رئيسيةأخبار النفطنفط

اشتعال النيران في ناقلة نفط قبالة سواحل ألمانيا

سامر أبو وردة

اندلعت النيران في ناقلة نفط، صباح اليوم الجمعة 11 أكتوبر/تشرين الأول (2024)، قبالة ساحل بحر البلطيق شمال ألمانيا.

ووفقًا لمتابعة منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) لتفاصيل الحادث، كانت الناقلة أنيكا، التي يبلغ طولها 73 مترًا وعرضها 11.68 مترًا، راسية في خليج مكلنبورغ وترفع علم ألمانيا، ومُحمّلة بـ640 طنًا (4.6 ألف برميل) من النفط، ومتصلة بقاطرة عند اندلاع الحريق.

واستجابت خدمات الإنقاذ بصفة سريعة إلى الطوارئ، إذ تمكّنت فرق الإنقاذ من إجلاء طاقم ناقلة النفط المُكون من 7 أفراد. كما تعمل 3 سفن على إطفاء الحريق، وتوجهت عدة فرق إطفاء إلى موقع الحادث عبر طائرات هليكوبتر.

وتتضافر الجهود للسيطرة على الوضع، وتتواصل عمليات إطفاء الحريق بصورة مكثفة، مع الحفاظ على أقصى درجات اليقظة، لمنع أي تأثير بيئي محتمل، ما يُشير إلى خطورة الموقف.

حريق ناقلة نفط

كانت الناقلة أنيكا ترسو شمال شرقي كويهلونغسبورن، وهو منتجع ساحلي يقع غرب مدينة روستوك الساحلية في ألمانيا.

وقالت خدمة البحث والإنقاذ البحري الألمانية، إن الدخان الأسود الناتج عن اشتعال الحريق في الناقلة كان مرئيًا من الساحل.

ناقلة نفط
ناقلة النفط أنيكا - أرشيفية

وأضافت خدمة الإنقاذ، أنها تلقت تنبيهًا بنشوب حريق على متن السفينة الألمانية "أنيكا" التي يبلغ طولها 73 مترًا، صباح يوم الجمعة. وانتشل قارب إنقاذ أفراد الطاقم بعد نحو ساعة، وجرى نقلهم إلى الشاطئ، حسبما أوردت "رويترز".

وأكدت القيادة المركزية الألمانية للطوارئ البحرية، أن الناقلة تحمل نحو 640 طنًا من النفط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مخاوف بيئية

نشرت خدمات الإنقاذ البحري 3 سفن بالقرب من الناقلة "أنيكا" في خليج مكلنبورغ لإخماد الحريق، كما أن العديد من فرق الإطفاء في طريقها إلى الموقع عبر طائرات هليكوبتر.

وتواصل فرق الإطفاء عملياتها للسيطرة على الحريق، في حين تنقل المروحيات أفرادًا إضافيين إلى الموقع، وتظل الناقلة مربوطة بزورق سحب، وتركز السلطات على منع أي تأثير بيئي محتمل من النفط الموجود على متنها.

ونظرًا إلى حمولتها النفطية، فإن السلطات الألمانية في حالة تأهب قصوى للتخفيف من أي مخاطر بيئية، إذ تظل فرق الإطفاء متيقظة، في حين تستمر جهود مكافحة الحرائق في إخماد النيران.

وقالت تقارير إعلامية إن اندلاع النيران في أنيكا (ناقلة نفط ألمانية) التي يبلغ طولها 240 قدمًا جاء بعد انفجار قوي في أثناء رسوها في خليج مكلنبورغ قبالة ساحل البلطيق.

وقال شهود عيان إن حريقًا أو انفجارًا وقع، قبل أن تبدأ أعمدة ضخمة من الدخان التصاعد من السفينة، مشيرين إلى أن الحريق وقع في الساعة 9:14 صباحًا بالتوقيت المحلي.

وكانت "أنيكا" راسية في خليج مكلنبورغ في أثناء اندلاع الحريق، ولا تزال النيران مشتعلة في السفينة، إذ كانت تحمل نحو 640 طنًا يعتقد أنه "ديزل أحمر" عندما اندلعت فيها النيران صباح اليوم، بالقرب من منتجع كويهلونغسبورن الساحلي.

ويعتقد أن ناقلة النفط المحترقة تُستعمل لتزويد السفن الأخرى بالوقود، حسبما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ومن المتوقع حدوث اضطرابات؛ إذ ورد أن السفينة أنيكا كانت في طريقها لتزويد العبارات بالوقود في لوبيك في وقت لاحق اليوم.

موضوعات متعلقة..
إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق