تقارير النفطرئيسيةنفط

الاستغناء عن 100 ألف وظيفة.. شركات النفط الأميركية تواصل تسريح العاملين

بعد تسجيلها خسائر في الربع الثاني

تخطّط شركتا إنتاج النفط الصخري في الولايات المتّحدة الأميركية "بايونير ناتشورال ريسورسز"، و"بارسلي إنرجي"، لتنفيذ عمليات خفض لعدد الموظّفين العاملين لديهما، خلال الأيّام المقبلة، بعد تسجيلهما خسائر كبيرة، في الربع الثاني من العام الجاري.

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة رويترز، عن مصادر مطّلعة على تفاصيل تلك التخفيضات، التي تُعدّ الأحدث من قبل منتجي النفط والغاز، جراء تسبّب جائحة فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19) في انهيار الأسعار.

ووفق تقديرات شركة "ريستاد إنرجي" للبحوث ومعلومات الطاقة، جرى الاستغناء عن 100 ألف وظيفة في صناعة النفط والغاز في الولايات المتّحدة الأميركية، حتّى منتصف يونيو/حزيران.

وقال مصدر مطّلع لرويترز: إن شركة "بارسلي" سوف تسرّح قرابة 10% من موظّفيها البالغ عددهم 496، إذ سجّلت خسائر قدرها 356 مليون دولار في الربع الثاني، لذا علّقت توجيهات الإنتاج.

فيما أكّدت "بايونير ناتشورال ريسورسز" -التي خفضت أنشطة الحفر وخفضت النموّ المستهدف للإنتاج- إن تسريح الموظّفين جزء من إعادة هيكلة تنتهي في الربع المقبل.

كما رفض المتحدّث الكشف عن عدد العمّال الذين سيتأثّرون بتلك الخطوة.

ويعمل لدي "بايونير" نحو 2300 موظّف، فصلت الشركة قرابة 50 منهم، يعملون في قطاع خدمات الآبار، في يونيو/حزيران الماضي.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت الشركة عن خسارة قدرها 439 مليون دولار، في الربع الثاني، نتيجة انخفاض أسعار الطاقة.

مديرون تنفيذيّون

في مارس/آذار الماضي، كشفت تقارير، أن منتجي النفط الصخري يتّجهون لخفض رواتب المديرين التنفيذيّين، بسبب الانهيار في أسعار النفط، وتزامن ذلك مع تخفيض تلك الشركات ما بين 25% و50% من خطط الإنفاق.

وقالت بارسلي إنرجي، في حينها: إنّها ستخفض رواتب المديرين التنفيذيّين بنسبة 50%، وهو أعمق خفض من نوعه جرى الإعلان عنه، حتّى الآن.

وفي الشهر ذاته، أعلنت شركة ليبرتي أويل فيلد سيرفيسز، عن خفض بنسبة 20% في أجور مسؤوليها التنفيذيّين.

وقالت شركة ماتادور ريسورسز، إنّها ستخفض رواتب الرئيس التنفيذي وأعضاء مجلس الإدارة، بنسبة 25%، وأجور باقي المسؤولين التنفيذيّين بنسبة 25%.

ورغم تخفيضهم لأنشطة الحفر والميزانيات خلال تلك المدّة، إلّا أن شركات "إي.أو.جي ريسورسز" و"بايونير ناتشورال ريسورسز" و"وايت بتروليوم كورب" و"إي.كيو.تي كورب"، لم تعلن عن خطط مماثلة لخفض رواتب المسؤولين التنفيذيّين.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق