رئيسيةأخبار الغازغاز

امتياز غرب الدلتا في مصر يقترب من إضافة 300 مليون قدم مكعبة غاز

يقترب امتياز غرب الدلتا في مصر من إضافة أكثر من 300 مليون قدم مكعبة من الغاز إلى إنتاج البلاد، في خطوة من شأنها أن تؤمّن جزءًا من احتياجات القاهرة المتنامية من الطلب على الوقود.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير البترول والثروة المعدنية المصري كريم بدوي، رئيسة شركة شل في مصر داليا الجابري والرئيس التنفيذي لشركة بتروناس الماليزية في مصر هاني عصمت وبحث أنشطة الشركتين في مصر خلال المدة الحالية.

وناقش الاجتماع، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) خطط تنمية المرحلة العاشرة لإنتاج الغاز من امتياز غرب الدلتا في مصر بالبحر المتوسط، ومتابعة إجراءات مشروع تنمية المرحلة الـ11 بالمنطقة نفسها.

وتنفّذ مصر بالتعاون مع شل وبتروناس أعمال تطوير المرحلتين 10و11 في منطقة غرب الدلتا البحرية، واللتين سيضيفان نحو 310 ملايين قدم مكعبة غاز يوميًا، ضمن خطط القاهرة للإسراع في زيادة إنتاج الغاز الطبيعي.

الغاز في مصر

أكد بدوي أن قطاع النفط يعمل على تعزيز دور مصر بصفتها مركزًا إقليميًا للغاز ونقطة انطلاق لغاز شرق المتوسط، مشيرًا إلى تقديم كل سبل الدعم والمساندة لشركات النفط العالمية العاملة في مصر لأداء أعمالها.

وأكد رئيسا الشركتين أن العمل جارٍ على تنمية المرحلة العاشرة من مشروع امتياز غرب الدلتا في مصر، لافتَين كذلك إلى الإجراءات الخاصة بمشروع تنمية المرحلة الـ11 لإنتاج الغاز.

وقال رئيسا شل وبتروناس أن شركات النفط العالمية تقدّر دور مصر في المنطقة بصفتها مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول الغاز وإمكاناتها المتميزة في مجال صناعة النفط والغاز.

جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع مسؤولي شل وبتروناس
جانب من مباحثات وزير البترول المصري مع مسؤولي شل وبتروناس - الصورة من وزارة البترول

وتخطط مصر لبدء الإنتاج من 3 آبار جديدة ضمن المرحلة العاشرة لتطوير منطقة امتياز غرب الدلتا البحري العميق، بمعدل ما بين 150 مليونًا قبل نهاية العام الجاري (2024).

وكانت وزارة البترول المصرية بالتعاون مع شركتي شل وبتروناس قد أطلقت أعمال تطوير المرحلتين 10 و11 من حقول "رشيد والبرلس" الواقعة في منطقة غرب الدلتا البحرية، التي تستهدف حفر 6 آبار تنموية باستثمارات 575 مليون دولار، لإضافة 300 مليون قدم مكعبة غاز و500 برميل مكثفات يوميًا.

حقول غرب الدلتا

كشف رئيس شركة البرلس محمد سمير، مؤخرًا، إجراء تقييم شامل للاحتياطي المحتمل في المرحلة الـ11 من مشروع تطوير حقول امتياز غرب الدلتا في مصر، بالتعاون مع الشركاء واعتماد التقييمات الحجمية له، والتخطيط لبدء عمليات عقب إكمال مشروع تنمية المرحلة الـ10 مباشرة.

وقال: "تمّ حفر أول بئرين بمشروع تنمية المرحلة العاشرة، ومن المتوقع أن تصل معدلات إنتاج المرحلة (3 آبار) إلى 160 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا".

وأضاف أنه يجري العمل للتغلب على الصعوبات الفنية والتجارية التي واجهت تنفيذ المشروع، من خلال استغلال البنية التحتية والتسهيلات المتاحة، مما شجّع الشركاء (شل وبتروناس) على تطبيق النهج في مشروع تنمية المرحلة الـ11 للإسراع بوضعه على الإنتاج بمعدلات تُقدَّر بنحو 150 مليون قدم مكعب غاز يوميًا.

وتقع حقول الغاز الطبيعي في امتياز غرب الدلتا في مصر على بُعد 90 كيلومترًا قبالة سواحل مصر في الجزء الشمالي الغربي من دلتا النيل، وعلى بعد 110 كيلومترات شمال شرق الإسكندرية، ويتراوح عمق الحقول الواقعة في امتياز غرب الدلتا البحري ما بين 300 و1200 متر.

وتُعدّ شركة البرلس للغاز المشغّل الرئيس للامتياز، ويتوزع رأسمالها بين شركة بي جي العالمية (فرع شركة شل في مصر) والهيئة المصرية العامة للبترول.

ولاقى امتياز غرب الدلتا البحري العميق أهمية كبيرة بعد تحقيق 9 اكتشافات للغاز في خلال المدة من 1998 و2002، على يد شركة بي جي البريطانية (قبل الاستحواذ عليها من شل العالمية).

وفي الوقت الحالي، تحتضن منطقة غرب الدلتا للغاز في البحر الأبيض المتوسط، بحسب قاعدة بيانات حقول النفط والغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة، نحو 19 حقلًا للغاز، منها 12حقلًا قيد الإنتاج.

وتأتي أعمال التطوير في امتياز غرب الدلتا ضمن إطار خطط مصر لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي بنحو 30% إلى 6 مليارات قدم مكعبة يوميًا بنهاية 2025، مقابل 4.6 مليار قدم مكعبة يوميًا حاليًا.

وسددت مصر في سبتمبر/أيلول الماضي 1.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية المتأخرة، البالغة 3.2 مليار دولار، لتحفيز الشركات على تسريع عمليات استكشاف وإنتاج الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق