رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 11 دولارًا وتتجه لتحقيق مكاسب شهرية وفصلية

ارتفعت أسعار الذهب نحو 11 دولارًا، اليوم الإثنين 30 سبتمبر/أيلول (2024)، لتواصل حصد المكاسب الممتدة من الأسبوع الماضي بدعم من تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية وزيادة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

ويتجه المعدن الأصفر لتحقيق أفضل أداء ربع سنوي له في أكثر من 8 سنوات بعد قرار الولايات المتحدة الضخم بخفض أسعار الفائدة وتوقعات بخفض كبير آخر في نوفمبر/تشرين الثاني.

وارتفعت أسعار الذهب نحو 30% في عام 2024، وسجّلت مستويات قياسية مرتفعة عدة مرات هذا العام، بدعم من تخفيف السياسة النقدية من جانب المصارف العالمية الكبرى والمخاوف الجيوسياسية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 27 سبتمبر/أيلول، على تراجع بنحو 27 دولارًا للمرة الأولى في 8 جلسات متتالية من الارتفاعات القياسية.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:15 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.42%، أو ما يعادل 11.1 دولارًا، لتصل إلى 2689.2 دولارًا للأوقية.

في المقابل، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.04%، عند 2657.13 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.07% إلى 31.54 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.71%، إلى 996.70 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.52%، ليسجل 1010.88 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04%، إلى 100.42 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

ارتفعت أسعار الذهب بما يزيد قليلًا على 14% منذ بداية الربع الحالي، وهو أفضل مستوى لها منذ يناير/كانون الثاني 2016.

وعلى أساس شهري، صعدت أسعار الذهب بنسبة 6% في سبتمبر/أيلول بعد أن سجلت التعاملات الفورية مستوى قياسيًا آخر عند 2685.42 دولارًا يوم الخميس في ارتفاع مدفوع بتخفيض الاحتياطي الفيدرالي بمقدار نصف نقطة مئوية، وإجراءات التحفيز الصينية والمخاوف المستمرة من الحرب في الشرق الأوسط.

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "يبدو أن الذهب لا يزال مستعدًا للارتفاع عند 2700 دولار؛ إذ تتوافق بيانات سوق العمل هذا الأسبوع مع احتمال قيام الاحتياطي الفيدرالي بتيسير بمقدار 75 نقطة أساس أخرى بحلول نهاية العام".

تتضمّن مجموعة البيانات لهذا الأسبوع أرقام التوظيف الأميركية ووظائف القطاع غير الزراعي، والتي قد توفر مزيدًا من الوضوح حول حالة سوق العمل الأميركية.

ومن المتوقع أيضًا إلقاء خطابات من رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، والمحافظ ميشيل بومان، في وقت لاحق من اليوم.

وأضاف ووتر: "إذا أبقت رسائل باول المستثمرين متفائلين بأن المزيد من التخفيضات القوية في أسعار الفائدة في طريقنا، فقد يعاني الدولار الأميركي في حين قد تكون أسعار الذهب مستفيدة مرة أخرى"، حسبما ذكرت رويترز.

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الأميركي احتفظ ببعض زخمه القوي في الربع الثالث، في حين استمرت ضغوط التضخم في التراجع، وعزز هذا التوقعات بخفض كبير آخر لأسعار الفائدة في اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتميل السبائك ذات العائد الصفري إلى أن تكون استثمارًا مفضلًا في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة وفي أثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

وشنّت إسرائيل، يوم الأحد، غارات جوية على جماعة الحوثي في ​​اليمن وأهداف لحزب الله في جميع أنحاء لبنان بعد اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله، في وقت سابق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق