أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةغاز

بولندا تتلقّى الشحنة الـ100 من الغاز المسال

قطر تتصدّر المورّدين بـ67 حمولة

اقرأ في هذا المقال

  • إجمالي واردات بولندا 11 مليار متر مكعب منذ بدء الاستيراد عام 2015
  • الواردات قفزت من 8% عام 2016 إلى أكثر من 23 % في 2019

تلقّت شركة النفط والغاز البولندية (PGNiG) الشحنة المئة من الغاز الطبيعي المسال، في محطّة الرئيس ليخ كاتشينسكي للغاز الطبيعي المسال في شينويشجا ، والتي جاءت من قطر، حسبما أفاد موقع LNG industry الإخباري، المتخصّص في مجال الغاز الطبيعي والشحن البحري.

وبلغت إجمالي واردات بولندا من الغاز الطبيعي المسال -حتّى الآن- ما يقرب من 11 مليار متر مكعّب، بعد عملية التغويز (إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي).

وأفاد الموقع بأن ناقلة الغاز القطرية (السافلية)، سلّمت ما يقرب من 90 ألف طن من الغاز الطبيعي المسال من شركة (قطر غاز، وهو ما يعادل نحو 120 مليون متر مكعّب من الغاز الطبيعي بعد التغويز.

محفظة مرنة للاستيراد

وقال جيرزي كويكينسكي -رئيس مجلس إدارة (PGNiG)-:  إن” واردات الغاز الطبيعي المسال هي أحد أركان إستراتيجيتنا للتنويع، والتي تعزّز أمن الطاقة في بولندا، وفي نفس الوقت توفّر لنا محفظة مرنة لاستيراد الغاز”.

وأضاف كويكينسكي: ” في كلّ عام يتدفّق المزيد والمزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى بلدنا، وفي السنوات التالية ستنمو هذه الواردات بشكل أكثر أهمّية”.

وكانت بولندا قد استخدمت أوّل حمولتين للغاز المسال، وصلتا إلى محطّة شينويشجا، بين عامي 2015 و2016، في بدء التشغيل الفنّي لمنشآت إعادة التغويز في المحطّة.

وجرى أوّل تسليم تجاري للغاز في يونيو/حزيران 2016. ومنذ ذلك الحين، تنامى عدد الشحنات وأحجامها تدريجيًا، من عام لآخر.

ومن بين إجمالي 100 شحنة حصلت عليها بولندا -حتّى الآن-، جاءت 67 شحنة من قطر، و 21 من الولايات المتّحدة، و 11 من النرويج.

وفي مارس/آذار 2020، وصلت شحنة واحدة للغاز الطبيعي المسال من ترينيداد وتوباغو. وخلال أكثر من أربع سنوات، بلغ إجمالي حجم الغاز الطبيعي المستورد بهذه الطريقة، نحو 11 مليار متر مكعّب.

زيادة الواردات

يشار إلى أن للغاز الطبيعي المسال حصّة متزايدة في وارداتPGNiG، فبعد أن كانت لا تتجاوز 8% عام 2016، تجاوزت 23% عام 2019.

وبدأت قطر وبولندا التعاون المشترك في مجال الغاز، بدءًا من عام 2015، حيث سلّمت شركة قطر غاز أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال إلى بولندا، على متن الناقلة النعمان من طراز كيو- فلكس، التي وصلت إلى محطّة شينويشجا البولندية في 11 ديسمبر/كانون الأوّل 2015.

وكان لشركة النفط والغاز البولندية دور كبير في إتمام هذه العملية بنجاح، بوصفها وسيطًا، وذلك وفقًا للاتّفاقية المبرمة بين شركة قطر غاز وشركة بوليسكي آل أن جي، والتي عُهد إليها استلام الشحنة الخاصّة بالتشغيل التجريبي لمحطّة شينويشجا. وقد جرى تحميل الشحنة على متن الناقلة المستأجرة “النعمان”، التي تبلغ سعتها 210 آلاف متر مكعّب من الغاز الطبيعي المسال، ووصلت إلى محطّة شينويشجا التي تمّ تشييدها حديثًا.

وكانت هذه الشحنة هي الأولى من أصل شحنتين، قامت قطر غاز بتوريدهما، للاستخدام في عمليات التبريد والتشغيل التجريبي لمحطّة الغاز الطبيعي المسال البولندية، وفي فبراير/شباط  عام 2016، جرى تصدير الشحنة الثانية إلى بولندا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى