التقاريرتقارير التكنو طاقةتكنو طاقةرئيسية

أكبر شركة تصنيع بطاريات في العالم تزيح الستار عن نظام تخزين جديد

هبة مصطفى

تواصل أكبر شركة تصنيع بطاريات في العالم، شركة كاتل الصينية (CATL)، تطوير تقنياتها، إذ كشفت مؤخرًا نظام تخزين جديدًا للطاقة.

وتُخطط الشركة لتجريب النظام في بكين، مؤكدة أن السنوات الـ5 الأولى من عمر النظام تشهد إنتاجًا هائلًا عالميًا دون تراجع.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة لقطاع السيارات وتصنيع البطاريات عالميًا، تأتي الشركة في مقدمة أكبر 10 شركات منتجة لبطاريات السيارات الكهربائية، خلال العام الماضي 2023.

تفاصيل النظام

أطلقت أكبر شركة تصنيع بطاريات في العالم على نظامها الجديد لتخزين الطاقة اسم تينر (TENER)، وتصل قدرته حتى 6.25 ميغاواط/ساعة.

وتسعى شركة كاتل الصينية إلى نشر تقنيتها الجديدة عالميًا، خاصة أنها تزعم قدرتها على كبح جماح تدهور الإنتاج وتراجعه لمدة 5 سنوات من بدء تركيب النظام الجديد، مع مراعاة اعتبارات السلامة.

وعززت أكبر شركة تصنيع بطاريات في العالم من ضمانات جودة النظام، التي تتضمن تطوير التقنيات ودورية الاختبارات ومتابعة عمليات التشغيل، بما يضمن أعلى مستويات سلامة نظام تخزين الطاقة.

بطاريات تخزين كاتل
بطاريات تخزين كاتل - الصورة من PV Magazine

ومع قدرة نظام البطارية على مواصلة العمل دون هدر أو تراجع في حجم الإنتاج لمدة 5 سنوات، سيصبح النظام الأول من نوعه عالميًا.

ويتكون نظام تخزين الطاقة من وعاء أو صهريج بمقاس 20 قدم، وقدرة إنتاج تصل إلى 6.25 ميغاواط/ساعة، ويعني ذلك زيادة تقارب الثلث (30%) في كثافة الطاقة.

ويحمل التصميم المبتكر لنظام التخزين بُعدًا بيئيًا، إذ يضمن خفض بصمة المحطة بنسبة 20%، وفق بيان نشره الموقع الإلكتروني للشركة.

تجنب عيوب الليثيوم

وفرت تقنيات نظام التخزين التابع لشركة كاتل الصينية حركة حرة لأيونات الليثيوم، بما يضمن عدم وجود فاقد لكل من الكهرباء والسعة طوال العمر التشغيلي لنظام التخزين.

ويسمح نظام "تينر" الذي أنتجته أكبر شركة تصنيع بطاريات في العالم بالتغلب على مشكلات الليثيوم النشط خلال تصنيع البطاريات، ومن شأن ذلك أن يمنع تسرب الحرارة خلال تفاعلات عملية الأكسدة.

ويساعد ذلك في إطلاق خلايا البطاريات الطاقة بكثافة مميزة بالنسبة لبطاريات فيروسفات الليثيوم (LFP)، حسب مجلة بي في ماغازين (PV Magazine).

ويعزز تزويد أكبر شركة تصنيع بطاريات في العالم أيضًا من عمر نظام "تينر" التشغيلي، عبر تزويده بخلايا غير قابلة للتحلل ملائمة لأنظمة التخزين، بكثافة طاقة تصل إلى 430 واط ساعة/لتر.

ويعدّ ضمان عدم تراجع الكهرباء أو تناقصه ركيزة رئيسة لمشروعات بطاريات التخزين الكبرى، تؤهلها لتلبية طلب شبكات الكهرباء المعتمدة على مصادر الطاقة المتجددة.

ومن جانب آخر، توفر تقنيات شركة كاتل الصينية المعنية بمنع هدر الإنتاج عنصر الأمان للبطاريات، خاصة بطاريات الليثيوم أيون، وتجنّب الأنظمة والبطاريات احتمالات نشوب الحرائق.

مشروعات شركة كاتل

مع استهداف أكبر شركة تصنيع بطاريات في العالم نشر تقنيتها الجديدة على نطاق واسع، تستفيد أستراليا بقوة، بالنظر إلى استحواذ شركة كاتل الصينية على حصة ضخمة في مشروعات بطاريات التخزين في البلاد.

ويصل حجم التعاون بين شركة كاتل الصينية، وشركة سينرجي (Synergy) مزود الطاقة "الغاز والكهرباء" في ولاية غرب أستراليا، إلى ما يتجاوز مليار دولار، طبقًا لما أورده موقع رينيو إيكونومي (Renew Economy) الأسترالي.

وتتضمن المشروعات المشتركة: تطوير المرحلة الثانية من مشروع بطارية كوينانا (Kwinana) بقدرة تتراوح بين 200 إلى 800 ميغاواط/ساعة، ومشروع بطارية كولي (Colli) للتخزين بقدرة تتراوح بين 500 و2000 ميغاواط/ساعة.

مشروع كوينانا للبطاريات في أستراليا
مشروع كوينانا للبطاريات في أستراليا - الصورة من PV Magazine Australia

وبجانب ذلك، تزوّد أكبر شركة تصنيع بطاريات في العالم مشروع ضخم للبطاريات في ولاية جنوب أستراليا "مشروع بليث Blythe" بالمعدّات اللازمة.

ويسهم المشروع -الذي تتراوح قدرته بين 238.5 و477 ميغاواط/ساعة- في تزويد منجم ضخم بالكهرباء المتجددة.

وتملك شركة كاتل الصينية سعة إجمالية سجلت 243.3 غيغاواط/ساعة خلال العام الماضي 2023، بزيادة 48% عن العام السابق له 2022، وبحصّة سوقية تصل إلى 36%، ما يشير إلى التوسع العالمي في صناعة البطاريات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق