفطية لروسيا

تراجعت نسبة الإيرادات النفطية ضمن عائدات الميزانية الروسيّة، إلى ما دون الثُلث، خلال النصف الأوّل من عام 2020.

وأظهر تقرير، أصدرته هيئة الرقابة الماليّة الروسيّة، في 20 أغسطس/آب المُنصرم، أن نسبة الإيرادات النفطية من عائدات الميزانية بلغت 29.3%، بتراجع بلغ 13.9%، مقارنةً مع النصف الأوّل من عام 2019.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى