أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال أرامكو في النصف الأول 2024 تسجل أرباحًا بـ56.34 مليار دولار

أظهرت نتائج أعمال أرامكو في النصف الأول 2024 انخفاضًا في الأرباح، مع انخفاض صادرات السعودية من النفط الخام على خلفية التزامها بتخفيضات أوبك+.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تراجعت أرباح أرامكو السعودية، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية يونيو/حزيران، بنسبة 9%، إلى 211.28 مليار ريال سعودي (56.34 مليار دولار )، مقارنة مع 232.35 مليار ريال (61.96 مليار دولار) للمدة ذاتها من عام 2023.

وأرجعت نتائج أعمال أرامكو في النصف الأول 2024 الانخفاض في المقام الأول إلى تراجع الكميات المبيعة من النفط الخام، وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير، وانخفاض دخل التمويل والدخل الآخر.

وأشارت عملاقة النفط السعودية إلى أن ذلك قابله جزئيًا ارتفاع أسعار النفط الخام وانخفاض الريع على إنتاج النفط الخام مقارنة بالمدة ذاتها للسنة السابقة، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

وبلغ متوسط السعر الفوري لخام برنت 84.74 دولارًا للبرميل خلال الأشهر الـ3 المنتهية في يونيو/حزيران 2024، مقابل 78.02 دولارًا للبرميل خلال المدّة نفسها من 2023.

نتائج أعمال أرامكو

سجلت إيرادات عملاقة النفط السعودية زيادة بنسبة 1% إلى 827.75 مليار ريال (220.73 مليار دولار)، مقارنة مع 820.02 مليار ريال (218.67 مليار دولار)، مشيرة إلى أن إجمالي الإيرادات كان متّسقًا نسبيًا مع النصف ذاته من عام 2023.

وأرجعت أرامكو استقرار الإيرادات نسبيًا إلى زيادة طفيفة في ارتفاع أسعار النفط الخام والمنتجات المكررة والمواد الكيميائية، والذي يقابله إلى حدّ كبير انخفاض الكميات المبيعة للنفط الخام.

وبلغت التدفقات النقدية من أنشطة التشغيل نحو 116.6 مليار ريال (31.1 مليار دولار) خلال الربع الربع الثاني من العام الجاري، في حين سجلت 242.6 مليار ريال (64.7 مليار دولار) في النصف الأول من 2024.

كما أظهرت نتائج أعمال أرامكو أن التدفقات النقدية الحرة بلغت 71.1 مليار ريال (19.0 مليار دولار) خلال الربع الثاني، في حين سجلت 156.4مليار ريال (41.7 مليار دولار) في النصف الأول من العام الجاري.

ونظرًا لطبيعة أعمال أرامكو السعودية في مجال البحث والتنقيب والحفر واستخراج المواد الهيدروكربونية (التنقيب والإنتاج)، فإن قائمة الدخل الموحدة لأرامكو السعودية لا تتضمن بند إجمالي الربح، وفق بيان أرامكو في موقع البورصة السعودية "تداول".

الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز أرقام نتائج أعمال أرامكو في النصف الأول خلال المدة من 2020 إلى 2024:

نتائج أعمال أرامكو في النصف الأول

نتائج أعمال أرامكو في الربع الثاني 2024

أظهرت نتائج أعمال أرامكو في الربع الثاني 2023 تراجع صافي الدخل بنسبة 3.4% إلى 109.01 مليار ريال (29.07 مليار دولار) مقارنة مع 112.81 مليار ريال (30.08 مليار دولار ) للمدة ذاتها من عام 2023.

وأشارت أرامكو إلى أن تراجع الأرباح للربع الثاني يرجع بشكل رئيس إلى تأثير انخفاض الكميات المبيعة من النفط الخام وضعف هوامش أرباح أعمال التكرير، وقابل ذلك جزئيًا ارتفاع أسعار النفط الخام مقارنة بالربع ذاته من العام السابق، وانخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

وكشفت نتائج أعمال أرامكو في الربع الثاني 2024 ارتفاع الإيرادات بنسبة 9% إلى 425.71 مليار ريال (113.52 مليار دولار )، مقارنة مع 402.56 مليار ريال (107.35 مليار دولار) للمدة ذاتها من عام 2023.

وأرجعت عملاقة النفط السعودية الارتفاع في الإيرادات إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والمنتجات المكررة والمواد الكيميائية، وارتفاع في الكميات المبيعة للمنتجات المكررة والمواد الكيميائية، والذي قابله جزئيًا انخفاض الكميات المبيعة من النفط الخام.

الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز أرقام نتائج أعمال أرامكو في الربع الثاني خلال المدة من 2020 إلى 2024:

نتائج أعمال أرامكو في الربع الثاني

توزيعات أرباح أرامكو

أعلنت أرامكو السعودية توزيع الأرباح الأساسية على المساهمين عن الربع الثاني من عام 2024، بما يتماشى مع سياسة الشركة لتوزيع الأرباح، والتي تهدف إلى توزيع أرباح مستدامة ومتزايدة.

كما كشفت عملاقة النفط السعودية خامس توزيع للأرباح المرتبطة بالأداء على المساهمين، بناءً على النتائج السنوية الكاملة لعامي 2022 و2023.

وتخطط أرامكو السعودية لتوزيعات أرباح أساسية للربع الثاني من عام 2024 بقيمة 76.1 مليار ريال (20.3 مليار دولار) وتوزيعات أرباح مرتبطة بالأداء بقيمة 40.4 مليار ريال (10.8 مليار دولار) ستُدفَع في الربع الثالث.

وأوضحت أن عدد الأسهم المستحقة لتوزيعات أرباح أرامكو يبلغ 241 مليارًا و842 مليونًا و546 ألفًا و912 سهمًا، وحصة السهم الواحد من إجمالي المبلغ الموزع نحو 0.4815 ريالًا سعوديًا، وتشمل توزيعات الأرباح الأساسية، بحصّة 0.3145 ريالًا، وتوزيعات الأرباح المرتبطة بالأداء، بحصّة 0.1670 ريالًا.

وتتوقع الشركة إعلان توزيعات أرباح رائدة في مجالها، بإجمالي يبلغ 465.9 مليار ريال (124.2 مليار دولار) خلال العام الجاري (2024).

وأشارت إلى أن الطرح العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية، وطرح سندات بقيمة 22.5 مليار ريال (6.0 مليار دولار)، حظى بطلبٍ قوي من المستثمرين في جميع أنحاء العالم.

خطط أرامكو

تمضي أرامكو السعودية قدمًا بالتوسع الإستراتيجي في مجال الغاز، من خلال إعلان ترسية عقود، تزيد قيمتها عن 93.8 مليار ريال (25.0 مليار دولار)، تستهدف زيادة إنتاج غاز البيع بأكثر من 60% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات عام 2021
ووافقت الشركة على استحواذ 10% من أسهم شركة هورس باورترين المحدودة، وهي شركة عالمية متخصصة في حلول نقل الحركة، والتي أنشأتها مجموعة رينو وجيلي.

كما حققت أرامكو توسعًا عالميًا في مجال البيع بالتجزئة، من خلال الاستحواذ الناجح على حصة ملكية نسبتها 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة، وتوقيع اتفاقية مع شركة باسكال لاستعمال أول حاسوب كمي في المملكة.

من جانبه، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر، تعليقًا على نتائج أعمال أرامكو في النصف الأول 2024: "واصلت أرامكو السعودية تحقيق أداء مالي قوي مع أرباح وتدفقات نقدية قوية خلال النصف الأول من العام، ما انعكس بدوره على تقديم توزيعات أرباح أساسية مستدامة ومتزايدة، بالإضافة إلى توزيعات أرباح مرتبطة بالأداء، التي تتنامى مع زيادة عدد مساهمينا".

الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض صافي أرباح أرامكو في الربع الثاني خلال المدة من 2019 إلى 2024:

صافي أرباح أرامكو في الربع الثاني 2019-2024

وأضاف الناضر: "كما واصلنا أيضًا خلق وتحقيق النمو والقيمة، ويدل على ذلك الإقبال الإيجابي من المستثمرين الذي حظي به طرح الحكومة العام الثانوي لأسهم أرامكو السعودية، وإصدار سندات بقيمة 6 مليارات دولار، إنّ سَعْينا لخلق القيمة يدعمه العديد من العوامل، بما في ذلك المزايا التنافسية طويلة الأجل، ومرونتنا الاستثنائية خلال الدورات المالية، وميزانيتنا العمومية القوية".

وبيّن أنه استنادًا إلى نقاط القوة هذه، حققت الشركة خلال الربع الثاني تقدمًا كبيرًا في المجالات الإستراتيجية الرئيسة، "بما في ذلك تطوير إستراتيجيتنا في مجال الغاز، وتوسيع محفظة الطاقات الجديدة، فضلًا عن شراكتنا مع شركات تصنيع السيارات الرائدة في تقنيات المركبات منخفضة الانبعاثات، وتوسيع شبكتنا العالمية في مجال البيع بالتجزئة".

وفي الوقت نفسه، تواصل الشركة استكشاف الفرص الجديدة لتعزيز محفظتها وقدراتها لتمكين مستقبل طاقة آمن وأكثر استدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. «تسونامي المجاملات والمحسوبية » بكهرباء مصر

    في مستشفي الكهرباء مشرف مطبخ تم ترقيتة لمدير عام مكتب رئيس الشركة و مديرة الفندقة تحصل علي 9 الاف جنية القفزات الخفية في الترقية من خلال المجاملات، هل الوظائف القيادية للكفاءة ام للمحسوبية؟
    القانون رقم ٥ لسنة ١٩٩١ ولائحته التنفيذية المعدلة بالقرار ٧٨١ لسنة ٢٠١٠، منح سلطة الاختيار القدرة على اختيار المحاسيب وأصحاب الحظوة من المقربين من دوائر السلطة، حيث أن معايير تقييم المتقدمين كلها شروط شكلية وضعت لتصفية المتقدمين من خارج الشلل وابعاد الغير مرغوب فيهم من أجل اختيار قيادات ذات مستوى متواضع من حيث المظهر وعدم إجادة اللغة الأجنبية أو استخدام وسائل الاتصال فجميع الوظائف القيادية ورئاسة الشركات تقوم على المحسوبية والمجاملات فقط...
    فمازال مسلسل المحسوبية والمجاملات مستمر داخل شركة الخدمات الطبية التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر، نقصد بذلك بأن رئيس الشركة الدكتور محمد اسماعيل يجامل في توزيع المناصب في الشركة كل شئ ممكن ومتاح فنجد عامل المطبخ أصبح مدير عام وسيدة فوق الستين يتم التعاقد معها كمدير عام للفندقه حيث أخترع المسئولين بالشركة هذا المنصب وهي المدير المسئول عن فندقه المستشفي ولكن ليس هناك اي أهتمام بنظافة المستشفي ولا غرف المرضي
    منصب مدير الفندقه تم منحة لسيدة كانت تعمل في مستشفي الجنزوري وتدعي( م س )، ونؤكد بأن تعاقد المستشفي مع هذه السيدة بما يساوي 9 الاف جنية شهريا كمرتب خلاف البدلات وخلافة
    المجاملات كثيرة منذ تولي محمد أسماعيل رئيسا لمجلس إدارة الشركة حيث تم ترقية مشرف المطبخ في المستشفي ويدعي ( أ ح )، كان وظيفتة قبل صدور القرار بإنشاء الشركة مشرفا علي المطبخ وتمت ترقيتة لمدير عام مكتب رئيس مجلس الإدارة كل ذلك يحدث في ظل عدم أهتمام المسئولين بالأجهزة الطبية وتركوا سراير المرضي والكراسي الخاصة بالمرضي مكهنة ، وقد سبق الاشاره الي العديد من المخالفات الإدارية والمالية لبعض المعدات الطبية المكهنة داخل مستشفي الكهرباء وقائع إهدار الملايين من المال العام في ظل وجود حالة من الضبابية للمحاسبة لكل من تورط في هذه الملفات...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق