تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

وظائف الطاقة المتجددة تحقق أعلى زيادة سنوية على الإطلاق

ارتفعت 18%

وحدة أبحاث الطاقة - حسين فاروق

شهدت وظائف الطاقة المتجددة قفزة ضخمة خلال العام الماضي (2023)، محققةً أعلى معدل نمو سنوي على الإطلاق؛ ما يعكس التقدم الكبير الذي تحرزه الدول في سوق استثمارات الطاقة النظيفة.

وبلغ عدد الوظائف في قطاع الطاقة المتجددة 16.2 مليون وظيفة خلال 2023؛ ما يمثّل ارتفاعًا على أساس سنوي بنسبة 18% (2.5 مليون وظيفة)، مقارنة بـ13.7 مليون وظيفة خلال 2022، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وتُعزى هذه الزيادة الكبيرة إلى النمو السريع في قدرات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، فضلًا عن التوسع في تصنيع المعدّات، ما يدفع الطلب على المهنيين المهرة في هذا القطاع.

وكان عام 2022 قد شهد زيادة في عدد وظائف الطاقة المتجددة بمقدار مليون وظيفة، مقارنة بعام 2021، الذي سجّل 12.7 مليون وظيفة.

وشهد قطاع الطاقة المتجددة العالمي نموًا سريعًا في الاستثمارات خلال السنوات الأخيرة، ليصل إلى 623 مليار دولار خلال عام 2023، بزيادة بلغت 8% مقارنة بعام 2022.

وبينما تتصدر الصين العالم في وظائف الطاقة المتجددة، تشهد مناطق أخرى توزيعًا غير متساوٍ، إذ إن أفريقيا -على سبيل المثال- متخلفة عن الركب، بسبب نقص الاستثمارات.

هيمنة صينية

شهدت الصين وحدها، خلال العام الماضي، تركيب نحو 66% من السعة العالمية للطاقة الشمسية والرياح؛ ما كان عاملًا كبيرًا بزيادة عدد وظائف الطاقة المتجددة في بكين.

واستحوذت الصين على ما يقرب من نصف وظائف الطاقة المتجددة العالمية، وتحديدًا (46%)، إذ تضم 7.4 مليون وظيفة من الإجمالي العالمي، وفقًا لتقرير حديث صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

وفي المركز الثاني يأتي الاتحاد الأوروبي، مع ما يقرب من 1.8 مليون وظيفة في مجال الطاقة المتجددة، تليه البرازيل بنحو 1.56 مليون وظيفة.

بينما وصل عدد وظائف الطاقة المتجددة في الولايات المتحدة والهند إلى نحو مليون وظيفة لكل منهما، بحسب ما اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

عاملان داخل مصنع ألواح شمسية في الصين
مصنع ألواح شمسية في الصين - الصورة من صحيفة "وول ستريت جورنال"

الطاقة الشمسية تتفوق

واصل قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية قيادة نمو وظائف الطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة، حيث بلغ عدد الوظائف في هذا القطاع 7.2 مليون وظيفة عالميًا.

وتهيمن الصين، الرائدة عالميًا في مجال تصنيع وتركيب الطاقة الشمسية، على غالبية الوظائف العالمية في هذا القطاع، بنحو 4.6 مليون وظيفة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وبفضل استثماراتها في المنطقة، مكّنت الصين جنوب شرق آسيا من الظهور بصفته مركزًا رئيس لتصدير الطاقة الشمسية؛ ما وفّر فرص عمل في جميع أنحاء المنطقة.

وشهدت وظائف الطاقة المتجددة في القطاعات الأخرى نموًا -أيضًا-، فالوقود الحيوي السائل -على سبيل المثال- وفّر 2.8 مليون وظيفة على مستوى العالم، وتأتي البرازيل في المقدمة، إذ تستحوذ على ما يقرب من ثلث هذه الوظائف.

ومع تباطؤ نمو مشروعات الطاقة الكهرومائية، شهد القطاع انخفاضًا في عدد الوظائف المباشرة من 2.5 مليون وظيفة في 2022 إلى 2.3 مليون وظيفة في 2023.

وكانت الصين والهند والبرازيل وفيتنام وباكستان أبرز الدول التي سجلت أعلى معدلات توظيف في قطاع الطاقة الكهرومائية.

وفي الوقت نفسه، واصلت الصين وأوروبا تصدُّرهما وظائف الطاقة المتجددة في قطاع الرياح، وكانتا أكبر المساهمين في المجموع العالمي البالغ 1.5 مليون وظيفة في مجال تصنيع التوربينات وتركيبها، بنسبة 52% و21% على الترتيب.

تأخُّر أفريقيا

ينطوي قطاع الطاقة المتجددة في أفريقيا على إمكانات كبيرة، ومع ذلك ما يزال متخلفًا عن ركب الاستثمارات العالمية.

ونتيجة لذلك، فإن القارة السمراء لم توفر سوى 324 ألف فرصة عمل من إجمالي وظائف الطاقة المتجددة في 2023، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي مناطق مثل أفريقيا، حيث يعدّ الوصول إلى الطاقة الموثوقة والمستدامة أمرًا بالغ الأهمية، توفر حلول الطاقة المتجددة غير المركزية طريقة واعدة لسدّ الفجوة وتوفير أكبر لوظائف جديدة.

العاملون في قطاع طاقة الرياح
العاملون في قطاع طاقة الرياح - الصورة من إن إس إنرجي

من ناحية أخرى، فإن توفير مجموعة متنوعة من المهارات والخبرات في قطاع الطاقة النظيفة أمرٌ ضروري لتلبية الطلب المتزايد على وظائف الطاقة المتجددة.

ولذلك؛ يجب على صانعي السياسات إعطاء الأولوية للمبادرات التي تعزز تنوّع القوى العاملة والمساواة بين الجنسين، إذ يُشكّل العنصر النسائي حاليًا 32% فقط من القوى العاملة في قطاع الطاقة المتجددة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق