التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

الربط الكهربائي البحري بين قبرص واليونان يواجه تحديات صعبة (تقرير)

نوار صبح

برزت مؤخرًا عقبات عديدة تعرقل إنجاز الربط الكهربائي البحري بين قبرص واليونان، وأدى ذلك إلى خلافات بين الجهات المنفّذة للمشروع.

وبحسب تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)؛ فإن هذه العقبات تأتي خلال وقت يمثل فيه الاكتفاء الذاتي من الطاقة أهمية قصوى وأولوية لأي دولة.

وتتمثّل القضية الأساسية المطروحة للبحث، حاليًا، فيما إذا كان اعتماد قبرص على دولة أخرى في مجال الطاقة، حتى لو كانت تلك الدولة هي اليونان، يُعَد السيناريو الأمثل والمرغوب فيه لبلد مستقل.

واقتُرح مشروع "غريت سي إنتر كونكتور" The Great Sea Interconnector في وقت كانت فيه احتياجات قبرص من الطاقة وظروفها مختلفة تمامًا عن اليوم.

التكلفة النهائية للمشروع

تُعَد التكلفة النهائية لمشروع "غريت سي إنتركونكتور" موضع تساؤل بعد أن ارتفعت التكلفة المقدرة من 1.5 مليار يورو (1.65 مليار دولار) إلى 1.9 مليار يورو (2.09 مليار دولار)، قبل أن يبدأ مشروع الربط الكهربائي البحري بين قبرص واليونان، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويرجّح المحللون أن تتجاوز تكلفته 2 مليار يورو، رغم حصوله على 657 مليون يورو في شكل منح من الاتحاد الأوروبي؛ حيث يعتمد الأمر على توقيت انطلاق المشروع، بحسب ما نشرته صحيفة "فيلينيوز" القبرصية (Philenews).

(اليورو = 1.10 دولارًا أميركيًا)

وألمح تقرير الصحيفة القبرصية إلى انعدام الثقة بهيئة تشغيل نظام النقل المستقل في اليونان "إيه دي إم آي إي" (ADMIE) المكلفة بتنفيذ الربط، في ظل تاريخها في إخفاء البيانات وتشويه الحقائق والضغط على الحكومة القبرصية بالإنذارات النهائية، وفي غياب ضمانات بشأن التكلفة النهائية للربط.

محطة كهرباء في قبرص
محطة كهرباء في قبرص

رفض فرض رسوم على المستهلكين القبارصة

أوقفت هيئة تنظيم الطاقة في قبرص "سيرا" (CERA) مطالب هيئة تشغيل نظام النقل المستقل في اليونان ببدء فرض الرسوم على المستهلكين القبارصة منذ بداية البناء وليس منذ بداية تشغيل خط الربط الكهربائي البحري بين قبرص واليونان.

وقررت "سيرا" أن الرسوم على المستهلكين يجب أن تبدأ مع التشغيل التجاري للمشروع، وليس من 1 يناير/كانون الثاني 2025، أي بعد بضعة أشهر فقط من الآن.

بالإضافة إلى ذلك، قررت الهيئة القبرصية أن الرسوم على المستهلكين يجب أن تبدأ مع التشغيل التجاري للمشروع وعدم تغيير منهجية حساب معدل العائد على رأس المال، الذي كان من شأنه أن يزيد بصورة دورية عن المعدل التفضيلي البالغ 8.3%.

وامتنعت "سيرا" عن تقديم ضمانات مالية إضافية لمشروع الربط الكهربائي البحري بين قبرص واليونان في حالة التوقف؛ ما يعرّض هيئة تشغيل نظام النقل المستقل في اليونان لخطر التنفيذ.

وحُدِّدَ العمر الإنتاجي للمشروع ومدة السداد بـ35 عامًا بدلًا من 25 عامًا التي طلبتها هيئة تشغيل نظام النقل المستقل في اليونان.

ويبدو أن "سيرا" تحقق مهمتها لحماية المستهلكين من المزيد من الرسوم والتأخير.

محطة كهرباء تعمل بالفحم في اليونان
محطة كهرباء تعمل بالفحم في اليونان - الصورة من بلقان غرين إنرجي نيوز

الربط الكهربائي البحري بين قبرص واليونان

بدلًا من احترام القرار الذي اتخذته هيئة تنظيم الطاقة في قبرص "سيرا" بالإجماع، بدأت هيئة تشغيل نظام النقل المستقل في اليونان حملة ابتزاز علنية لتغيير قرار هيئة تنظيمية مستقلة تابعة لدولة أخرى ذات سيادة.

وصرح رئيس هيئة تنظيم الطاقة في قبرص "سيرا" أندرياس بوليكاس، بأن الهيئة تتعرض لضغوط من جميع الجهات لتغيير قرارها بحلول منتصف أغسطس/آب.

وقد حذّرت هيئة تشغيل نظام النقل المستقل في اليونان أندرياس بوليكاس، من أنها ستوقف مشروع الربط الكهربائي البحري بين قبرص واليونان.

ولم تقدم شركة هيئة تشغيل نظام النقل المستقل في اليونان الضمانات التي تطالب بها "سيرا" لضمان عدم تجاوز التكلفة النهائية للمشروع التقدير الحالي البالغ 1.9 مليار يورو.

إزاء ذلك، أشار وزير الطاقة والتجارة والصناعة جورج باباناستاسيو، خلال جلسة للجنة الطاقة البرلمانية في 30 يوليو/تموز الماضي، إلى أن هناك سببين لعدم اليقين يمكن أن يغيرا من تكلفة المشروع.

يتمثل السبب الأول في عدم وجود عقد موقّع بين هيئة تشغيل نظام النقل المستقل في اليونان وشركة سيمنس الألمانية Siemens، الذي سيحدد تكلفة محطات التحويل الكهربائي في قرية كوفينو القبرصية وموقع في جزيرة كريت اليونانية.

ويتعلق السبب الثاني بعدم اليقين بالاختيار النهائي للممر البحري الذي سيمر عبره الخط الذي يربط قبرص بجزيرة كريت.

رغم ذلك؛ فإن التكلفة المثيرة للجدل ليست القضية الوحيدة؛ حيث إن مشروع الربط الكهربائي البحري بين قبرص واليونان محفوف بالضبابية من جميع الجوانب.

من ناحية ثانية، لن تنتهي عملية مسح قاع البحر في المنطقة التي ستمد بموجبها شركة نيسكانز النرويجية Nexans خط الربط الكهربائي، ومفاوضات هيئة تشغيل نظام النقل المستقل في اليونان مع شركة سيمنس بشأن محطات التحويل حتى سبتمبر/أيلول 2025.

وقد تؤدي هذه التحديات التقنية إما إلى زيادة تكلفة المشروع بصورة كبيرة، وسيتحملها المستهلكون في النهاية، وإما قد لا يكتمل المشروع أبدًا، بحسب ما نشرته صحيفة "فيلينيوز" القبرصية (Philenews).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق