رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

العراق يتعهد لـ"أوبك+" بتعويض 1.4 مليون برميل نفط زيادة إنتاجية

الطاقة

جدّد العراق التزامه بتخفيضات إنتاج النفط التي ينفّذها تحالف أوبك+ لضبط استقرار الأسواق، وتعهَّد بتعويض زيادة الإنتاج خلال الأشهر المقبلة.

وأظهر بيان منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، الذي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أن كميات الإنتاج الزائدة من العراق فوق حصّته في التحالف تبلغ 1.4 مليون برميل منذ يناير/كانون الثاني حتى يوليو/تموز 2024.

لم تستطع بغداد الوفاء بمستهدفات إنتاج النفط المحددة لها من أوبك+ في أيّ شهر خلال العام الجاري (2024)، مسجلة مستويات متصاعدة، إذ بلغ الإنتاج في يوليو/تموز نحو 4.251 مليونًا، بزيادة 57 ألف برميل يوميًا عن مستويات يونيو/حزيران.

وبموجب تخفيضات أوبك+، تبلغ حصة العراق حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري نحو 4 ملايين برميل فقط، إذ تعهّدت بغداد بتقديم خفض طوعي إضافي بمقدار 220 ألف برميل يوميًا ممتد حتى نهاية سبتمبر/أيلول من عام 2024، ليضاف إلى الخفض السابق البالغ نحو 211 ألف برميل يوميًا، الذي طُبِّق خلال النصف الثاني من 2023.

وتُنفّذ 8 دول من تحالف أوبك+ تخفيضات طوعية تصل إلى 2.2 مليون برميل يوميًا، منذ يناير/كانون الثاني 2024 وحتى نهاية الربع الثالث من 2024، على أن تعود الكميات تدريجيًا بدءًا من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، مع إمكان استمرار ذلك القرار أو عكسه (زيادة الإنتاج) وفق تطورات السوق.

تعهدات بغداد لخفض الإنتاج

أكدت وزارة النفط العراقية جدّيتها في الالتزام بقرارات تخفيض الإنتاج الطوعية التي اتُّفِق عليها ضمن تحالف أوبك+ الرامية إلى تحقيق استقرار أسواق النفط العالمية،.

وأشارت، في بيان حصلت عليه منة الطاقة، إلى اتخاذ خطوات حقيقية وملموسة لتخفيض مستويات الإنتاج، مع العمل على تعويض الكميات التي تجاوزت مستويات الإنتاج المقررة خلال الأشهر السابقة.

أوبك

وقدّمت وزارة النفط خطة تعويض محدّثة إلى منظمة أوبك، توضح فيها التفاصيل والإجراءات التي ستتخذها لضمان الالتزام الكامل بتعهداتها تجاه المنظمة.

يأتي التحرك من العراق تأكيدًا لحرصه على دعم الجهود المشتركة التي يبذلها تحالف أوبك+ لتحقيق التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمية، والحفاظ على مصلحة جميع الدول المنتجة والمستهلكة على حدّ سواء.

إنتاج العراق من النفط

أكد الاجتماع الوزاري الأخير لتحالف أوبك+، يوم 2 يونيو/حزيران 2024، الأهمية الحاسمة للالتزام بالامتثال الكامل وآلية التعويض.

وتلقّت أمانة أوبك خطط تعويض محدّثة من العراق وقازاخستان عن كميات الإنتاج الزائدة عن الحاجة خلال الأشهر الـ7 الأولى من عام 2024 (من يناير/كانون الأول إلى يوليو/تموز 2024)، التي بلغت نحو 1440 ألف برميل يوميًا للعراق، و699 ألف برميل يوميًا لقازاخستان.

بموجب الخطة المحدّثة، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، من المقرر أن ينخفض إنتاج العراق من النفط نحو 90 ألف برميل يوميًا خلال أغسطس/آب الجاري عن حصّته في تحالف أوبك+، البالغة 4 ملايين برميل يوميًا.

وسيشهد إنتاج العراق بموجب تعهد وزارة النفط هبوطًا بمقدار 95 ألف برميل يوميًا عن الحصة المتَّفق عليها خلال شهري سبتمبر/أيلول، وأكتوبر/تشرين الأول، وتصل إلى 100 ألف برميل يوميًا تحت مستويات المقررة في اتفاق أوبك+ خلال نوفمبر/تشرين الثاني.

كما من المقرر أن يهبط الإنتاج إلى 3.89 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول (2024)، بانخفاض 110 آلاف برميل عن حصة بغداد في اتفاق أوبك+، قبل أن تهبط إلى 3.88 ألف برميل يوميًا خلال الأشهر الـ4 الأولى من 2025.

بموجب تعهُّد وزارة النفط، سيبلغ إنتاج العراق من النفط 3.895 مليون برميل يوميًا في مايو/أيار (2025)، على أن يرتفع إلى 3.91 مليون برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران، ويوليو/تموز، وأغسطس/آب من العام المقبل، ويسجل انخفاضًا بمقدار 95 ألف برميل فقط عن حصّته في تحالف أوبك+، خلال سبتمبر/أيلول 2025.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق