رئيسيةأخبار الغازغاز

إرجاء مناقصة للتنقيب عن الغاز في بنغلاديش رغم نقص الإمدادات

لحفر 26 بئرًا

سلمى محمود

يعدّ التنقيب عن الغاز في بنغلاديش إحدى الأدوات المأمولة التي تعوّل عليها الدولة لإنهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائي بالبلاد، والحدّ من فاتورة الواردات التي تستنزف الكثير من النقد الأجنبي.

وبحسب تحديثات قطاع الحفر لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أجَّلت حكومة بنغلاديش طرح مناقصة أمام الشركات لحفر 26 بئرًا ضمن حقول الغاز البرية، لمدّة شهر.

وكانت 3 شركات حكومية قد استهدفت طرح المناقصة بحلول الأسبوع الثاني من شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بهدف تعزيز الإمدادات بالسوق المحلية.

وحالَ التأخيرُ في إعداد وثائق المناقصة دون إتمام إجراءات طرحها، لكن من المقرر استئنافها قريبًا، بحسب تصريحات حكومية.

وثائق المناقصة

تأخرت 3 شركات بإعداد وثائق مناقصة استكشاف موارد الغاز في بنغلاديش خلال الموعد الزمني المستهدف، حسبما أفادت منصة ذا بيزنس ستاندرد البنغالية (The Business Standard).

والشركات الـ3 هي: سيلهيت لحقول الغاز (SGFL)، وحقول غاز بنغلاديش (BGFCL)، وبنغلاديش لاستكشاف وإنتاج النفط (BAPEX).

وتتبع الشركات الـ3 شركة بنغلاديش للنفط والغاز والمعادن الحكومية بتروبانغلا (Petrobangla).

إحدى استكشافات الغاز
موقع لحرق الغاز - الصورة من موقع somoynews

وكانت شركة بتروبانغلا الوطنية قد عرضت مقترحًا على وزارة الطاقة والكهرباء البنغالية بشأن المناقصة للحصول على موافقتها، حسبما أعلن رئيس الشركة زانيندرا ناث ساركير في مؤتمر صحفي عُقد مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتوقَّع المسؤول طرح المناقصة على الشركات خلال أسبوع من موافقة وزارة الطاقة البنغالية على المقترحات المرسَلة من الشركة.

بينما قال مستشار وزارة الطاقة والكهرباء البنغالية محمد فوز الكبير خان، خلال فعاليات المؤتمر الصحفي، إن الحكومة ستطرح المناقصة المستهدفة "في وقت قريب"، دون كشف موعد محدد.

ولفت إلى عدم مشاركة الحكومة بترسية عقود مشروعات الغاز في بنغلاديش، سواء على أساس التعاقد بين الحكومات، أو عبر التوقيع على اتفاقات مع الشركات الأجنبية.

سبب التأجيل

تستهدف الحكومة البنغلاديشية -من خلال طرح المناقصة المفتوحة أمام الشركات- الحدّ من الاعتماد المحلي على واردات الغاز المسال، التي تُعدّ مكلفة، وتستنزف موارد واحتياطات العملة الأجنبية في البلاد، حسبما أكد كبير خان.

وتسعى وزارة الطاقة البنغالية للحصول على الدعم من خبراء المشتريات لإعداد وثائق مناقصة تعزز إنتاج موارد الغاز في بنغلاديش؛ ما أدى إلى التأخر في إكمال إجراءات الطرح.

وقال رئيس شركة بتروبانغلا الحكومية، إن عقودًا مثيلة أُعِدَّت بموجب أحكام قانون تسريع وتيرة إمدادات الطاقة والكهرباء الصادر في عام 2010، لكنه أشار إلى ضرورة الالتزام في عقود المناقصة الحالية بقواعد المشتريات العامة (PPR) لعام 2008، وهو ما تسبَّب في تأخير طرحها.

وتفاءل المسؤول بشأن إمكان طرح شركة "سيلهيت" مناقصة، ودعوة الشركات للتنافس على استكشاف آبار الغاز التابعة لها خلال أسبوع، في حين ستستغرق الشركتان المتبقيتان شهرًا كاملًا لإكمال استعداداتهما بصورة كاملة، وطرح المناقصة الخاصة بمشروعاتهما.

استكشاف الغاز في بنغلاديش

استعرض مستشار وزارة الطاقة البنغالية، خلال المؤتمر، تفاصيل المخطط الحكومي لحفر وصيانة ما يقارب 100 بئر لاستكشاف الغاز في بنغلاديش، بين عامَي 2025 و2028.

وأوضح أن المخطط يتضمن استكشاف وتطوير إنتاج الغاز في 69 بئرًا، بجانب إعادة تشغيل وصيانة وإصلاح 31 بئرًا قائمة.

سفينة لاستيراد الغاز المسال
سفينة لاستيراد الغاز المسال - الصورة من موقع bfirst

وتتولى شركة "بنغلاديش لاستكشاف وإنتاج النفط الإشراف على حفر 43 بئرًا من الـ69 المحددة بمخطط استكشاف الغاز في بنغلاديش.

وتُشير المعلومات إلى أن الشركة سوف تستعمل منصاتها لحفر 33 بئرًا من حقول الغاز في بنغلاديش، على أن تستعين بحفارات مستأجرة في الـ10 المتبقية، وستُطرح مناقصة مفتوحة أمام شركات المقاولات لحفر الآبار الـ26 المتبقية.

وأكد مستشار الطاقة أن الحكومة تستهدف الاستغلال الأمثل لقدرات الشركة وإمكاناتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق