رئيسيةأخبار الغازأسهمأسهم وشركاتشركاتعاجلغاز

الغاز المغربي يرفع سعر سهم ساوند إنرجي بأكثر من 5%

أحمد بدر

قادت الإنجازات الجديدة في اكتشافات الغاز المغربي سعر سهم ساوند إنرجي إلى أعلى بأكثر من 5% خلال تعاملات اليوم، وذلك بعد إعلان الشركة البريطانية إنتاج أول غاز مسال في المغرب بحلول العام المقبل (2023).

وقفز سهم الشركة، اليوم الإثنين 12 سبتمبر/أيلول (2022)، بحلول الساعة 01.40 مساءً بتوقيت غرينتش (04.40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) بنسبة 5.26%، مسجلًا 1.50 جنيهًا إسترلينيًا (1.75 دولارًا أميركيًا)، وفق بيانات بورصة لندن للأوراق المالية.

وكانت شركة الطاقة البريطانية ساوند إنرجي قد أعلنت قبل يومين تحقيقها أرباحًا مؤقتة بقيمة 8.6 مليون جنيه إسترليني (9.9 مليون دولار أميركي) خلال النصف الأول من العام الجاري (2022)، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ساوند إنرجي في المغرب

سعر سهم ساوند إنرجي
حقل الغاز المغربي تندرارة الذي تديره ساوند إنرجي البريطانية - الصورة من منصة "بروكتيف إنفستورز"

كشفت شركة ساوند إنرجي عن سعيها إلى تسليم أول إنتاج من الغاز الطبيعي المسال من حقل الغاز المغربي تندرارة، في نهاية 2023، وذلك بالتزامن مع إعلانها تحقيق أرباح مؤقتة بقيمة 9.9 مليون دولار أميركي.

وفور هذا الإعلان، انتعش سعر سهم ساوند إنرجي، إذ يعتبره محللون بمثابة "فرصة استثمارية" في المرحلة المقبلة، خاصة إذا استمرت الأخبار الإيجابية بشأن أعمال الشركة في المغرب.

وتتابع الشركة البريطانية خطة تطوير حقل الغاز المغربي بمرحلتين، تهدف الأولى منهما إلى منح الأولوية للتدفقات النقدية المبكرة من الامتياز، ضمن مخطط إنتاج محطة الغاز المسال الصغيرة، وذلك قبل عام من المرحلة الثانية.

وتشمل المرحلة الثانية تركيب خط أنابيب لتصدير الغاز المسال، يبلغ طوله 120 كيلومترًا، والذي يهدف إلى إطلاق إمكانات الغاز في كامل المنطقة، وتقليص حاجز النشاط التجاري للاكتشافات المستقبلية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وبدأت أعمال بناء محطة الغاز المسال الصغيرة في شهر مارس/آذار (2022)، بعد الانتهاء من أعمال المسح والمعالجة لطريق الوصول إلى المنشأة، في حين ما زال الموعد المحدد للانتهاء من مشروع تطوير المرحلة الأولى من حقل الغاز المغربي تندرارة، خلال الربع الرابع من عام 2023.

ساوند إنرجي والغاز المغربي

في نوفمبر/تشرين الثاني (2021)، وقّعت الرباط اتفاقية بيع الغاز المغربي مع شركة ساوند إنرجي البريطانية، وذلك بعد شهر واحد من إعلان الجزائر وقف تصدير الغاز من خلال خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا، وهي الخطوة التي جاءت صادمة للجميع.

يشار إلى أن الشركة البريطانية كانت قد بدأت أعمالها في حقل تندرارة في شهر يونيو/حزيران 2015، إذ بلغت حصتها التشغيلية في ذلك الوقت 55%، وبحلول عام 2016، كانت قد حفرت 5 آبار في الحقل، وهي "تي إي 6"، و"تي إي 7"، و"تي إي 8"، و"تي إي 9"، و"تي إي 10".

ويوضح الإنفوغرافيك التالي حجم الاحتياطيات وإمكانات حقل تندرارة للغاز المغربي، الذي تديره شركة ساوند إنرجي في المغرب:

حقل غاز تندرارة المغربي

وفي مايو/أيار 2019، توصلت شركة الطاقة البريطانية إلى كميات ضخمة من الغاز في بئر "تي إي 10"، والتي قدرتها بما يتراوح بين 15 إلى 20 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق