طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

هبوط حاد بتمويل الشركات للطاقة الشمسية عالميًا.. ماذا يحدث في السوق؟

خلال أول 9 أشهر من 2024

خالد بدر الدين

تعرَّض تمويل الشركات للطاقة الشمسية إلى انتكاسة كبيرة خلال العام الحالي (2024)، مع زيادة المخاوف بشأن تأثيرات حروب التعرفات الجمركية بين أوروبا وأميركا والصين وترقُّب المستثمرين نتائج الانتخابات الأميركية المقبلة.

وأظهرت بيانات حديثة -اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، ومقرّها واشنطن- هبوط إجمالي تمويل الشركات العالمية للطاقة الشمسية بنسبة 23% على أساس سنوي، ليصل إلى 22.3 مليار دولار خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2024، مقارنة بنحو 29 مليار دولار خلال المدة نفسها من عام 2023.

ويشمل تمويل الشركات للطاقة الشمسية، تمويل الأسهم الخاصة (الشركات الصغيرة والناشئة)، وتمويل السوق العامة (شراء الأسهم في الأسواق المالية)، إضافة إلى التمويل بالدين (جمع الأموال عبر بيع أدوات الدين للمستثمرين)، بحسب بيانات شركة الخدمات البحثية الأميركية ميركوم كابيتال (Mercom Capital Group).

كما أظهرت بيانات الشركة انخفاض عدد الصفقات في قطاع الشمسية بنسبة 6% إلى 117 صفقة خلال الأشهر الـ9 المنتهية سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بنحو 124 صفقة خلال المدة نفسها من عام 2023.

أنواع تمويل الشركات للطاقة الشمسية

جاء انخفاض تمويل الشركات للطاقة الشمسية على أغلب مستويات التمويل وتصنيفاتها بداية من تمويل الشركات للأسهم الخاصة في الشركات الصغيرة والناشئة، الذي هبط بنسبة 39% على أساس سنوي، ليصل إلى 3.5 مليار دولار عبر 39 صفقة، حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2024.

متداول يتابع أسهم الطاقة الشمسية في بورصة نيويورك
متداول يتابع أسهم الطاقة الشمسية في بورصة نيويورك - الصورة من CNBC

كما انخفض تمويل الشركات في الأسواق المالية العامة للطاقة الشمسية بنسبة 71% على أساس سنوي، إلى 2.1 مليار دولار عبر 10 صفقات هذا العام وحتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي.

بينما جمعت الشركات من أسلوب التمويل بالديون قرابة 16.7 مليار دولار عبر 68 صفقة خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2024، مقارنة بنحو 16 مليار دولار جُمعت عبر 54 صفقة خلال المدة نفسها من عام 2023، بحسب ما نشره موقع مجلة بي في مغازين المتخصصة (PV Magazine).

أسباب انخفاض تمويل الطاقة الشمسية

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة ميركوم كابيتال، راج برابهو، إن قطاع الطاقة الشمسية يواجه شكوكًا ضريبية كبيرة، ومخاوف تنظيمية بخصوص مكافحة الإغراق والرسوم التعويضية والتعرفات الجمركية، والتحولات السياسة المحتملة في سياسات الطاقة المتجددة لنتائج الانتخابات الأميركية المقبلة في نوفمبر/تشرين الأول 2024.

وأضاف برابهو أن سياسات التجارة العالمية المفاجئة، واضطرابات سلسلة التوريد، وارتفاع التكاليف، وضيق أسواق العمل، والتأخير المستمر في المشروعات، كلّها عوامل أدت إلى إضعاف ثقة المستثمرين وتأخير قرارات الاستثمار الرئيسة.

ويأمل برابهو أن يؤدي التخفيض الأخير لأسعار الفائدة، بمقدار 50 نقطة أساس، إلى انتعاش مشروعات الطاقة الشمسية، غير أنه يرى أن السوق ما زالت تحتاج إلى مزيد من الوضوح بشأن تخفيضات أسعار الفائدة المستقبلية لإنعاش الاستثمار وتعزيزه.

ألواح شمسية
ألواح شمسية - الصورة من PV Magazine

ورغم انخفاض إجمالي تمويل الشركات للطاقة الشمسية حول العالم، فإن تمويل المشروعات واسعة النطاق ما زال يُظهر بعض المرونة في القطاع هذا العام، مع ارتفاع تمويل هذه المشروعات إلى 34.3 مليار دولار خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2024، بحسب بيانات شركة ميركوم كابيتال.

كما تُظهر بيانات الشركة على الجانب الآخر، تنفيذ 62 صفقة دمج واستحواذ في قطاع الطاقة الشمسية حتى سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بـ 75 صفقة، خلال المدة نفسها من عام 2023.

واستحوذت الشركات على مشروعات طاقة شمسية بقدرة 28.3 غيغاواط خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2024، مقارنة باستحواذها على مشروعات بقدرة 31.6 غيغاواط خلال المدة نفسها من العام الماضي، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، ومقرّها واشنطن.

موضوعات متعلقة ..

اقرأ أيضًا ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق