رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الطاقة الشمسية في مصر تشهد إضافة 290 ميغاواط

الطاقة

يتوسع استعمال الطاقة الشمسية لدى مصر في الوزارات والهيئات والمصالح الحكومية، في إطار تحول القاهرة نحو الطاقة النظيفة والمتجددة.

ووفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، جرى إنشاء عدد من محطات الطاقة الشمسية في محافظة الوادي الجديد بقدرة إجمالية 290 ميغاواط؛ لتغطية دواوين المصالح الحكومية والمساجد والمدارس وآبار الري.

وناقش وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود عصمت، مع محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، خطة التوسع في الاعتماد على الطاقة الشمسية لمختلف الاستعمالات، وتوفير التمويل اللازم للتشجيع على استغلال الشمس فى جنوب البلاد لتوليد الكهرباء.

أتى ذلك خلال اجتماع انعقد اليوم الأربعاء 11 سبتمبر/أيلول 2024، في مقر وزارة الكهرباء بالعاصمة الإدارية، بحضور رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر دسوقي، جرى خلاله بحث تطوير التعاون القائم بين الوزارة ومحافظة الوادي الجديد، والتخطيط لإقامة عدد من مشروعات الطاقة الشمسية في مصر، بالشراكة مع القطاع الخاص.

كما بحث الاجتماع الموقف التنفيذي لمشروعات التغذية الكهربائية بمحافظة الوادي الجديد، وتوفير الكهرباء اللازمة لمشروعات الاستصلاح والتصنيع الزراعي، في إطار خطة التنمية التي تعتمدها المحافظة.

الاعتماد على الطاقة الشمسية في مصر

ناقش الاجتماع موقف إقامة محطات محولات في مناطق الخارجة وباريس والفرافرة وتركيب العدادات الذكية في أبوطرطور، في إطار خطة التنمية المستدامة وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة والتوسع في مشروعات التصنيع الزراعي، لا سيما في نطاق محافظة الوادي الجديد، وفقًا لبيان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقال وزير الكهرباء الدكتور محمود عصمت، إن الوزارة حريصة على توفير التغذية الكهربائية اللازمة للمشروعات التنموية والاستثمارية والخدمية، لدعم خطط التنمية في المحافظات وضمان الاستغلال الأمثل لموارد كل محافظة، لا سيما محافظة الوادي الجديد التي تبلغ مساحتها 44% من مساحة الدولة.

وأكد عصمت أن شركات النقل والتوزيع ملتزمة بالجداول الزمنية لمستجدات تنفيذ مشروعات التغذية الكهربائية، في إطار الرؤية العامة لحساب الجدوى الاقتصادية لجميع البدائل، وضمن إستراتيجية الطاقة لخفض استعمال الوقود الأحفوري والاعتماد على الطاقات المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية في محافظة الوادي الجديد.

من اجتماع وزير الكهرباء ومحافظ الوادي الجديد - الصورة من الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك
من اجتماع وزير الكهرباء ومحافظ الوادي الجديد - الصورة من الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري على فيسبوك

بدوره، قال محافظ الوادي الجديد، إن المحافظة نفّذت عددًا من محطات الطاقة الشمسية لتغطية دواوين المصالح الحكومية والمساجد والمدارس وآبار الري بقدرة إجمالية 290 ميغاواط، في إطار توجه الدولة إلى التحول نحو الطاقة النظيفة والمتجددة

وأضاف الزملوط، أنه جرى تخصيص الأراضي اللازمة لإقامة محطات محولات الكهرباء الجديدة، وذلك وفق احتياجات مُختلف مناطق المحافظة.

استعمال الطاقة الشمسية في الهيئات الحكومية

في يناير/كانون الثاني 2023، افتُتحت محطة طاقة شمسية بمطار القاهرة الدولي لدعم التحول إلى الطاقة الجديدة والمتجددة في قطاع الطيران ومواجهة آثار التغيرات المناخية.

ونُفِّذَت محطة الطاقة الشمسية بالموقف متعدد الطوابق بمطار القاهرة، في إطار مُستهدف القاهرة بزيادة إسهام الطاقة المتجددة إلى 42% من مزيج الكهرباء بحلول عام 2030.

من مراسم تدشين محطة طاقة شمسية في مطار القاهرة- الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري (26 يناير 2023)
من مراسم تدشين محطة طاقة شمسية في مطار القاهرة- الصورة من صفحة مجلس الوزراء المصري (26 يناير 2023)

وتبلغ القدرة الإجمالية لمحطة الطاقة الشمسية في مطار القاهرة نحو 300 كيلوواط/ساعة، وتنتج 495 ميغاواط ساعة/سنويًا، ما يُسهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى نحو 222.75 طنًا/سنويًا.

وحتى يناير/كانون الثاني، جرى تركيب 141 محطة شمسية في 17 محافظة على مستوى الجمهورية بقدرة 18 ميغاواط، من خلال المشروع القومي لنظم الخلايا الشمسية.

وحصل برنامج المشروع القومي على جائزة المعهد البريطاني لعام 2020 بصفته أفضل المشروعات المُقدمة عالميًا لخفض غازات الاحتباس الحراري.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق