التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

سوق بطاريات تخزين الكهرباء العالمية تتحرر من سيطرة الكبار

تيسلا تختطف الصدارة.. و6 شركات صينية ضمن قائمة الكبار

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

شهدت سوق بطاريات تخزين الكهرباء العالمية تحولات جوهرية خلال العام الماضي (2023)، مع تراجع هيمنة الكبار الـ5 ودخول منافسين جدد إلى السوق.

وأظهر تقرير تحليلي حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن)- انخفاض حصة أكبر 5 شركات في سوق أنظمة بطاريات التخزين المتكاملة بنسبة 24% على أساس سنوي خلال عام 2023.

وهبطت حصة الـ5 الكبار في سوق بطاريات تخزين الكهرباء العالمية إلى 47% في عام 2023، مقارنة بنحو 62% في عام 2022، ما يشير إلى أن السوق صارت أقل مركزية من السابق.

ورغم ذلك، فقد استحوذت شركة تيسلا الأميركية على صدارة السوق بحصة تصل إلى 15%، متجاوزة شركة صنغرو الصينية (Sungrow) المتصدرة خلال عام 2022، بحسب التقرير.

6 شركات صينية بين الكبار

يرجع السبب الرئيس في تحولات سوق بطاريات تخزين الكهرباء العالمية خلال عام 2023، إلى دخول عديد من الشركات الصينية إلى السوق ومزاحمتها على المنافسة مع الشركات الكبرى الراسخة في الصناعة.

وتشير بيانات السوق لعام 2023 إلى وجود 6 شركات مقرّها الصين ضمن قائمة أكبر 10 شركات بائعة لأنظمة بطاريات تخزين الكهرباء في العالم (BESS)، بحسب التقرير الصادر من شركة أبحاث الطاقة وود ماكنزي.

أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء المتكاملة
أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء المتكاملة - الصورة من Acentech

ويرجع السبب في ذلك إلى أن سوق بطاريات تخزين الكهرباء في البلاد تعتمد بصورة حصرية على إمدادات توردها الشركات المحلية، بالإضافة إلى تركيب الصين أكبر عدد من أنظمة التخزين على مستوى العالم في عام 2023.

وزادت هيمنة الشركات الصينية على سوق أنظمة بطاريات التخزين الإقليمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ خلال عام 2023، مع تصدر شركة سي آر آر سي الصينية (CRRC) لقائمة الشركات في المنطقة بسبب قدرتها التنافسية العالية من حيث الأسعار والتكاليف.

وحلّت شركة هايبرسترونغ الصينية (Hyperstrong) في المركز الثاني بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، في حين تنافست شركتا إكس واي زد ستروج (XYZ Storage)، وإنفيجن (Envision) على المركز الثالث، بحسب تقرير وود ماكنزي.

أسواق أوروبا وأميركا الشمالية

زادت مركزية سوق بطاريات تخزين الكهرباء في أوروبا خلال عام 2023، مع استحواذ الكبار على حصة أكبر من السوق، مقارنة بوضع التجزئة النسبي الذي كان عليه عام 2022.

واستحوذت أكبر 3 شركات، وهي: نيدك اليابانية (Nidec)، وتيسلا الأميركية، وبي واي دي الصينية، على 68% من حصة السوق الأوروبية في عام 2023، بزيادة 26% عن عام 2022، الذي لم تتجاوز حصتها فيه 42%، بحسب بيانات مقارنة رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتمتد مركزية السوق من أوروبا إلى أميركا الشمالية بصورة أوضح، مع زيادة هيمنة 3 شركات مصنعة وهي: تيسلا، وصنغرو الصينية، وفلونس الأميركية (Fluence) على السوق عام 2023.

وارتفعت حصة الشركات الـ3 في سوق بطاريات تخزين الكهرباء لدى أميركا الشمالية إلى 72% خلال العام الماضي، بزيادة 20% عن العام السابق الذي بلغت حصتها فيه قرابة 52%.

رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك رئيس شركة تيسلا
رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك رئيس شركة تيسلا - الصورة من CNN

ويرجع السبب الرئيس في زيادة مركزية سوق أميركا الشمالية إلى توسع شركة تيسلا في تصنيع البطاريات، ما أدى إلى زيادة حصتها السوقية بنسبة 60% خلال عام 2023.

وتتمتع شركة تيسلا بسلسلة توريد أكثر تكاملًا في صناعة تخزين الكهرباء، بداية من قدرتها على تصنيع الأجهزة وحتى توفير حلول التخزين، ما يمكنها من تقديم تحسينات مستمرة وميزات جديدة للعملاء.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الشركة الأميركية التابعة لرجل الأعمال إيلون ماسك على زيادة إنتاج مصنع البطاريات بمقاطعة لاثروب في كاليفورنيا، بحسب أحدث التطورات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق