التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

تراجع صادرات الإمارات من خام زاكوم العلوي.. ما علاقة "مربان"؟

هبة مصطفى

شهد متوسط صادرات خام زاكوم العلوي تراجعًا لافتًا للنظر منذ مطلع العام الجاري، ما يثير التساؤلات حول العقود الآجلة لإنتاج أكبر حقل نفط في الإمارات.

ورغم تراجع الصادرات، فإن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تواصل توسعة نشاطها في حقل زاكوم البحري، بعدما منحت عقد تطوير لمدة 5 سنوات إلى شركة "أدنوك للحفر" التابعة لها، منذ مطلع الربع الثاني من العام الماضي.

وبحسب بيانات الصادرات التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، كانت صادرات الخام في يونيو/حزيران الماضي الأكثر انخفاضًا خلال العام الجاري، إذ سجلت 589 ألف برميل يوميًا.

وفي المقابل، سطع نجم صادرات خام مربان مع تعزيز قدرة مصفاة الرويس على معالجة الدرجات الثقيلة، وتحويل مزيد من إمدادات خام زاكوم العلوي المتوسط الحامض إليها.

صادرات زاكوم ومربان

كشفت البيانات انخفاض صادرات خام زاكوم العلوي، منذ يناير/كانون الثاني مطلع العام الجاري حتى شهر أغسطس/آب، وسجلت متوسط 700 ألف برميل يوميًا عدا شهر يونيو/حزيران الذي شهد انخفاضًا بمعدل أكبر إلى 589 ألف برميل يوميًا.

ويمثّل متوسط صادرات الخام انخفاضًا بمعدل يتراوح بين 200 و400 ألف برميل يوميًا، منذ ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي.

ومن جانب آخر اتخذت صادرات خام مربان منحنى عكسيًا، إذ واصلت الارتفاع منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، مسجلة 1.58 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز الماضي، ومرتفعة عن صادرات الشهر في 2023 البالغة 1.19 مليون برميل يوميًا.

حقل زاكوم العلوي البحري
حقل زاكوم العلوي البحري - الصورة من موقع شركة إكسون موبيل

وكشفت التوقعات أن صادرات خام مربان قد تقفز إلى 1.77 مليون برميل يوميًا، مع ظهور بيانات صادرات شهر أغسطس/آب الماضي.

وبالقياس على متوسط الأشهر من ديسمبر/كانون الأول الماضي حتى يوليو/تموز، يتراوح متوسط ارتفاع صادرات الخام بين 300 و500 ألف برميل يوميًا.

ويختلف نوعا الخام السابق ذكرهما عن بعضهما، وفق معيار الكثافة الذي يحدده مؤشر معهد النفط الأميركي (API Gravity)، إذ يُصنّف الخام طبقًا لكثافته (ما بين: خفيف، أو متوسط، أو ثقيل)، وكمية الكبريت به (منخفض الكبريت "حلو"، أو عالي الكبريت "حامض").

وتُقدّر كثافة خام زاكوم العلوي المتوسط الحامض بـ33.9، مقابل 40.5 لخام مربان الخفيف الحلو، وفق تقديرات نقلتها إس بي غلوبال (S&P Global) عن بلاتس.

خطط العقود الآجلة

تُعد صادرات خام زاكوم العلوي المنخفضة عائقًا أمام تنفيذ خطط الإمارات حول العقود الآجلة، بعدما كشفت شركة أدنوك -في سبتمبر/أيلول 2022- عن نيتها إدراج الخام في بورصة إنتركونتننتال للتداول.

ويُشير مدير شركة سوري كلين إنرجي (Surrey Clean Energy) للاستشارات، آدي أمسيروفيتش، إلى أن عدد شحنات تصدير الخام غير كافية للطرح ضمن العقود الآجلة.

وأضاف أنه جرت العادة لتصنيف الشحنات دون 800 ألف برميل يوميًا بأنها تشكّل تحديًا أمام التدفق المطلوب للعقود الآجلة.

ولفت المسؤول العالمي لدى شركة بي بي إنرجي (BB Energy) البريطانية التي تتخذ من الإمارات مقرًا لها، عمر ناجية، إلى أن تداولات الخام ستواجه صعوبات إذا لم ترتفع كميات الصادرات.

واستهدفت الإمارات طرح الخام للتداول في بورصة أبوظبي للعقود الآجلة (إنتركونتننتال)، خلال النصف الثاني من العام الماضي، عقب عام من إعلان هذه الخطوة رسميًا، إلا أن مساعي الطرح توقفت دون توضيح من الجهات المعنية.

ورجح محللون أن التوقيت في الآونة الحالية غير موات لإدراج خام زاكوم العلوي في بورصة كونتننتال، وطرحه للتداول بعقود آجلة.

ما السبب؟

لتفسير تعطل طرح خام زاكوم العلوي للتداول في بورصة العقود الآجلة حتى الآن، يتعيّن النظر إلى حجم صادرات خام مربان ومشروع مبادلة الخام.

ويتزامن تراجع صادرات الخام المتوسط الحامض مع تحويل مزيد من إمداداته إلى مصفاة الرويس، التي تصل طاقتها إلى 418 ألف برميل يوميًا، وقادرة على معالجة الخامات الثقيلة.

مرافق في مصفاة الرويس
مرافق في مصفاة الرويس - الصورة من بلومبرغ

وتُعد الخطوة تحولًا مهمًا، بعدما ظلّت المصفاة تعتمد لسنوات على خام مربان، قبل ضخ استثمارات قدرها 3.5 مليار دولار في مشروع أُطلق عليه "مرونة أو مبادلة الخام"؛ ما عزّز قدرة المصفاة على معالجة الخامات الأثقل الواردة من: السعودية وقطر، والعراق، بالإضافة إلى خام زاكوم.

ومن جانب آخر، تلقت العقود الآجلة لخام مربان دعمًا من زيادة صادراته، بعدما قلّصت المصفاة الاعتماد عليه، وزاد تداول عقود مربان الآجلة بنسبة 32.5% في يونيو/حزيران الماضي.

واقترح مدير شركة سوري كلين إنرجي (Surrey Clean Energy) للاستشارات، آدي أمسيروفيتش، إمكان دمج تدفقات الخام المتوسط الحامض المنتج في الشرق الأوسط تحت مظلة عقد آجل موحد.

وأضاف أن العقد الآجل المقترح يمكن أن يتضمّن: (خام زاكوم العلوي، وخام عمان، والخام العربي الخفيف)، بما قد يصل إلى "معيار عالمي للخام الحامض".

خام زاكوم وأوبك+

قد يؤدي التقليص التدريجي لتخفيضات إنتاج تحالف أوبك+ والعودة إلى ضخ كميات إضافية، بدءًا من ديسمبر/كانون الأول المقبل، إلى منح خام زاكوم العلوي الإماراتي بعض الوفرة.

ومن المقرر أن تضيف الإمارات 14 ألف برميل يوميًا بحلول بدء الضخ، لترتفع إلى 47 ألف برميل إضافية فوق إنتاجها الأساسي بصورة شهرية من مطلع العام المقبل.

مرافق ملحقة بحقل زاكوم العلوي
مرافق ملحقة بحقل زاكوم العلوي - الصورة من Oil & Gas Middle East

وبحلول نوفمبر/تشرين الثاني 2025، من المقرر أن يسجل إنتاج الإمارات في تحالف أوبك+ (بعد إضافة الحصص التدريجية) ما يصل إلى 3.375 مليون برميل يوميًا.

ورغم تراجع صادرات خام زاكوم، فإن فرص الخام ما زالت قائمة على الساحة، في ظل إنتاجه من أكبر حقل نفط في الإمارات وأحد أكبر 10 حقول نفطية في العالم، غير أن أزمة الخام لا تتمثّل في الإنتاج بقدر ما تتعلّق بتوظيفه في المصفاة بدلًا من التصدير.

وعلى صعيد تطوير الإنتاج، تحمل شركة أدنوك للحفر خططًا لتطوير الحقل، بموجب عقد حصلت عليه في أبريل/نيسان 2023 ولمدة 5 سنوات، بقيمة 412 مليون دولار.

وتصل احتياطيات حقل زاكوم العلوي البحري القابلة للاستخراج إلى 32.53 مليار برميل نفط، و22.97 مليار قدم مكعبة من الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق