أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتعاجلغاز

انخفاض 5% بأسهم 4 شركات تستثمر في الغاز المغربي

ياسر نصر

انخفضت أسهم 4 شركات بريطانية مستثمرة في الغاز المغربي بنسبة تقترب من 5% في المتوسط خلال تعاملات اليوم الأربعاء 14 أغسطس/آب (2024)، وسط ترقب لتطورات اكتشافات النفط والغاز في المملكة.

يأتي تراجع أسهم الشركات البريطانية، على الرغم من عدم إعلان أي تطورات حول المشروعات التي تنفذها في قطاع الغاز المغربي، إلى جانب استقرار أسعار الغاز عالميًا عند مستوى مرتفع.

وحسب بيانات وتحليل منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، انخفضت أسهم شركات شاريوت (Chariot)، وساوند إنرجي (Sound Energy)، وإس دي إكس إنرجي (SDX Energy)، وبريداتور أويل آند غاز (Predator Oil & Gas Holdings ).

ورغم انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا اليوم الأربعاء، إلا أنها صعدت إلى أعلى مستوياتها في 8 أشهر يوم الإثنين 12 أغسطس/آب، وسط مؤشرات على استمرار التدفقات الروسية عبر أوكرانيا.

وبحلول الساعة 02:15 مساءً بتوقيت غرينتش (05:15 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع مؤشر "تي تي إف" الهولندي (مقياس أسعار الغاز في أوروبا)، لعقود سبتمبر/أيلول، بنسبة 0.8%، إلى 39.15 يورو (43.23 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة.

وعادةً ما تستعمل شركات الغاز في أوروبا وحدات القياس "غيغاواط" و"تيراواط" في تعاملاتها الأوروبية (غيغاواط/ساعة = 3.2 مليون قدم مكعبة من الغاز)، و(تيراواط/ساعة = 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز).

سهم شاريوت

تراجع سهم شاريوت المُدرج في بورصة لندن، بنسبة 1.65% خلال تعاملات اليوم الأربعاء 14 أغسطس/آب (2024)، ليصل إلى 6.55 بنسًا إسترلينيًا (0.084 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة.

وارتبطت حركة سهم الشركة البريطانية خلال الآونة الأخيرة بتطورات مشروعات الغاز المغربي، خاصة حقل غاز إنشوا.

وكان سهم شاريوت قد تراجع بنسبة 36% خلال العام الماضي (2023)، ليغلق عند مستويات 9.98 بنسًا إسترلينيًا (0.13 دولارًا أميركيًا) في نهاية تعاملات يوم الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول.

* (الجنيه الإسترليني مقسم إلى 100 بنس، ويعادل 1.22 دولارًا)

وتركّز الشركة البريطانية، بالتعاون مع شريكتها إنرجيان حاليًا، على اكتشاف حقل أنشوا الواقع في ترخيص ليكسوس وتطويره، مع السعي إلى الوصول لقرار الاستثمار النهائي في أسرع وقت ممكن.

وفشلت الشركة في التوصل لاكتشافات مجدية في حملة الحفر بترخيص لوكوس البري، إذ توصلت في مايو/أيار إلى أن عمليات الحفر في البئر "آر زد كيه-1" توصلت إلى كميات هائلة من الغاز تفوق التوقعات، إلا أنها غير مجدية اقتصاديًا في الوقت الحالي نظرًا إلى وجود كميات كبيرة من الماء.

وتعتزم إنرجيان (Energean) اليونانية إطلاق حملة حفر جديدة للتنقيب عن الغاز في ترخيص ليكسوس، الذي تمتلك فيه 45% ويضم حقل غاز أنشوا، في حين تبلغ حصة شاريوت حصة 30%، في حين يحتفظ المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25%.

وتستحوذ إنرجيان على حصة تبلغ 45% و37.5% في ترخيصي ليكسوس وريسانا على التوالي، وتتولى تشغيلهما، بموجب اتفاقية أبرمتها مع شاريوت في 7 ديسمبر/كانون الأول 2023، واكتملت الصفقة في 10 أبريل/نيسان 2024.

وقبل إتمام الصفقة، كانت شاريوت تدير 3 تراخيص لإنتاج الغاز في المغرب، بحصة امتلاك وتشغيل تبلغ 75%، إلى جانب المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في البلد الذي يملك حصة 25%.

ساوند إنرجيسهم ساوند إنرجي

انخفص سهم ساوند إنرجي خلال تعاملات اليوم الأربعاء بنسبة 2.66%، إلى مستويات 0.93 بنسًا إسترلينيًا.

وكان سهم ساوند إنرجي قد تراجع بنسبة 23% خلال العام الماضي، إذ اختتم تعاملات 2023 عند مستويات 0.69 بنسًا إسترلينيًا (0.01 دولارًا أميركيًا).

وسجل سهم ساوند إنرجي أعلى مستوى له خلال العام الماضي عند 2.13 سنتًا، في حين كان أدنى مستوى له عند 0.61 سنتًا.

وتتطلع ساوند إنرجي لاستغلال الفرص التي يتيحها قطاع استكشاف الغاز المغربي، عبر تمديد تراخيص حقل أنوال الذي يغطي مساحةً تصل إلى 8.873 كيلومترًا مربعًا، بحسب ما ورد في بيان رسمي منشور على موقع الشركة.

وكان مجلس إدارة شركة مناجم المغربية -وهي أكبر شركة تعدين في البلاد- قد وافق مؤخرًا على اتفاقية شراء أصول ساوند إنرجي المغربية، بقيمة تبلغ 45.2 مليون دولار.

وتقضي صفقة ساوند إنرجي ومناجم حول أصول الغاز المغربية بأن تظل 20% من حقوق إنتاج حقل تندرارة في يد الشركة البريطانية، بالإضافة إلى 27.5% من حقوق العمل في الاستكشاف والإنتاج في حقلي "تندرارة الكبير" و"أنوال".

وجاءت عملية البيع بهدف تطوير الإنتاج في حقل غاز تندرارة بشرق البلاد، الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج العام المقبل (2025)، بطاقة تبلغ 100 مليون متر مكعب سنويًا.

سهم إس دي إكس إنرجي

هبط سهم إس دي إكس إنرجي (SDX) خلال تعاملات اليوم نحو 10.34%، ليسجل 2.6 بنسًا إسترلينيًا، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكان سهم إس دي إكس إنرجي (SDX) قد هبط بنحو 55% خلال تعاملات العام الماضي، ليصل إلى مستوي 3.85 بنسًا إسترلينيًا (0.05 دولارًا أميركيًا) خلال تعاملات 29 ديسمبر/كانون الأول (2023).

وتمتلك شركة إس دي إكس إنرجي حصصًا في 5 رخص تنقيب بحوض الغرب بالمغرب، هي: "سبو"، و"لالة ميمونة الشمالية"، و"غرب سَنتر"، و"لالة ميمونة الجنوبية"، و"مولاي بوشتى الغربية"، إذ تمتلك حصة 75% من حقوق الاستغلال، في حين يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25%، كما تمتلك امتيازات استغلال أخرى، تضم آبارًا منتجة للغاز في المغرب.

وخلال السنوات الـ5 الأخيرة، حفرت الشركة 22 بئرًا اكتُشف الغاز الطبيعي في 16 منها، ورُبِطت 14 بئرًا منها بشبكة أنابيب نقل الغاز الموجودة بالمنطقة.

ولدى الشركة عدد من امتيازات الاستغلال التي تحتوي على آبار منتجة للغاز، الذي يُباع إلى 8 عملاء بأسعار متعاقَد عليها، تتراوح بين 10 و12 دولارًا أميركيًا لكل قدم مكعبة.

سهم بريداتور أويل آند غاز

انخفض سهم بريداتور أويل آند غاز المدرجة في بورصة لندن، نحو 2.3% خلال تعاملات اليوم، ليصل إلى مستوى 10.5 بنسًا إسترلينيًا.

وتخطط شركة بريداتور أويل آند غاز البريطانية لمواصلة حفر الآبار الاستكشافية وتقييمها في امتياز حقل الغاز المغربي "غرسيف".

وكانت الشركة البريطانية قد أعلنت في 2022 اكتشافات غاز في ترخيص حقل غرسيف، إذ تشير التقييمات الأولية لاكتشافات الغاز المغربي في الحقل إلى وجود احتياطيات بنحو 393 مليار قدم مكعّبة من الاحتياطيات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق