رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أميركا تدعم مشروعات الطاقة المتجددة في الريف بـ7.3 مليار دولار

سامر أبو وردة

تشهد مشروعات الطاقة المتجددة في أميركا نموًا ملحوظًا، بالتزامن مع توقعات بتسجيلها أرقامًا قياسية، خلال السنوات الـ10 المقبلة، مستفيدة من الحوافز الضريبية في قانون خفض التضخم التي تصل إلى 370 مليار دولار.

ومن المُتوقع إضافة نحو 1000 غيغاواط إلى شبكة الكهرباء الأميركية من تركيبات الطاقة المتجددة خلال المدة من 2024 إلى 2035، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وفي هذا الإطار، أعلنت الإدارة الأميركية، اليوم الخميس 5 سبتمبر/أيلول، توجّهها لإنفاق نحو 7.3 مليار دولار (من قانون خفض التضخم)، لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، التي تقودها التعاونيات الكهربائية الريفية.

ووفقًا للجمعية الوطنية للتعاونيات الكهربائية الريفية، تخدم التعاونيات الكهربائية الريفية نحو 42 مليون شخص.

من المقرر أن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن التمويل في ويستبي بولاية ويسكونسن، اليوم الخميس، إلى جانب وزير الزراعة توم فيلساك.

فوائد المشروعات

قالت الإدارة الأميركية، إن المشروعات الـ16 الممولة ستقلل من تكاليف فاتورة الكهرباء وتزيد من موثوقيتها للريفيين، موضحةً أن المشروع الأول سيخصص نحو 573 مليون دولار لشركة ديري لاند باور كوربوريتيف (Dairyland Power Cooperative) في لاكروس بولاية ويسكونسن، ويتضمن 4 منشآت طاقة شمسية و4 منشآت لطاقة الرياح، في ويسكونسن وأيوا ومينيسوتا وإلينوي.

وأكد وزير الزراعة الأميركي توم فيلساك أن واحدًا من كل 5 أميركيين ريفيين سيستفيد من الاستثمارات في الطاقة النظيفة، بفضل الشراكات مع التعاونيات الكهربائية الريفية، مثل ديري لاند، قائلًا: "ببساطة، هذه هي الطاقة الريفية، لأميركا الريفية".

وأضافت الإدارة الأميركية أن المشروعات، الممولة من برنامج تمكين أميركا الريفية، ستمنع أكثر من 43 مليون طن سنويًا من الانبعاثات الناجمة عن الغازات المسببة للاحتباس الحراري، "وسنوفر أكثر من 4500 وظيفة دائمة و16 ألف وظيفة بناء"، وفقًا لـ "رويترز".

محطة سولار ستار أكبر مشروع للطاقة الشمسية في أميركا - الصورة من Exaputra‏
محطة سولار ستار أكبر مشروع للطاقة الشمسية في أميركا - الصورة من Exaputra‏

وفي أغسطس/آب، أوضحت الإدارة أنها تستثمر 2.2 مليار دولار في إصلاح شبكة الكهرباء في البلاد، التي تعرضت لضغوط بسبب الأحداث الجوية المتطرفة، حتى مع مطالبة مراكز البيانات بمزيد من الطاقة.

مستقبل الطاقة المتجددة في أميركا

تسيطر تركيبات الطاقة الشمسية على أغلب توقعات النمو لتركيبات الطاقة المتجددة في أميركا حتى عام 2035، بزيادة 2.7 مرة عن تركيبات طاقة الرياح المتوقعة، وفقًا للتقرير الصادر عن شركة أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس المتخصصة.

ويرجع السبب في ذلك إلى أنها صارت أرخص في التكلفة على مستوى معظم الولايات الأميركية، إضافة إلى أنها تواجه عوائق أقل من طاقة الرياح، من ناحية الحصول على التصاريح وقيود سلسلة التوريد وارتفاع أسعار الفائدة واختناقات الشبكة .

وقال التقرير، إنه من المتوقع، خلال المدة من 2024 إلى 2035، وصول تركيبات الطاقة الشمسية الجديدة إلى 737 غيغاواط، في حين ستصل تركيبات طاقة الرياح إلى 199 غيغاواط.

كما يُتوقع ارتفاع قدرة بطاريات تخزين الكهرباء بنحو 221 غيغاواط خلال المدة نفسها، مع زيادة توجّه الولايات الأميركية إلى مشروعات الطاقة الشمسية المزودة بأنظمة تخزين البطاريات.

كان قطاع الطاقة الشمسية في أميركا قد أضاف 19 غيغاواط إلى الشبكة في عام 2023، بزيادة 27% عن عام 2022، ومن المتوقع وصول الإضافات، في العام الحالي 2024، إلى 24 غيغاواط، ثم إلى 26 غيغاواط في 2025، وفق تقديرات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وتتفق تقديرات رابطة صناعات الطاقة الشمسية الأميركية (SEIA) مع توقعات شركة نيو إنرجي فايننس حول مستقبل الطاقة المتجددة في أميركا، ولا سيما الطاقة الشمسية، إذ تتوقع تضاعف تركيبات الطاقة الشمسية في أميركا بحلول عام 2030.

وأشار تقرير صادر عن الرابطة إلى أنه من المتوقع وصول إجمالي تركيبات الطاقة الشمسية التراكمية في الولايات المتحدة إلى 10 ملايين تركيب بحلول عام 2030، و15 مليونًا بحلول 2034، مقارنة بنحو 5 ملايين حتى عام 2023.

وستصبح الطاقة الشمسية أكبر مصدر لتوليد الكهرباء في البلاد بحلول عام 2050، بقيادة التركيبات السكنية التي ستستحوذ على 97% من إجمالي التركيبات بحلول عام 2030، وفق توقعات الرابطة.

وتكفي قدرة الطاقة الشمسية في أميركا -حاليًا- لتزويد نحو 32.5 مليون أسرة بالكهرباء، يُتوقع زيادتها إلى 100 مليون أسرة بحلول عام 2034، إذا وصلت قدرة القطاع إلى 673 غيغاواط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق