التقاريرتقارير الغازرئيسيةغاز

تطوير حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني يعزّز وقف واردات الغاز وزيادة التصدير

سلمى محمود

يشهد إنتاج الغاز الصخري من حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني خطى متسارعة، لتنفيذ خطة تتضمّن الاستغناء عن الواردات وزيادة الصادرات إلى البلدان المجاورة في أميركا الجنوبية.

وبحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تخطط شركتا بان أميركان إنرجي (Pan American) المدعومة من شركة النفط البريطانية بي بي، وتيكبترول (Tecpetrol) -وهما من أكبر منتجي الغاز في الأرجنتين- لزيادة إنتاج الحقل.

وتستهدف الشركتان من هذه الخطوة زيادة حجم صادرات الغاز الصخري إلى البرازيل وتشيلي قريبًا.

ويضم الحقل الأضخم في أميركا اللاتينية، ثاني أكبر احتياطيات غاز صخري في العالم، وتتطلع الحكومة للنهوض بإنتاجه لتعزيز قدرة البلاد للتغلب على عجز الطاقة طويل الأمد الذي تمر به.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الحقل على احتياطيات تقارب 300 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

خطط التصدير

أعلن مسؤولون تنفيذيون لدى الشركتين المطورتين تنفيذ مشروعين، لتوسعة خطي أنابيب لتصدير إنتاج الغاز الصخري من حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني، إلى البرازيل وتشيلي، وفقًا لتفاصيل أوردها موقع وكالة التصنيفات الائتمانية إس بي غلوبال.

وقال نائب رئيس إدارة تطوير الاحتياطيات في شركة بان أميركان إنرجي، أليهاندرو لوبيز أنغريمان، إن شركته تبحث تصدير مزيد من إنتاج الغاز الصخري إلى البرازيل، عبر الاستعانة بالقدرات المتاحة.

حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني لإنتاج الغاز الصخري
حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني لإنتاج الغاز الصخري - الصورة من ccah.org

وعوّل على إمكان تعويض الغاز الأرجنتيني الانخفاض الذي شهدته صادرات الغاز البوليفية إلى البرازيل، إذ تراجعت على مدار السنوات الـ5 الماضية من 25 مليون إلى 14 مليون متر مكعب يوميًا

وتُعد هذه الخطوة فرصة لتحسين عائدات الأرجنتين من تصدير الغاز الصخري، إذ قدّر المسؤول إمكان بيع ما يقارب من 5 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز الصخري المنتج من حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني إلى البرازيل، خلال المدة المقبلة.

مرافق داعمة

بدأ تشغيل خط أنابيب نيستور كيرتشنر بقدرة إجمالية 22 مليون متر مكعبة يوميًا، ويمتد الخط الجديد من الحقل الصخري إلى مدينة بوينس آيرس.

ومن المقرر الانتهاء من مشروع خط أنابيب آخر، في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لإعادة تدفق الغاز من مدينة بوينس آيرس إلى شمال الأرجنتين.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة تيكبترول، ريكاردو ماركوس، أهمية زيادة صادرات الأرجنتين من الغاز لا سيما أنها كانت تصدر 20 مليون متر مكعب يوميًا إلى بلدان مجاورة، وعلى رأسها تشيلي، في أواخر التسعينيات وأوائل العقد الأول من القرن الجاري.

وعقب ذلك، تقلّصت صادرات الأرجنتين من الغاز تدريجيًا لتتوقف نهائيًا في عام 2010.

واستعادت الأرجنتين مرة أخرى مكانتها التصديرية في أسواق الغاز العالمية خلال السنوات القليلة الماضية.

وبلغت صادرات الأرجنتين 4 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز خلال العام الجاري، وفقًا لإحصائيات صادرة عن وزارة الطاقة.

مرافق خاصة بحقل فاكا مويرتا الأرجنتيني لإنتاج الغاز الصخري
مرافق حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني لإنتاج الغاز الصخري - الصورة من patagoniashale

إنتاج الغاز الصخري

تنتج مقاطعة نيوكين ما يقارب 110 ملايين متر مكعب يوميًا، 90% منها تأتي عبر إنتاج الغاز الصخري من حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني.

وكان إنتاج المقاطعة من الغاز الصخري -وهو نوع من أنواع الغاز الطبيعي غير التقليدي- قد سجّل أدنى مستوى له بواقع 49.6 مليون متر مكعب يوميًا في عام 2013، وفقًا لبيانات إدارة الطاقة في المقاطعة.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج الغاز الصخري إلى 180 مليون متر مكعب يوميًا بحلول عام 2030، ترتفع إلى 270 مليون متر مكعب يوميًا في عام 2031.

ويرتبط هذا الإنتاج ببدء مشروع مرتقب لمحطة تصدير الغاز الصخري الأرجنتيني عقب إسالته، بسعة إجمالية 120 مليون متر مكعب يوميًا.

ويؤكد نمو إنتاج الغاز الصخري من حقل فاكا مويرتا الأرجنتيني أهمية البحث عن أسواق جديدة، لا سيما أن السوق المحلية تستهلك في المتوسط ​​140 مليون متر مكعب يوميًا، في حين يتجاوز الإنتاج المحلي 150 مليون متر مكعب يوميًا.

إمكانات الحقل الضخمة

قال الرئيس التنفيذي لشركة تيكبترول، ريكاردو ماركوس، إن حقل فاكا مويرتا الصخري يمتلك إمكانات ضخمة من الغاز.

وأضاف أن إنتاج الغاز الصخري من الحقل الأرجنتيني شهد قفزة، وارتفع إلى 150 مليون متر مكعب يوميًا خلال العام الجاري 2024، من أدنى مستوى له عام 2014 البالغ 113.7 مليون متر مكعب يوميًا.

وأشار ماركوس إلى أن ارتفاع إنتاج الحقل إلى هذا المستوى، خفض واردات الأرجنتين من الغاز المسال، من 104 شحنات عام 2014 إلى31 شحنة خلال العام الجاري.

وتوقع وصول عدد شحنات واردات الأرجنتين من الغاز المسال إلى 20 شحنة، العام المقبل 2025.

وأضاف أن هذا المشروع المرتقب سيسمح للأرجنتين بوقف وارداتها من الغاز البوليفي في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، والبدء في تصدير مزيد من الإمدادات إلى البرازيل وتشيلي وأوروغواي، من خلال خطوط الأنابيب المنشأة منذ التسعينيات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق