نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي.. قصة الإمارات مع كهوف التخزين منذ 6 سنوات

دينا قدري

يقع احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي في محور اهتمام الإمارات منذ أكثر من 6 سنوات، ما دفع الدولة الخليجية إلى توسيع شراكتها باتفاقية جديدة.

ووفق البيان الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، ستستكشف الإمارات فرص توسيع أحجام تخزين النفط الخام في كهوف شركة الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية الهندية المحدودة (ISPR)، بالإضافة إلى 5.86 مليون برميل تحتفظ بها حاليًا في منشأة مانغالور.

ووقعت الدولتان اتفاقية لتعزيز التعاون في احتياطيات النفط خلال زيارة ولي عهد أبوظبي، الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، إلى الهند من 9 إلى 10 سبتمبر/أيلول 2024، التي أجرى خلالها مناقشات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

يُذكر أن شركة بترول أبوظبي الوطنية أدنوك تُعدّ -حاليًا- الشركة الأجنبية الوحيدة التي تخزّن النفط في كهوف الهند.

اتفاقية تخزين النفط الإماراتي في الهند

تنص مذكرة التفاهم بين شركة أدنوك الإماراتية وشركة الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية الهندية المحدودة على استكشاف مشاركة أدنوك في فرص إضافية لتخزين النفط الخام في الهند، وتجديد اتفاقية التخزين والإدارة بينهما بشروط وأحكام مقبولة للطرفين.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تستند مذكرة التفاهم هذه إلى مشاركة أدنوك الحالية في تخزين النفط الخام في كهف مانغالور التابع لشركة الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية الهندية المحدودة منذ عام 2018.

كانت شركة أدنوك الإماراتية قد حثت الحكومة الهندية، خلال جائحة فيروس كورونا، على السماح لها بتصدير بعض الكميات من الكهوف.

ونتيجةً لذلك، منحت وزارة النفط الهندية الإذن لشركة أدنوك، التي تُعد -الآن- المنتج الأجنبي الوحيد الذي يخزن النفط في الكهوف في الهند، بإعادة تصدير الخام إلى دول أخرى.

وأدى تغيير السياسة للسماح بإعادة التصدير من قبل أدنوك، إلى جعل احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي متماشيًا مع دول تخزين النفط الآسيوية الكبرى مثل اليابان وكوريا الجنوبية، إذ يخزن منتجو النفط الدوليون الخام، كما يعيدون تصديره من المرافق.

وصرّح الرئيس التنفيذي لشركة الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية الهندية المحدودة، إل آر جين، مؤخرًا بأن أدنوك لديها الإذن، لكنها لم تستعمل حتى الآن أي نفط من الكهوف لإعادة التصدير، وفق ما نقلته منصة "إس آند بي غلوبال" (S&P Global).

شركة أدنوك الإماراتية

احتياطي النفط الإستراتيجي الهندي

تهدف الهند إلى مضاعفة سعة احتياطياتها النفطية الإستراتيجية 3 مرات على مدى العقد المقبل، لتعزيز أمن الطاقة، مع ثقل المخاطر الجيوسياسية العالمية وتقلبات الأسعار، بحسب ما أكده الرئيس التنفيذي لشركة الاحتياطيات النفطية الإستراتيجية الهندية المحدودة، إل آر جين.

في مرحلتها الأولى، أنشأت الهند احتياطي النفط الإستراتيجي في 3 مواقع، بسعة إجمالية تبلغ 5.33 مليون طن متري: 1.33 مليون طن متري في فيساخاباتنام، و1.5 مليون طن متري في مانغالور، و2.5 مليون طن متري في بادور بولاية كارناتاكا.

وفي المرحلة الثانية، تتطلع الهند إلى زيادة سعة التخزين بصورة أكبر من خلال إنشاء 6.5 مليون طن متري إضافية من احتياطي النفط الإستراتيجي في موقعين: 4 ملايين طن متري في تشانديكول بولاية أوديشا الشرقية، و2.5 مليون طن متري أخرى في بادور.

وسيُنشأ الموقعان على نموذج شراكة بين القطاعين العام والخاص، يُسمى التصميم والبناء والتمويل والتشغيل والنقل (DBFOT).

اتفاقيات أخرى بين الإمارات والهند

بالإضافة إلى اتفاقية احتياطي النفط الإستراتيجي، وقّعت الهند والإمارات -أيضًا- اتفاقية امتياز إنتاج للمربع البري رقم 1 في أبوظبي بين شركة أورجا بهارات -وهي مشروع مشترك بين شركة النفط الهندية إنديان أويل وشركة بهارات بترو ريسورسز المحدودة- وأدنوك.

وهذه هي أول اتفاقية من نوعها لأي شركة هندية تعمل في الإمارات العربية المتحدة.

وجاء في البيان: "إن الامتياز يمنح شركة أورجا بهارات الحق في جلب النفط الخام إلى الهند، وبالتالي الإسهام في أمن الطاقة لدى البلاد".

وأعرب ولي عهد أبوظبي، الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، عن ارتياحهما للتقدم الكبير الذي تحقق في السنوات الأخيرة في الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الهند والإمارات، وناقشا الفرص المتاحة لتوسيع الشراكة وتعميقها في جميع مجالات التعاون الثنائي، وفقًا للبيان.

مباحثات الهند والإمارات في نيودلهي

كما أكدا الحاجة إلى استكشاف مجالات جديدة من الإمكانات غير المستغلة، خاصة في مجال الطاقة النووية والمعادن الحيوية والتقنيات المتطورة.

إذ أبرمت "مؤسسة الإمارات للطاقة النووية" اتفاقية شراكة إستراتيجية مع "شركة الطاقة النووية الهندية" لدعم جهود تبادل الخبرات والمعارف في جميع مجالات تطوير حلول الطاقة النووية، من خلال القدرات والمرافق النووية المتطورة التي تحظى بها الإمارات.

ووقّعت شركة أدنوك اتفاقية مدّتها 15 سنة لتوريد الغاز المسال مع مؤسسة النفط الهندية، ستورّد أدنوك بموجبها مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال بصورة أساسية من مشروع الرويس، لتكون سابع اتفاقية تصدير من المشروع.

ووقّعت شركة "القابضة" الاستثمارية (ADQ) مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعات الغذائية في الهند، لإنشاء مجمع للصناعة الغذائية والزراعية في ولاية غوجارات الهندية، من خلال توظيف أحدث الوسائل التكنولوجية المتطورة والمبتكرة في قطاع الصناعة الغذائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق