رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

غازبروم نفط تحصل على قرض بـ409 ملايين دولار لتحديث مصفاة أومسك

ضمن مساعيها لخفض التأثيرات البيئية لتكرير الخام

حصلت شركة غازبروم نفط -الذراع النفطية لعملاق الغاز الروسي غازبروم- على قرض بقيمة 30 مليار روبل (409 ملايين دولار أميركي)؛ لتحديث مصفاة أومسك في غرب سيبيريا.

وقالت غازبروم نفط، في بيان اليوم الإثنين، إن الحكومة وافقت على منحها 30 مليار روبل في شكل قروض من سبيربنك، وغازبروم بنك (15 مليار روبل من كل مصرف)، لمشروع أخضر في تكرير النفط، باعتباره جزءًا من برنامج بيئي ترعاه الدولة.

شرعت الشركة في تحديث المصفاة عام 2008، وتمكنت من خفض تأثيرها البيئي بنسبة 40%، وتعتزم تخفيضها بنسبة 25% إضافية بحلول عام 2025.

أحد مشروعات شركة غازبروم نفط
أحد مشروعات شركة غازبروم نفط - الصورة من موقع الشركة

نتائج أعمال غازبروم نفط

كانت الشركة قد حققت نموًا ثابتًا عبر المؤشرات المالية الرئيسة كل ربع سنة طوال عام 2021، مع أداء لا يتوافق فقط مع مستويات 2020 ولكن أيضًا يتجاوز مستويات ما قبل الوباء لعام 2019، حسبما ذكر بيان لغازبروم نفط.

وتتوقع الشركة أن يصل إجمالي برنامج الاستثمار لعام 2021 إلى 499.4 مليار روبل (6.80 مليار دولار)، وأن يتجاوز إنتاج الهيدروكربونات 100 مليون طن (710 ملايين برميل) من النفط المكافئ بحلول نهاية العام الجاري.

وتشير التقديرات الأولية إلى أن أحجام التكرير سترتفع إلى 43.3 مليون طن (307 ملايين برميل).

تطوير المصافي

واصلت الشركة الروسية تنفيذ برنامج تطوير المصافي على نطاق واسع طوال عام 2021؛ إذ أكملت تحديث وحدة تحويل المواد الثقيلة في مصفاة موسكو؛ ما ساعد على زيادة الإنتاج السنوي من الديزل.

وفي عام 2020، أوقفت غازبروم نفط 5 مرافق من الجيل السابق واستبدلت مجمع "يورو بلس آي" عالي التقنية بهم، كما يُبنَى حاليًا مجمع صديق للبيئة، والذي من المتوقع أن يزيد كفاءة معالجة المياه إلى 100% في مصفاة أومسك.

أحد مشروعات شركة غازبروم
أحد مشروعات شركة غازبروم - الصورة من موقع الشركة

الشراكة الخضراء

كما أطلقت شراكة مع شركة شل لتطوير التعاون في الإنتاج والتكنولوجيا والطاقة "الخضراء"، فضلًا عن اتفاقيات مع شركتي إيروفلوت وسوفكوم فلوت للشراكة في إنتاج أنواع وقود صديقة للبيئة.

وتخطط أيضًا للتعاون مع شركات المعادن والتعدين لتطوير تقنيات الهيدروجين ومشروعات احتجاز الكربون وتخزينه.

ومن المتوقع أن يزيد إجمالي استثمارات شركة غازبروم نفط بأكثر من 10%، خلال العام المقبل، مع توقع أن يتجاوز تمويل برنامج الاستثمار 500 مليار روبل (6.81 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق