أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

47% تراجعًا في صادرات غازبروم لأوروبّا

صافي الأرباح ينخفض لأقلّ من النصف في الربع الثاني

أعلنت شركة الغاز الطبيعي الروسيّة العملاقة، غازبروم، تراجع صافي أرباحها لأقلّ من النصف، في الربع الثاني من 2020، إلى 149.2 مليار روبل (ملياري دولار)، مقارنةً بالفترة ذاتها قبل عام.

ورغم هذا التراجع، قالت الشركة: إن أسواق الطاقة تتعافى من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد- 19)، مؤكّدةً نجاحها في الانتقال إلى الربحية، بعد خسارة 116 مليار روبل، في الربع الأول، متوقّعةً تحسّن أنشطة التجارة، في الربع الثالث.

وتراجعت صادرات غازبروم من الغاز الطبيعي لأوروبّا -وهي مصدر رئيس للدخل- بنحو 47%، في النصف الأوّل من العام، إلى 756.3 مليار روبل (10.3 مليار دولار).

وتأثّر منتجو النفط والغاز في أنحاء العالم، بانخفاض الأسعار وانهيار الطلب على الوقود، بسبب قيود الحركة، لاحتواء جائحة فيروس كورونا.

وهبطت إيرادات غازبروم، في الفترة من أبريل/نيسان، إلى يونيو/حزيران، لـ 1.16 تريليون روبل، من 1.78 تريليونًا، قبل عام.

أوّل خسائر فصلية منذ 2015

سجّلت غازبروم أوّل خسائر فصلية منذ عام 2015، بفعل تراجع أسعار الغاز بسبب ارتفاع درجات الحرارة في أوروبّا، ما أدّى إلى تراجع الطلب، ومن ثمّ الأسعار، بالإضافة إلى ضعف الروبل.

وتكبّدت الشركة صافي خسارة 116 مليار روبل في الربع الأوّل (1.64 مليار دولار)، مقارنةً مع صافي ربح 536 مليار روبل في الفترة نفسها، العام الماضي.

ورغم إعلان غازبروم -أكبر مصدّرة للغاز الطبيعي في العالم- تسجيل الخسائر، إلّا أن أسهمها ظلّت تتلقّى دعمًا بفعل تعهّد شركة الطاقة العملاقة بتوزيع أرباح.

(الدولار = 73.9976 روبل روسي)

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق