أخبار النفطرئيسيةنفط

رجل أعمال يهاجم قطاع النفط في نيجيريا.. ويكشف عن خسائر السرقة

أسماء السعداوي

انتقد رجل الأعمال توني إيلوميلو القائمين على صناعة النفط في نيجيريا، متهمًا إياهم بالتسبب في إهدار الموارد، وسحب شركات الطاقة العالمية استثماراتها.

ووفق قاعدة بيانات النفط والغاز لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تمتلك نيجيريا ثاني أكبر احتياطيات للنفط الخام في أفريقيا بعد ليبيا، كما أنها صاحبة أكبر احتياطيات غاز طبيعي في القارة السمراء.

وأكد الملياردير الشهير إيلوميلو، أن حقل نفط يملكه شخصيًا سجّل خسارة 42 ألف برميل يوميًا من إنتاجه بسبب أعمال السرقة.

وطالب بمحاسبة المتسببين في وقائع سرقة النفط خصوصًا باستعمال السفن داخل حدود المياه الإقليمية لبلاده.

استثمارات النفط في نيجيريا

قال رجل الأعمال توني إيلوميلو إن شركته الاستثمارية هيرز هولدينغز كانت تسعى منذ عام 2017 لشراء أحد حقول النفط، لكن الخطة فشلت.

وفي حديثه مع صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، كشف إيلوميلو النقاب عن أسباب ذلك الفشل، قائلًا إن الرئيس السابق محمد بخاري ومدير مكتبه أبا كياري حالا دون إتمامها.

وأوضح أن معلومات وردت إليه تفيد بأن نيجيريا لن تسمح بوضع حقل ذي أهمية إستراتيجية كبيرة في أيدي أحد رجال القطاع الخاص، فيما وصفه بأنه أمر يخالف المنطق، لأن الصفقة كانت بالأصل مع شركة أجنبية.

رجل الأعمال توني إيلوميلو
رجل الأعمال توني إيلوميلو- الصورة من "investorsking"

ورغم أنه كان من بين رجال الأعمال المحليين الذين جمعوا ثرواتهم خارج قطاع النفط في نيجيريا، وهو الشريان الرئيس للاقتصاد وخزينة الدولة، أقدم إيلوميلو على شراء 45% من حصة حقل نفط آخر قبل 3 سنوات مضت.

وبرر ذلك بالرغبة في الانضمام إلى قائمة مجلة فورتشن لأكبر 500 شركة، والاستفادة من الإيرادات الضخمة وتحقيق أمن الطاقة، "في بلد لا تنتج ما يكفي من الكهرباء لشعبها البالغ تعداد سكانه 200 مليون نسمة تقريبًا".

سرقة النفط في نيجيريا

تعرّف رجل الأعمال النيجيري توني إيلوميلو بشخصه على الأسباب التي تدفع شركات النفط العالمية، مثل توتال إنرجي الفرنسية وشل متعددة الجنسيات وإيني الإيطالية إلى سحب استثماراتها من حقول النفط البرية.

وفي الوقت الحالي، كشف عن سرقة 18% من إنتاج الخام في حقل النفط المملوك له، بما يعادل 42 ألف برميل يوميًا.

وردًا على سؤال بشأن "من المسؤول عن سرقة النفط في نيجيريا؟"، قال رجل الأعمال، البالغ من العمر 61 عامًا، إن الحكومة وأجهزة الأمن يجب أن يعرفوا ويخبروا الجميع.

وأوضح أن رجال العصابات يسرقون النفط الخام من خطوط الأنابيب التابعة له، واضطرت شركته إلى وقف الإنتاج في عام 2022.

وفي ذلك الوقت، كتب على منصة إكس (تويتر سابقًا)، ليتساءل عن سبب خسارة 95% من إنتاج النفط في نيجيريا بسبب أعمال السرقة.

وقال إن محطة التصدير في بوني تستقبل أقل من 3 آلاف برميل من النفط يوميًا، رغم أنه يجب أن تستقبل أكثر من 200 ألف برميل يوميًا، وهو ما دفع شركة شل إلى إعلان القوة القاهرة.

وأكد أن السبب الذي يجعل نيجيريا لا تفي بحصتها في منظمة البلدان المصدرة للنفط أوبك هو سرقة النفط وليس الاستثمارات.

وانخفض إنتاج نيجيريا من النفط خلال شهر يويو/تموز المنصرم بنحو 10 آلاف برميل يوميًا، إلى 1.36 مليون برميل يوميًا، وهو ما يقل عن الحصة المقررة للدول الواقعة في غرب أفريقيا عند 1.38 مليون برميل يوميًا.

ويستعرض الجدول أدناه -أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج دول أوبك من النفط الخام وفق تقديرات شركات المراقبة:

 إنتاج دول أوبك من النفط الخام

ورفعت شركة النفط الوطنية هدف إنتاج النفط إلى مليونَي برميل يوميًا بحلول نهاية العام (2024).

وفي منتصف يوليو/تموز المنصرم (2024)، وعد أعضاء الجمعية الوطنية (البرلمان) بتطبيق عقوبات أشد صرامة على مرتكبي وقائع سرقة النفط.

يأتي ذلك ضمن خطة الرئيس بولا تينوبو لشن حرب على سارقي النفط وتخريب مرافق البنى الأساسية في منطقة دلتا نهر النيجر الغنية بالخام.

وتتزايد الضغوط على الجيش للسيطرة على الوضع السائد في أكبر اقتصاد بأفريقيا، ومؤخرًا أعلن سلاح البحرية المشاركة في عمليات مكثفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق