أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

البحرين تفتتح محطة كهرباء جديدة.. تزود 40 ألف منزل بالتيار

الطاقة

شهدت مملكة البحرين افتتاح محطة جديدة لنقل الكهرباء، يمكنها تزويد نحو 40 ألف منزل بالتيار الكهربائي، بالإضافة إلى محطة أخرى لضخ المياه، وذلك ضمن جهود الدولة لتطوير شبكات الكهرباء والماء.

وافتتح نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، اليوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول (2024)، محطة نقل الكهرباء بجهد 220 كيلوفولت، بالإضافة إلى محطة لتوزيع المياه في مدينة الحد الإسكانية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال، إن ما تشهده شبكات الماء والكهرباء في البحرين من تطوير وتحديث يعدّ انعكاسًا لجهود تعزيز البنية التحتية وتدعيمها بمشروعات نوعية تواكب التطور العمراني، وتلبي الطلب على خدمتَي الماء والكهرباء الحيويتين.

ولفت إلى أن هذا التطوير يحقق أهداف المسيرة التنموية الشاملة التي يقودها الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتعدّ التزامًا ببرنامج الحكومة للأعوام 2023-2026 بتوفير بنية تحتية مستدامة وبجودة عالية، لا سيما في مشروعات المدن السكنية الجديدة، على نحو يكفل تشغيلها بكفاءة.

الكهرباء في البحرين

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة محطة نقل الكهرباء الجديدة، بحضور رئيس مجلس النواب، وعدد من الوزراء والمسؤولين، بالإضافة إلى ممثلين عن الصندوق السعودي للتنمية، بحسب ما نشرته وكالة أنباء البحرين.

ولفت إلى حرص الحكومة على رفع جودة حياة المواطنين، من خلال زيادة جاهزية المشروعات السكنية وتزويدها بالبنى التحتية المتطورة؛ لتوفير تجربة سكنية نموذجية ومتكاملة المرافق والخدمات، وهو ما يأتي من نجاح تكامل الجهود وتنسيقها بين الوزارات والجهات الحكومية الخدمية ذات الصلة.

جانب من افتتاح محطتي الكهرباء والمياه
جانب من افتتاح محطتي الكهرباء والمياه - الصورة من وكالة أنباء البحرين

ووجّه الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة التحية إلى رئيس هيئة الكهرباء والماء في البحرين المهندس كمال بن أحمد محمد، والعاملين في الهيئة، على جهودهم للارتقاء بالخدمات الحكومية، ومواصلة توفير خدمتي الكهرباء والماء بجودة وكفاءة لجميع المشتركين.

كما أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء بإسهامات الصندوق السعودي للتنمية، ودوره بتمويل مشروعات البنية التحتية في مملكة البحرين، وذلك في إطار تنفيذ برنامج التنمية الخليجي، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

جانب من افتتاح محطتي الكهرباء والمياه
جانب من افتتاح محطتي الكهرباء والمياه - الصورة من وكالة الأنباء الرسمية

85 مليون دولار

اطّلع نائب رئيس مجلس الوزراء على توضيح قدّمه رئيس هيئة الكهرباء والماء في البحرين لقدرات المشروعين، اللذين بلغت تكلفتهما الإجمالية ما يزيد على 85 مليون دولار أميركي، وفق ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية في البلاد.

ويستهدف مشروع محطة نقل الكهرباء لتزويد مدينة الحد السكنية والمناطق المجاورة لها بالطاقة الكهربائية، إلى نحو 40 ألف مشترك، وذلك من خلال محطة بجهد 220 كيلو فولت، وبقدرة 360 ميغا فولت أمبير تحول الجهد وتنقل الطاقة الكهربائية من الشبكة الرئيسة إلى محطات نقل الكهرباء بجهد 66 كيلوفولت بالمنطقة.

جانب من افتتاح محطتي الكهرباء والمياه
جانب من افتتاح محطتي الكهرباء والمياه - الصورة من وكالة أنباء البحرين

ولفت المهندس كمال بن أحمد إلى أن مشروع محطة توزيع المياه يستهدف تزويد القاطنين في مدينة الحد بالمياه، من خلال محطة مدعّمة بأحدث أجهزة المراقبة والقياس والتحكم وجودة المياه، وبقاعة مضخات تعمل بسرعات متغيرة، للتكيف مع الطلب في الشبكة، وتبلغ سعة الخزان الأرضي للمحطة 2.34 مليون غالون.

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان المرشد بالعلاقات التنموية الراسخة، والشراكة التاريخية الوثيقة، الممتدة منذ عام 1976 بين الصندوق السعودي للتنمية ومملكة البحرين، بحسب التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "مشروعا محطة نقل الكهرباء ومحطة توزيع الماء، في مدينة الحد الإسكانية يأتيان في إطار تمويل الصندوق للعديد من المشروعات التنموية في المملكة، عبر منح مقدمة من حكومة المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق