التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفطهيدروجين

تموين السفن بالوقود.. خدمات تقدمها موانئ عربية إحداها الثانية عالميًا

وحدة أبحاث الطاقة: أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • ميناء الفجيرة الثاني عالميًا بخدمات تموين السفن
  • ميناء جدة الإسلامي يحتلّ المرتبة الأولى من بين موانئ البحر الأحمر
  • ميناء العقبة يتميز بموقعه الذي يربط أفريقيا بالشرق الأوسط ودول غرب آسيا
  • قناة السويس تضع اللمسات النهائية لتفعيل خدمات تموين السفن

تحتوي المنطقة العربية على العديد من الموانئ المهمة والإستراتيجية، بعضها يقدّم خدمة تموين السفن بالوقود، أبرزها ميناء الفجيرة في الإمارات، إذ يشغل المرتبة الثانية عالميًا، في حين يحتلّ ميناء جدة الإسلامي الصدارة من بين موانئ البحر الأحمر.

وتُعدّ هذه الموانئ العربية مهمة على مستوى التجارة العالمية، مما يؤهلها لتحتلّ موقعًا متميزًا في قدرتها على تموين السفن التي تمرّ بها.

وبينما تقدّم بعض الموانئ العربية خدمات تموين السفن بالوقود، تسعى موانئ أخرى إلى التوسع في هذا النشاط عبر جذب استثمارات عالمية، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ميناء الفجيرة

يأتي ميناء الفجيرة في الإمارات بمقدمة الموانئ العربية التي تقدّم خدمة تموين السفن بالوقود، لكنه يشغل المرتبة الثانية على الصعيد العالمي لتقديم هذه الخدمة بعد سنغافورة، وفقًا للمعلومات المتوفرة في بوابة الحكومة الإماراتية.

تموين السفن بالوقود
ميناء الفجيرة في الإمارات

ويتميز الميناء الواقع في إمارة الفجيرة بالإمارات بوجوده على بعد 70 ميلًا بحريًا من مضيق هرمز، والذي يمرّ منه 40% من نفط العالم المنقول عبر البحر، مما يوفر إمكان الربط بين أسواق دول الخليج العربي وشبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأوروبا.

ويُعدّ ميناء الفجيرة -وهو المنفذ الوحيد لدولة الإمارات للمحيط الهندي- من أكبر مراكز تخزين وتصدير النفط والخدمات اللوجستية، والأشهَر كذلك بالمنطقة العربية.

ويحتوي ميناء الفجيرة على أول رصيف لناقلات النفط العملاقة، والذي يُعدّ الأعمق عالميًا، بتكلفة تُقدَّر بنحو 650 مليون درهم (176.97 دولارًا)، وفقًا لبيانات حكومية.

وكان ميناء الفجيرة قد بدأ عملية التخزين التجاري للنفط منذ عام 1994، بسعة تقارب الـ550 ألف متر مكعب، ثم ارتفعت السعة حاليًا إلى 10 ملايين متر مكعب (64 مليون برميل).

وتنفّذ شركة شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أكبر مشروع في العالم لتخزين النفط تحت الأرض في إمارة الفجيرة بقيمة 4.4 مليار درهم (1.2 مليار دولار)، وذلك بالتعاون مع شركة إس كي إنجنيرنغ آند كونستركشن -ومقرّها كوريا الجنوبية-.

ميناء جدة الإسلامي

يتضمن ميناء جدة الإسلامي في السعودية منطقة خدمات لوجستية، من بينها خدمة تموين السفن بالوقود.

تموين السفن بالوقود
ميناء جدة الإسلامي

وبحسب تصنيف هيئة الموانئ السعودية، يحتلّ ميناء جدة الإسلامي، والذي يُعدّ الميناء الرئيس الذي يخدم ويستقبل حجاج بيت الله الحرام، المرتبة الأولى من بين موانئ البحر الأحمر.

ويشهد ميناء جدة الإسلامي -الذي تأسس قبل مئات السنين- في الوقت الراهن عبور نحو 75% من التجارة البحرية الواردة عبر الموانئ السعودية.

ويستقبل ميناء جدة الإسلامي -بحسب بيانات حكومية- نحو 5 آلاف سفينة، إذ يتميز بإمكانه الربط بين 3 قارّات.

ميناء الملك فهد

في فبراير 2022، وقّعت الهيئة العامة للموانئ السعودية عقدًا استثماريًا مع شركة الصفانية للملاحة، يتضمن تشغيل وصيانة محطة تموين السفن بالوقود في ميناء الملك فهد الصناعي.

تموين السفن بالوقود

وتضمَّن العقد الذي تبلغ مدته 10 سنوات، أن تقوم شركة الصفانية للملاحة بتشغيل وصيانة المحطة وتقديم خدمة إمداد وتزويد السفن القادمة باحتياجاتها من الوقود وزيت الديزل البحري.

وتتألف المحطة البالغة مساحتها 20 ألف متر مربع من خزّانات زيت الوقود الثقيل وزيت الديزل البحري، ومحطة الضخ، وأنابيب ومحابس الشبكة، ومحطة قياس كمية الزيت، وكذلك نظام التسخين للخزّانات ولأنابيب الشبكة وغيرها.

ويشار إلى أن مساحة الميناء تبلغ 6.8 كيلومترًا مربعًا، بطاقة استيعابية تصل إلى 210 ملايين طن، ويُستخدم في تصدير النفط السعودي الخام ومشتقاته المكررة إلى الأسواق العالمية، والبتروكيماويات السائلة والصلبة والغاز، وكذلك استيراد احتياجات المجمعات الصناعية بالهيئة الملكية في مدينة ينبع السعودية.

ميناء العقبة

يقدّم ميناء العقبة، الواقع في الأردن والذي بدأ نشاطه عام 1939، خدمات عديدة، ومنها تموين السفن بالوقود.

تموين السفن بالوقود
ميناء العقبة في الأردن

ويتميز ميناء العقبة بموقعه الذي يربط القارّة الأفريقية بالشرق الأوسط ودول غرب آسيا، كما يُعدّ حلقة وصل بين الشرق الأقصى والهند والشرق الأوسط، دون الحاجة للمرور بقناة السويس.

ويتكون ميناء العقبة من 3 مناطق رئيسة، وهي منطقة الميناء الرئيسة، والميناء الأوسط، والميناء القديم الشمالي، كما يضمّ ميناءين للنفط والغاز المسال.

وقام الأردن بإنشاء رصيف للنفط بالعقبة عام 1985، والذي كان يهدف في بدايته إلى تصدير النفط، ومع ارتفاع حاجة المملكة الهاشمية إلى استيراد النفط الخام والمشتقات النفطية الأخرى، عُدِّلَ رصيف النفط للاستيراد عام 1996.

وبتكلفة 17 مليون دولار، قرر الأردن كذلك إنشاء رصيف للغاز المسال، إذ بدأ التشغيل الفعلي له في مارس/آذار 2015، بهدف استقبال ناقلات الغاز المسال.

قناة السويس

تعتزم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إطلاق خدمات تموين السفن بالوقود خلال الشهور المقبلة، وذلك في إطار إستراتيجية المنطقة الاقتصادية خلال المدة من عام 2020 وحتى عام 2025.

وبحسب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يحيى زكي، تقوم المنطقة بوضع اللمسات النهائية لتفعيل خدمات تموين السفن والخدمات البحرية، ودراسة العروض التي قُدِّمت إليها في هذا القطاع.

تموين السفن بالوقود
المجرى الملاحي لقناة السويس - أرشيفية

وتستهدف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس جذبَ الاستثمارات لنحو 15 قطاعًا صناعيًا ولوجيستيًا، ومنها خدمات تموين السفن.

وتُقدَّر المساحة الإجمالية للمنطقة الاقتصادية بنحو 461 كيلومترًا مربعًا، تشمل 4 مناطق صناعية و6 موانئ بحرية، تقع حول ضفتي قناة السويس -الممر المائي الأهم في العالم-.

وتسعى مصر إلى التوسع في مجال تموين السفن عبر جذب شركات عالمية للاستثمار في هذا النشاط، من خلال اللجنة الوطنية المشكّلة لمشروع تموين السفن بالموانيء المصرية، والتي يترأّسها وزير البترول المصري، وتضم أعضاء من هيئة قناة السويس والهيئة الاقتصادية، ووزارة النقل، والهيئة المصرية العامة للبترول.

كما تسعى مصر إلى تقديم خدمة تموين السفن بالوقود الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في إطار استهداف الوصول إلى حيادية الكربون.

وفي مارس/آذار 2022، وقّعت كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، مذكّرة تفاهم مع شركة ميرسك العالمية؛ وذلك بشأن إقامة مشروع إنتاج الوقود الأخضر لإمدادات تموين السفن والوصول للحياد الكربوني.

وتقول الحكومة المصرية، إنها تستهدف تنفيذ مشروعات إنتاج واستخدام الميثانول الأخضر والأمونيا الخضراء، وخاصة في قطاع تموين السفن.

ويشار إلى أن شركة مصر للبترول -إحدى الشركات المملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول- تقوم بتقديم خدمة تموين السفن بموانئ السويس وبورسعيد والإسكندرية، إذ تقوم بتزويد السفن العابرة بالوقود، من خلال المعدّات البحرية و المستودعات المملوكة لها في تلك الموانئ.

ميناء صحار

يقوم ميناء صحار، الواقع في سلطنة عمان، بتقديم خدمات تموين السفن بالوقود في الميناء، والذي شهد إبرام اتفاقية تعاون خلال العام الماضي مع شركة هرمز مارين، تتعلق بتقديم ذلك النشاط.

تموين السفن بالوقود

وبحسب اتفاقية التعاون، تقوم هرمز مارين بإتاحة وتشغيل ناقلة بسعة 8 آلاف طن متري لتزويد السفن بالوقود.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة هرمز مارين -والتي تتخذ من العاصمة مسقط مقرًا لها- تعمل بتوفير الوقود البحري في عدد من أبرز من الموانئ، بما في ذلك مسقط، وخصب، والسويق، وشناص، وصور.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق