رئيسيةأخبار السياراتتقارير السياراتسيارات

معدلات إنتاج السيارات الكهربائية لا تتوافق مع خطط الحياد الكربوني (تقرير)

غلوبال داتا تتوقع نمو المبيعات بنسبة 26% حتى عام 2031

هبة مصطفى

استبعدت توقعات شركة غلوبال داتا للاستشارات وتحليل البيانات، تلبية معدلات إنتاج السيارات الكهربائية لمستهدفات تحول قطاع النقل نحو الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ورغم توقعاتها معدلات إنتاج طموحة خلال العقد الحالي؛ فإن غلوبال داتا لا ترى أن تلك المعدلات كافية لتحوّل قوي نحو الحياد الكربوني في قطاع النقل.

وينتظر سوق السيارات العالمية أن تحتل السيارات الكهربائية 60% من المبيعات الإجمالية للقطاع بحلول 2030، فيما يُصبح كهربائيًا بالكامل بحلول عام 2050، تمهيدًا للتحول العالمي نحو الحياد الكربوني بالتماشي مع مسار الحياد الكربوني لوكالة الطاقة الدولية.

مبيعات السيارات الكهربائية

تتوقع غلوبال داتا ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية إلى 11.6% عام 2025 ثم إلى 26% عام 2031 ارتفاعًا من 4.3% عام 2020؛ ما يمكن وصفه بأنها نقلة كبيرة بعدما كانت تُسجل مبيعات السيارات الكهربائية 0.1% فقط من الأسواق عام 2011.

وتضمنت توقعات غلوبال داتا مواصلة ارتفاع عدد السيارات الكهربائية المُنتجة، خلال العقد الحالي.

ورغم تسجيل عدد السيارات المُنتجة انخفاضًا بين عامي 2017 و2020؛ فإن التوقعات تشير إلى ارتفاعها بمستويات إنتاج تُقدر بـ88 مليون سيارة عام 2026.

وسجلت السيارات الكهربائية المُنتجة عام 2017 (87 مليون سيارة)، والمُنتجة عام 2020 (69 مليون سيارة)، وفق صحيفة إنرجي مونيتور.

ورغم توقعات غلوبال داتا بإنتاج طموح للسيارات الكهربائية مقارنة بنمو الإنتاج الإجمالي لجميع أنواع السيارات؛ فإن توقعات الإنتاج تظل دون المستويات المطلوبة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

مبيعات السيارات الكهربائية

انبعاثات النقل

يُفضل مصنعو السيارات التوجه نحو السيارات الكهربائية كون الكهرباء محور تحول قطاع النقل نحو الحياد الكربوني.

وطرح اثنان من أكبر مُصنِّعي السيارات في أميركا برامج استثمارية لدعم السيارات الكهربائية، جنرال موتورز (باستثمارات قدرها 27 مليار دولار)، وفورد (22 مليار دولار).

وتحاول الشركتان استعادة المساحة التي خسروها بالأسواق لصالح الشركة الرائدة في السيارات الكهربائية تيسلا، والمُقدرة بتريليون دولار أميركي.

بينما يُعد قطاع النقل أضخم تحديات تحول الطاقة، وما زالت المناقشات لم تتطرق إلى وضع قطاع الطيران والشحن ضمن خريطة التحول السريع نحو الحياد الكربوني دون الاعتماد على تغييرات سلوكية واسعة.

وارتفع معدل الانبعاثات الكربونية في قطاع النقل بالاتحاد الأوروبي بنسبة 33%، رغم انخفاض انبعاثات باقي القطاعات بنسبة 32% منذ عام 1990.

موضوعات مُتعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق