نفطتقارير النفطتقارير الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

مصافي النفط الهندية تخسر 3 دولارات للبرميل عند التحول للهيدروجين الأخضر

حياة حسين

حال تحولها من استعمال الهيدروجين الأخضر بديلًا للرمادي، أو خلطهما بنسب كبيرة، ستفقد مصافي النفط الهندية 3 دولارات من هامش ربح كل برميل نفط.

وكشف تقرير حديث لشركة "إيمكاي" المحلية للخدمات المالية (Emkay)، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن هذه الدولارات الـ3 ستخسرها المصافي قبل حساب فوائد القروض والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، أثبتت الهند الجدوى الاقتصادية لمزج الهيدروجين الأخضر بالغاز الطبيعي، من خلال مشروع تجريبي تنفّذه شركة الطاقة العملاقة التي تديرها الدولة "إن تي بي سي" (NTPC)، على مدار الأشهر الـ9 الماضية، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد".

ووفق كبير مديري أعمال الهيدروجين في الشركة، دي لاكشمانان، فإن مزج الهيدروجين الأخضر سيصبح حلًا قابلًا للتطبيق مستقبلًا في مصافي النفط الهندية ومواقع أخرى.

خلط الهيدروجين الأخضر بالرمادي

توقّع تقرير حديث من مؤسسة "إيمكاي" للخدمات المالية أن تبدأ مصافي النفط الهندية خلط الهيدروجين الأخضر مع الرمادي في عملية التشغيل عام 2026، وأن انخفاض تكلفته يؤدي إلى التوسع في استعماله.

ورغم أن ارتفاع تكلفة الهيدروجين الأخضر الحالية يمثّل عقبة في طريق توسّع مصافي النفط الهندية في استعماله، فإن التكاليف ليست المشكلة الوحيدة، وفق التقرير.

وقال التقرير، إن هناك عراقيل أخرى تقف في طريق ذلك، منها تدشين مشروعات الطاقة المتجددة وقدرة التحليل الكهربائي، إضافة إلى المساحات المتاحة في مصافي النفط، والطلب مقابل العرض.

وفي تجربة الهند التي أثبتت نجاحها، الشهر الماضي، يمزج المشروع من 5 إلى 20% من الهيدروجين الأخضر في شبكة الغاز الطبيعي عبر الأنابيب، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت نتائج المشروع التجريبي أنه عند مزج ما يصل إلى 10% من الهيدروجين الأخضر بالغاز عبر الأنابيب، فإن التكلفة ستكون اقتصادية للغاية مقارنةً بغاز النفط المسال بالنسبة لمصافي النفط الهندية.

وبلغت فائدة استعمال مزج الهيدروجين الأخضر بالغاز عبر الأنابيب بنسبة 5% مقارنةً بغاز النفط المسال 63.95 روبية (0.77 دولارًا أميركيًا) شهريًا، وارتفعت فائدة مزج الهيدروجين بنسبة 10% إلى 5.77 روبية (0.07 دولارًا) شهريًا.

الهيدروجين الأخضر
الهيدروجين الأخضر - الصورة من وورلد ويلدفير فند

الطلب على الهيدروجين الأخضر

توقّع التقرير أن يبلغ الطلب على الهيدروجين الأخضر من مصافي النفط الهندية نحو 2.3 مليون طن سنويًا، خلال عام 30 عامًا، حال السماح بخلطه بنسبة 50% مع الهيدروجين الرمادي.

وفي يوليو/تموز الماضي، أعلن مسؤول في "إنديان أويل" الهندية (Indian oil) أن الشركة تخطط لتحويل 350 ألف طن متري من الهيدروجين الرمادي المستعمَل في المصافي التابعة، إلى هيدروجين أخضر.

وقال مدير قطاع الأبحاث والتطوير إس. إس. في. راماكومار، إنه من المقرر استعمال 700 ألف طن متري سنويًا من الهيدروجين الرمادي في مصافي الشركة حتى عام 2030، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تعتزم الشركة، وفق راماكومار، تحويل نصف هذه الكمية إلى الهيدروجين الأخضر، بواقع 350 ألف طن متري سنويًا؛ ما يُعزز استعمالات الهيدروجين الأخضر في الهند.

وذكر تقرير شركة "إيكماي" للخدمات المالية أن كل مصافي النفط الهندية تعتمد على وقود مرتفع التلوث حاليًا، مثل الأمونيا التي تُحَوَّل إلى الهيدروجين الرمادي من الغاز الطبيعي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق