رئيسيةأخبار النفطأسهمأسهم وشركاتشركاتنفط

أوكيو العمانية تترقب جمع ملياري دولار.. أكبر طرح في البلاد

الطاقة

تستعد شركة أوكيو العمانية لجمع نحو ملياري دولار، حصيلة بيع نسبة من أسهمها في شركة الاستكشاف والإنتاج، في الطرح الذي سيكون الأكبر على الإطلاق في سلطنة عمان.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، اعتمدت هيئة الخدمات المالية العُمانية، اليوم الأحد 22 سبتمبر/أيلول (2024)، نشرة إصدار شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج (قيد التحول) إلى شركة مساهمة عامة.

وسيُطرَح ما يزيد عن ملياري سهم من أسهم أوكيو العمانية في أوكيو للاستكشاف والإنتاج، التي تُمثّل 25% من رأس مال الشركة عبر الاكتتاب العام، في حين تحتفظ المجموعة بنسبة 75% من الأسهم مملوكةً بعد الطرح مباشرةً.

ويُعدّ طرح أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج أكبر طرح في تاريخ سوق رأس المال العُماني، والأكبر في منطقة الخليج، منذ طرح أسهم شركة أدنوك للغاز الإماراتية، في فبراير/شباط العام الماضي.

طرح أوكيو للاستكشاف والإنتاج

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو العمانية أشرف بن حمد بن مانع المعمري، إن طرح أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج للاكتتاب يأتي تجسيدًا لتوجهات جهاز الاستثمار العُماني بالتخارج من بعض الأصول الحكومية، وترجمةً لمستهدفات رؤية عمان (2040)، التي تستهدف جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، كما يأتي جزءًا من تنويع قاعدة المساهمين وتوسيعها.

وأضاف المعمري أن هذا الطرح يُتيح للمستثمرين فرصة للاستثمار في واحدة من أكبر الشركات المتخصصة باستكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عُمان.

أوكيو العمانية

تفاصيل الاكتتاب

أظهرت نشرة الإصدار أن الأسهم المطروحة للاكتتاب مقسّمة على 3 فئات رئيسة، وهي: الأولى فئة المؤسسات، والثانية فئة الأفراد، والثالثة فئة المستثمرين الرؤساء، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء العُمانية.

وأشارت النشرة إلى أن حصة الفئة الأولى من إجمالي الطرح تبلغ 40%، مُقسمة بالتساوي على المؤسسات المحلية من جانب والمؤسسات الإقليمية والدولية من جانب آخر، بحدّ أدنى للاكتتاب لهذه الفئة 100 ألف سهم، دون تحديد الحد الأقصى للاكتتاب.

أمّا الفئة الثانية، فسيُخصص لها نسبة 40% من إجمالي الطرح، بحدّ أدنى للاكتتاب لهذه الفئة 500 سهم وحدّ أقصى 28 ألفًا و500 سهم، في حين خُصصت نسبة 20% من حجم الطرح للفئة المستثمرين الرؤساء، التي يمثّلها المستثمرون المؤهلون من داخل السلطنة وخارجها.

وبيّنت النشرة أن النطاق السعري للفئة الأولى قد يُحدَّد عن طريق بناء سجل الأوامر من 370 إلى 390 بيسة للسهم، في حين سيُحتَسب سعر السهم للأفراد العمانيين بـ351 بيسة من خلال احتساب السعر الأعلى البالغ 390 بيسة مطروحًا منه نسبة الخصم البالغة 10%، تحفيزًا للمواطنين العمانيين على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات، أمّا بالنسبة لغير العمانيين، فسيكون سعر السهم 390 بيسة.

وتستمر مدة الاكتتاب على أسهم أوكيو للاستكشاف والإنتاج أسبوعين، بدءًا من 30 سبتمبر/أيلول الجاري للفئتين الأولى والثانية، حتى 10 أكتوبر/تشرين الأول المقبل للفئة الأولى، بينما سيُغلق الاكتتاب للفئة الثانية (الأفراد) قبل إغلاقه للفئة الأولى بيوم واحد، أي في 9 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقالت هيئة الخدمات المالية، إن نشر ة الإصدار هي المرجع الأساس بشأن المعلومات والبيانات المرتبطة بشركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج، كونها نشرة أُعدّت من قبل مدير الإصدار، وفق متطلبات قانونية، لتساعد المستثمر على اتخاذ قراره الاستثماري، وتحديد توجهاته الاستثمارية بشكل سليم ومنهجي.

(*الريال العماني = 1000 بيسة = 2.60 دولارًا)

أوكيو للاستكشاف والإنتاج

تأسست شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج في عام 2009، وتُعدّ واحدة من أكبر الشركات المتخصصة في مجال الاستكشاف وإنتاج النفط والغاز، وتُصنَّف أحد أهم منتجي للنفط والغاز.

أحد مشروعات أوكيو العمانية في منطقة الدقم - الصورة من وكالة الأنباء العمانية
أحد مشروعات أوكيو العمانية في منطقة الدقم - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وشكّل إجمالي إنتاج الشركة 14% تقريبًا من إجمالي إنتاج سلطنة عمان من النفط والغاز والمكثفات خلال العام الماضي (2023).

وشهدت أوكيو للاستكشاف والإنتاج نموًا ملحوظًا؛ إذ ارتفع متوسط إنتاجها اليومي بمقدار 14 ضعفًا تقريبًا منذ تأسيسها، بمعدل 246 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا على أساس حصة صاحب الامتياز في عام (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق