سياراتأخبار السياراترئيسية

تعدين الليثيوم في الهند بالذكاء الاصطناعي

بهدف تسريع الإنتاج من اكتشاف رياسي

حياة حسين

يعزّز التعجيل بتعدين الليثيوم في الهند وسائل دعم الاقتصاد؛ لذلك تدرس الحكومة الاستعانة بالتقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة، لتحسين نشاط القطاع.

جاء ذلك خلال الاجتماع السادس للهيئة الحاكمة للصندوق الوطني لاستكشاف المعادن، الذي قاده وزير الفحم والمناجم الهندي جي كيشان ردي، وشارك فيه وزير الاتحاد جيتندرا سينغ.

وحثّ سينغ المشاركين على التعجيل والتوسع في استخراج الليثيوم في الهند من منطقة "رياسي" في ولاية جامو وكشمير، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

واكتشفت السلطات احتياطيات من الليثيوم في الهند بمنطقة رياسي، تُقدّر بنحو 5.9 مليون طن، مطلع العام الماضي (2023)، لكن لم يجر استغلالها حتى الآن.

وتعتمد صناعة بطاريات السيارات الكهربائية بصورة رئيسة على الليثيوم، وتستورد الهند كل احتياجاتها من هذا المعدن، 95% منها تأتي من الصين وهونغ كونغ.

اكتشاف الليثيوم في الهند

قال وزير الاتحاد جيتندرا سينغ، إن حجم إنفاق الحكومة على أنشطة استكشافات الليثيوم في الهند بلغ 3 مليارات روبية (35.7 مليون دولارًا أميركيًا) في السنة المالية الماضية (العام المالي في الهند يبدأ في أول أبريل/نيسان وينتهي آخر مارس/آذار).

وأكّد الالتزام بتقدم العمل في هذا النشاط، حسبما ذكرت صحيفة "إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، الثلاثاء 13 أغسطس/آب 2024.

*(الدولار الأميركي = 83.95 روبية هندية)

وقال: "نشاط الاستكشاف يحتاج إلى تسريع الخطى، وكل الدعم المطلوب يجري توفيره للالتزام بالمواعيد المحددة؛ لأن نشاط التعدين في الليثيوم والتقدم فيه يعزّز من النمو الاقتصادي".

وكان مسؤول أمن المعادن في منطقة رياسي شفيق أحمد، قال في تصريحات خلال يناير/كانون الثاني 2024، إن المنطقة تضم إدارات حكومية ومنازل يمتلكها عدد كبير من القرويين، ويجب تحويل الطريق الواصل إليها قبل بدء عمليات استخراج الليثيوم، وفق صحيفة "هيندوستان تايمز".

وأضاف أن هناك مدرسة ومركزًا صحيًا وعددًا من المنازل، بالإضافة إلى طريق، واقعية ضمن المساحة المحددة لوجود احتياطيات الليثيوم في الهند.

وبدأت إدارة الإيرادات مطلع هذا العام تحديد مساحات الأراضي التي تحتوي على الليثيوم، في منطقة سالال-هايمانا على سفوح جبل شري ماتا فايشنو ديفي في منطقة رياسي في جامو وكشمير.

وزير الفحم والمناجم الهندي جي كيشان ردي
وزير الفحم والمناجم الهندي جي كيشان ردي - الصورة من ذا دايلي غارديان

مشاركة المعلومات

بحث الاجتماع السادس للهيئة الحاكمة للصندوق الوطني لاستكشاف المعادن تسريع خطوات استخراج الليثيوم في الهند، وناقش المشاركون أهمية مشاركة البيانات من هيئة المسح الجغرافي وإدارة المعادن الذرية لتعزيز مهمة استخراج المعادن الحيوية، بالتوازي مع تواصل عمليات الاستكشاف في أنحاء البلاد.

وشارك في هذا الاجتماع عدد من الوزراء من الولايات المختلفة؛ ما يعكس الاهتمام بقطاع تعدين الليثيوم في الهند، وفق التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقّرها واشنطن).

غير أن نائب الرئيس في شركة إيكرا للأبحاث (ICRA) ريتابارتا غوش، كان قد عبّر عن نظرة غير متفائلة بشأن الليثيوم المكتشف في منطقة رياسي.

وقال إن الليثيوم المكتشف في المنطقة داخل رواسب طينية، وهو أحد أنواع الليثيوم التي لم يثبُت بعد إمكان التسويق لها تجاريًا على المستوى العالمي؛ لذلك فالطريق طويل جدًا أمام التسويق التجاري لاكتشافات الليثيوم في الهند.

كما كان تعليقه سلبيًا على اكتشاف ثانٍ لمعدن الليثيوم في ولاية تشهاتيسجاره، إذ قال إن مستوى التنقيب فيه ما زال ناشئًا، ويُصنّف عند مستوى "جي 4"، وذلك في تصريحات له في شهر يناير/كانون الثاني 2024، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقَرها واشنطن).

إلا أن كبير مستشاري السياسات في المعهد الدولي للتنمية المستدامة (آي آي إس دي)، سيدهارث غويل، قال عقب تحقيق اكتشاف رياسي، في فبراير/شباط 2023، إن اكتشاف الليثيوم في الهند يمكن أن يكون "عامل تغيير" محتملًا لطموحات البلاد في مجال تصنيع الطاقة النظيفة، خاصة أن حجم الاحتياطيات كبير.

وتستهدف الحكومة الهندية رفع حصة السيارات الكهربائية إلى 30% من مبيعات السيارات الجديدة بحلول نهاية العقد الحالي في 2030، لذلك أعلنت وزارة المناجم في 16 يناير/كانون الثاني من العام الجاري (2024) استثمار 24 مليون دولار، للتنقيب عن الليثيوم في الأرجنتين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق