رئيسيةأخبار النفطنفط

شركة مصرية تحفر 23 بئرًا استكشافية ناجحة خلال 12 شهرًا

نجحت شركة مصرية في حفر 23 بئرًا استكشافية خلال 12 شهرًا، بما دعم إنتاج حقول النفط في الصحراء الغربية، في خطوة من شأنها زيادة موارد القاهرة من الهيدروكربونات.

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة خالدة للبترول، المهندس سعيد عبدالمنعم، نتائج برامج الاستكشاف وتنمية وتطوير الحقول المنتجة التي نفّذتها شركته في الصحراء الغربية.

وقال، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن): "نجحت خالدة في التوصل إلى 23 بئرًا استكشافية ناجحة خلال العام المالي الماضي المنتهي في 30 يونيو/حزيران (2024)".

وأضاف، خلال مشاركته في الجمعية العامة لشركة خالدة للبترول، أن أنشطة تنمية وتطوير الحقول المنتجة شملت حفر 92 بئرًا لدعم الإنتاج، بالإضافة إلى تنفيذ 133 عملية إعادة اكمال الآبار لرفع كفاءة إنتاجها من النفط الخام والمكثفات والغاز .

وعُقِدت الجمعية العامة لشركة خالدة للبترول، شركة العمليات المشتركة لإنتاج النفط والغاز بالصحراء الغربية بين كل من الهيئة العامة للبترول وشركة أباتشي العالمية، بمشاركة وزير البترول المصري كريم بدوي، عبر تقنية الاتصال المرئي لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023/2024.

النفط والغاز في مصر

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي العمل على دعم الاستثمار في البحث عن النفط والغاز من مناطق مصر البرية والبحرية، وخاصة من الصحراء الغربية، ودعم الجهود والإجراءات الرامية للإسراع بزيادة إنتاج الغاز الطبيعي، وتعظيم الاستفادة من التكنولوجيا المتطورة بكلّ السبل لتحسين الإنتاج والتغلب على التحديات.

وأوضح خلال مشاركته في أعمال الجمعية العامة لشركة خالدة أن ذلك يأتي في اطار من الشراكة والتعاون مع شركاء الإنتاج النفطي، وخاصة شركة أباتشي العالمية، لافتًا إلى أهمية الاستفادة من الحوافز الاستثمارية التي أُعلِنَت مؤخرًا، التي تمثّل إحدى الآليات المهمة التي يقدّمها قطاع النفط لتشجيع الاستثمار في عمليات زيادة إنتاج النفط والغاز في مصر بما يعود بالنفع على القطاع والشركاء.

وأكد الوزير خلال الجمعية أن الحفاظ على السلامة وخفض انبعاثات الكربون عناصر أساسية لنجاح الاستثمارات واستدامتها، وجذب المزيد منها الى قطاع النفط المصري.

وثمّن جهود فرق عمل شركة خالدة للبترول في الصحراء الغربية لتعزيز منظومة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، والالتزام بتبنّي الممارسات الآمنة في مواقع العمل،

كما أشاد بما قامت به فرق العمل بخالدة من خطوات فعلية ومشروعات ملموسة لتنفيذ تطبيقات خفض الانبعاثات الكربونية وترشيد الطاقة والوقود بمواقع عمل الشركة بالصحراء الغربية، مثل توصيل الآبار المنتجة بخلايا الطاقة الشمسية، ورفع كفاءة استعمال الطاقة، ومشروعات الحدّ من انبعاثات غاز الشعلة، واستعماله وقودًا بديلًا للسولار (الديزل).

وزير البترول المصري

حقول النفط في الصحراء الغربية

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة خالدة للبترول المهندس سعيد عبدالمنعم أن شركته تعمل للحفاظ على إنتاج النفط والغاز، وزيادته ومواجهة تحديات نضوب الآبار.

وقال: "استطاعت خالدة للبترول تحقيق متوسط إنتاج للنفط الخام والمكثفات والغاز الطبيعي من حقول الشركة بالصحراء الغربية بلغ أكثر من 220 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا".

وأشار إلى أن الشركة حققت زيادة في إنتاج النفط الخام خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو/حزيران (2024) مقارنة بالعام الماضي، إذ ارتفع إنتاج النفط من نحو 113.6 ألف برميل يوميًا، إلى نحو 121 ألف برميل يوميًا غير المكثفات.

جاءت الزيادة بإنتاج النفط من حقول الصحراء العربية في ظل الاستثمارات التي ضُخَّت خلال العام، والتي بلغت ما يقرب من 1.3 مليار دولار لدعم جهود الاستكشاف والإنتاج وتنمية الحقول.

واستعرض الرئيس التنفيذي لخالدة مجهوداتها في مجال خفض الانبعاثات الكربونية من عمليات التشغيل، الاستمرار في مدّ شبكة كهرباء هوائية للآبار وتركيب مضخات شحن، مما أسفر عن توفير كميات كبيرة من الديزل.

وكشف التقدم في مجال الحدّ من حرق غاز الشعلة، إذ تمّ تشييد وحدات متعددة لتسهيلات الإنتاج المبكر ومحطات معالجة بغرض استغلال الغازات المصاحبة بدلًا من حرقها، بالإضافة الي مشروعات تطوير وتجديد المحطات والشبكات المستمرة ورفع الكفاءة، علاوة على ما تمّ في مجال توصيل الآبار بخلايا الطاقة الشمسية لتوفير مصدر طاقة كهربائية لتشغيل الآبار، مما يحدّ من الانبعاثات ويوفر استهلاك الديزل.

مشروعات أباتشي في مصر

من جانبه، أكد نائب رئيس شركة أباتشي العالمية والمدير العام لها في مصر، جريج ماكدانيال، أن الشركة تعمل على التطوير وتوفير التكنولوجيا الحديثة في أعمالها داخل مصر، لدعم العمليات والتغلب على التحديات وزيادة الإنتاج.

ولفت إلى أن اتفاق دمج الامتياز بين شركتي خالدة وقارون تحت مظلة خالدة عام 2021 كان له تأثير مباشر بزيادة الكفاءة ونجاح الأعمال، ونتج عنه التزام استثماري مهم من أباتشي بقيمة 3.5 مليار دولار للبحث والاستكشاف والإنتاج بمناطق عملها في مصر بالصحراء الغربية على مدار 5 سنوات.

وشهدت مناطق امتياز الشركة الأميركية، خلال المدة الأخيرة، تنفيذ برنامج حفر مكثّف للآبار وتنميتها؛ ما أسهم في التغلب على التناقص الطبيعي في الآبار وزيادة معدلات الإنتاج.

وتعمل الشركة الأميركية في السوق المصرية منذ أكثر من 20 عامًا في عمليات الاستكشاف وتطوير حقول النفط والغاز؛ لتعظيم موارد القاهرة من الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق