التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أميركا يسجل رقمًا قياسيًا

ويتخطى الفحم في أبريل 2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

حقّق توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أميركا رقمًا قياسيًا للشهر الثاني على التوالي خلال أبريل/نيسان الماضي، ليتجاوز الكمية المولّدة بالفحم.

وكانت كمية الكهرباء المولدة من طاقة الرياح في أميركا قد تجاوزت الفحم لأول مرة تاريخيًا خلال شهر أبريل/نيسان 2023، ولكن لم يحدث ذلك مرة أخرى إلا بعد 11 شهرًا، وفقًا لتقرير حديث اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وللمرة الأولى على مدار شهرين متتاليين، تجاوز توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أميركا الكمية المنتجة من الفحم خلال شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان الماضيين.

وبصفة عامة، تنتج طاقة الرياح في الولايات المتحدة أكبر كمية لها من الكهرباء خلال فصل الربيع، مقارنة بالفصول الأخرى، نظرًا إلى تزايد معدل هبوب الرياح.

الكهرباء المولّدة من طاقة الرياح في أميركا

ارتفع توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أميركا خلال شهر أبريل/نيسان الماضي إلى مستوى قياسي جديد عند 47.7 غيغاواط/ساعة.

وفي المقابل، انخفضت كمية الكهرباء المنتجة عبر استعمال الفحم في أميركا خلال أبريل/نيسان الماضي إلى 37.2 غيغاواط/ساعة، وفق التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الثلاثاء 13 أغسطس/آب 2024.

وكان توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أميركا حقّق خلال مارس/آذار الماضي نحو 45.9 غيغاواط/ساعة، في حين بلغ إنتاج المحطات العاملة بالفحم نحو 38.4 غيغاواط/ساعة.

ورغم ذلك، عند احتساب إجمالي إنتاج الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري، نجد أن الكهرباء المولدة بالفحم أعلى بنسبة 15% من كمية الكهرباء المولدة من طاقة الرياح.

محطة طاقة الرياح في أميركا
مزرعة رياح في أميركا - الصورة من بلومبرغ

وعلى مدار 25 عامًا، حقّقت طاقة الرياح في أميركا إنجازًا كبيرًا مقارنة بالفحم، إذ ارتفعت القدرة المركبة لطاقة الرياح من 2.4 غيغاواط في عام 2000، إلى 150.1 غيغاواط في أبريل/نيسان 2024.

وعلى الطرف الآخر، أغلقت أميركا عديدًا من محطات الكهرباء العاملة بالفحم على مدار الأعوام الـ25 الماضية، لتنخفض القدرة المركبة لذلك الوقود الأحفوري من 315.1 غيغاواط في عام 2000 إلى 177.1 غيغاواط في شهر أبريل/نيسان الماضي.

وكان توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أميركا قد سجل خلال مارس/آذار 2004 نحو 1.3 غيغاواط/ساعة فقط، في حين بلغت الكمية المولدة من الفحم 154.3 غيغاواط/ساعة وقتها، لتنجح بعد ذلك سعة الرياح على مدار 20 عامًا في تحقيق إضافات كبيرة.

وفي السياق نفسه، ومع انخفاض الكهرباء المولدة بالفحم، نمت الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية بمقدار 99.1 غيغاواط/ساعة منذ عام 2000.

كما ارتفع إنتاج محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي بمقدار 287.6 غيغاواط/ساعة، بدعم من تنافسية سعر الغاز مقارنة بالفحم.

تباطؤ التركيبات الجديدة

يشير تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية إلى تباطؤ التركيبات الجديدة لمنشآت الرياح في الولايات المتحدة خلال العامين الماضيين، بعد الإضافات القياسية المحققة في عامي 2020 و2021 التي تجاوزت 14 غيغاواط.

ومن المتوقع خلال العام الجاري (2024) إضافة نحو 7.1 غيغاواط من قدرة الرياح إلى شبكة الكهرباء، وفق التقرير الذي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وعلى مدار العامين الماضيين، نجحت أميركا في إغلاق نحو 22.3 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء العاملة بالفحم، ومع ذلك يخطّط المشغلون إبطاء إغلاقات الفحم خلال 2024، لتقتصر على 2.8 غيغاواط.

ويظهر الرسم البياني التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- وجود أميركا في المركز الثاني عالميًا ضمن قائمة أكثر الدول توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح في 2023:

أكثر 10 دول توليدًا للكهرباء من طاقة الرياح

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق