رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

تاتا باور الهندية تدعم الطاقة المتجددة في بوتان بمشروع جديد

سلمى محمود

تعتزم شركة تاتا باور الهندية تنفيذ مشروع لتطوير الطاقة الكهرومائية في بوتان الواقعة جنوب آسيا، بتكلفة تقارب 6.900 كرور روبية، حسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويسهم المشروع بتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في بوتان، وتعزيز التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى أنها ستعود بفائدة على الجانب الهندي.

واتخذت الشركة الهندية خطوات فعلية لتنفيذ المشروع -الذي يأتي بالشراكة مع شركة محلية- بعد حصولها على الموافقات القانونية لبدء الأعمال الإنشائية.

وتمثّل المصادر المتجددة، مثل: الطاقة الكهرومائية والشمسية وطاقة الرياح، أقل من 1% فقط من توليد الكهرباء في بوتان، بحسب تقرير صادر عن وزارة الطاقة والموارد المعدنية خلال عام 2022.

تفاصيل المشروع

دخلت شركتا تاتا باور الهندية، ودرك غرين باور كوروبوريشن المعروفة اختصارًا بـ"دي جي بي سي" -مقرّها بوتان-، في شراكة لتطوير مشروع للطاقة الكهرومائية، وفقًا للتفاصيل المنشورة في موقع إيكونومك تايمز.

وقالت شركة تاتا باور الهندية، إن مشروع "كورلكهو" للطاقة الكهرومائية بقدرة 600 ميغاواط، سيُدَشَّن على نهر كلونغشو Kholongchhu، شرق بوتان.

وأضافت الشركة أن الكهرباء النظيفة الناتجة عن المشروع ستساعد في تلبية متطلبات بوتان المتزايدة من الكهرباء، وتسهم في تحول الطاقة إلى مصادر الطاقة المتجددة.

أحد مشروعات الطاقة الكهرومائية في منطقة بوناتسانجتشو بدولة بوتان - الصورة من موقع dialogue.earth
أحد مشروعات الطاقة الكهرومائية في منطقة بوناتسانجتشو بدولة بوتان - الصورة من موقع dialogue.earth

وتتضمن الشراكة استثمار 40% من أسهم "تاتا باور" في "كورلكهو هيدرو باور" المحدودة، وهي شركة شراكة بين القطاعين العام والخاص، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقدّرت شركة تاتا باور الهندية تكلفة المشروع -شاملة رسوم التمويل- بما يقارب 6.900 كرور روبية، على مدار المدة التي تستغرقها عملية البناء 5 سنوات، مشيرة إلى حصولها على الموافقات القانونية اللازمة لبدء أعمال البناء.

* (الروبية الهندية = 0.012 دولارًا أميركيًا)

* (الكرور وحدة في نظام الترقيم الهندي تساوي 10 ملايين)

خطوة مهمة

قال الرئيس التنفيذي لشركة تاتا باور الهندية، برافير سينها، إن المشروع يعدّ خطوة مهمة باتجاه تحقيق إستراتيجية الطاقة المستدامة في بوتان، ما يؤكد التزام الشركة بمستقبل أكثر اخضرارًا.

ويُشار إلى أن المشروع المشترك مع الشركة الهندية ليس المشروع الأول من نوعه في قطاع الطاقة المتجددة بالنسبة لدولة بوتان، فقد سبق أن أعلنت خطّتها لطرح مناقصة لأولى مشروعاتها في قطاع الطاقة الشمسية، بقدرة 17.38 ميغاواط بمقاطعة سيفو، خلال شهر أغسطس/آب عام 2022.

مرافق للكهرباء في دولة بوتان
مرافق للكهرباء في دولة بوتان- الصورة من موقع البنك الآسيوي للتنمية

وتعدّ شركة تاتا باور الهندية رائدة في مجال الطاقة المتجددة، وأعلنت نهاية عام 2021 فوزها بتطوير أكبر مشروع للطاقة الشمسية وتخزين البطاريات في الهند بقيمة 126 مليون دولار أميركي.

ووقّعت أيضًا شركة تاتا باور الهندية مذكرة تفاهم مع شركة آر دبليو إي الألمانية خلال فبراير/شباط 2022، لبناء مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح البحرية في الهند.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق