نفطأخبار النفطرئيسية

ثاني أكبر شركات النفط الهندية تعزز بصمتها الخضراء

سلمى محمود

توسّعت ثاني أكبر شركات النفط الهندية في الآونة الأخيرة بعد اتخاذها خطوات من شأنها تقليل البصمة الحكومية الكربونية عبر تنفيذ مشروعات خضراء صديقة للبيئة، بالتوازي مع نشاطها الرئيس في مجال التكرير وتسويق منتجات النفط.

وتستهدف شركة بهارات بتروليوم كوربوريشن المملوكة للدولة، والمعروفة اختصارًا بـ"بي بي سي إل" (Bharat Petroleum Corporation)، الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2040، وفق متابعة من منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

يأتي ذلك عبر خطة الشركة لضخ استثمارات بقيمة 1.7 لاخ كرور روبية هندية خلال السنوات الـ5 المقبلة، لزيادة نطاق عملها الأساسي في تكرير النفط وتسويق الوقود، بجانب التوسع أيضًا في مجالات البتروكيماويات والطاقة الخضراء.

*(اللاخ = وحدة في نظام الترقيم الآسيوي تعادل 100 ألف)

وتراجع صافي أرباح شركة بهارات بتروليوم بنسبة 71% على أساس سنوي خلال الربع المنتهي في 30 يونيو/حزيران الماضي إلى 30.15 مليار روبية، لأسباب من بينها انخفاض هوامش التكرير، وفق ما نشرته وكالة "رويترز" سابقًا.

خطوات إستراتيجية

تُعد الخطوات الاستثمارية الجديدة لشركة بهارات بتروليوم كوربوريشن إستراتيجية، وتتماشى مع الطلب المتزايد على الطاقة في الهند، إذ تستهدف الشركة تعزيز بصمتها في السوق المحلية، حسب بيان لها.

وأوضح البيان أن المبادرة الاستثمارية للشركة، التي أطلقت عليها "المشروع الطموح"، تقوم على ركيزتين: الأولى هي التكرير والتسويق لمنتجات النفط.

أما الركيزة الأخرى للمبادرة فتستند إلى الاستثمار في قطاعات: البتروكيماويات، والغاز، والطاقة الخضراء، وتجارة التجزئة غير المرتبطة بالوقود، والقطاعات الرقمية، بحسب معلومات أوردها موقع إنرجي وورلد.

مصفاة إيسار النفطية في الهند
مصفاة إيسار النفطية في الهند - الصورة من وكالة بلومبرغ

وتشمل المشروعات البارزة التي تنفذها ثاني أكبر شركات النفط الهندية حاليًا منشأة تكسير الإيثيلين باستثمارات بنحو 49 ألف كرور روبية في مصفاة بينا في ولاية ماديا براديش.

*(الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

*(الكرور = وحدة في نظام الترقيم الآسيوي تعادل 10 ملايين)

ومن المقرر أن ترفع هذه الوحدة القدرة الإنتاجية لتكرير النفط في الشركة من 7.8 مليون طن إلى 11 مليون طن بحلول عام 2029.

كما تنفذ الشركة الهندية مشروع البولي بروبيلين في مصفاة كوشي، وتستهدف الانتهاء من المشروع بحلول عام 2027.

مشروعات خضراء

تخطط ثاني أكبر شركات النفط الهندية لإنتاج 2 غيغاواط من قدرة الطاقة المتجددة بحلول العام المقبل (2025)، وسترتفع إلى 10 غيغاواط بحلول عام 2035، عبر تنفيذ مشروعات جديدة في طاقة الرياح، والطاقة الشمسية.

وتطور شركة بهارات بتروليوم كوربوريشن حاليًا مصنعًا لإنتاج الهيدروجين الأخضر من خلال التحليل الكهربائي بقدرة 5 ميغاواط في مصفاة بينا لتكرير النفط.

ولفت البيان الصحفي، الصادر عن ثاني أكبر شركات النفط الهندية، إلى أنها تبيع حاليًا وقود البنزين بمزيج إيثانول بنسبة 20% في أكثر من 4 آلاف منفذ تابع لها بالبلاد، بالتوازي مع محاولات تطوير الوقود الحيوي.

وفي إطار دعم التحول نحو السيارات الكهربائية، أسهمت ثاني أكبر شركات النفط الهندية في تركيب ما يزيد على 3 آلاف محطة شحن في الهند.

وتخطط ثاني أكبر شركات النفط الهندية لإضافة شواحن سريعة في 6 آلاف منفذ بيع بالتجزئة عبر 400 طريق سريع في البلاد، خلال السنوات الـ5 المقبلة.

دمج الهيدروجين الأخضر

تندرج المشروعات التي تنفذها ثاني أكبر شركات النفط الهندية في إطار الخطط الحكومية بدمج الهيدروجين الأخضر ضمن مشروعات تكرير النفط في المصافي.

وقال وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري، في تصريحات صحفية، منتصف يونيو/حزيران الماضي، إنه من المقرر تركيب محطات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصافٍ موجودة بمدن بانيبات وماثورا وباراديب.

محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند
محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند - الصورة من economictimes

وتوقّع تقرير صادر عن مؤسسة "إيمكاي" للخدمات المالية في وقت سابق، أن يبلغ الطلب على الهيدروجين الأخضر بمصافي النفط الهندية نحو 2.3 مليون طن سنويًا، خلال 30 عامًا، حال السماح بخلطه بنسبة 50% مع الهيدروجين الرمادي.

وذكر تقرير شركة "إيمكاي" للخدمات المالية أن كل مصافي النفط الهندية تعتمد على وقود مرتفع التلوث حاليًا، وفقًا لمعلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتملك ثاني أكبر شركات النفط الهندية طاقة تكرير تزيد على 40 مليون طن متري من خلال المصافي التابعة لها في مدن مومباي، وكوتشي، ونوماليغار، وبينا، بحسب المعلومات المنشورة على موقع وزارة النفط والغاز الطبيعي الهندية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق