أخبار الغازرئيسيةغاز

توسعة حقل الشمال الشرقي في قطر تسجل إنجازًا مهمًا

أسماء السعداوي

سجّل مشروع توسعة حقل الشمال القطري -وهو أكبر حقل غاز طبيعي في العالم- تطورًا جديدًا أعلنته شركة الطاقة الفرنسية تكنيب إنرجي.

وكانت شركة قطر للطاقة قد أوكلت مهمة تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من توسعة حقل غاز الشمال الشرقي إلى تكنيب وشركة شيودا اليابانية في فبراير/شباط من عام 2021، بتكلفة 28.75 مليار دولار.

ووفق متابعات منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، كشفت نتائج أعمال تكنيب للنصف الأول من 2024 أن أول خطوط التسييل بالمشروع قد اكتمل بنسبة 50%.

يُذكر أن حقل غاز الشمال يحتضن احتياطيات قابلة للاستخراج بأكثر من 900 تريليون قدم مكعبة، على مساحة تعادل نصف مساحة الدولة، وفق ما ذكرته قطر للطاقة.

ويصل متوسط إنتاج الحقل المكتشف في عام 1971 إلى أكثر من 700 مليون قدم مكعبة يوميًا، فضلًا عن 18 مليون برميل من المكثفات المركزة.

وبهدف رفع الطاقة الإنتاجية إلى 126 مليون طن سنويًا من الغاز المسال، أطلقت قطر للطاقة مشروع توسعة حقل الشمال، الذي تمتلك حصة 75% من أسهمه، وتوتال إنرجي الفرنسية وشل متعددة الجنسيات وكونوكو فيليبس الأميركية حصة 25%.

وحلّت قطر في المركز الثالث بقائمة أكبر الدول المصدّرة للغاز المسال في العالم، كما أنها ضمن أكبر منتجي الغاز وصاحبة ثالث أكبر احتياطيات للغاز في العالم.

تطورات حقل الشمال الشرقي

قالت شركة تكنيب في الأول من شهر أغسطس/آب الجاري (2024)، إن أول خطوط التسييل (تحويل الغاز إلى صورته السائلة) بقدرة 7.8 ملايين طن سنويًا داخل مشروع حقل الشمال الشرقي قد اكتمل بنسبة 50%.

وبموجب عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات والتشغيل المبرم مع قطر، تتولى الشركة الفرنسية بالتعاون مع شركة شيودا اليابانية مهمة تطوير 4 خطوط تسييل داخل مشروع حقل الشمال الشرقي بقدرة 8 ملايين طن سنويًا لكل منها، بالإضافة للمرافق المصاحبة وأخرى خارج الموقع.

وستصل إمدادات الغاز لمشروع الغاز المسال الجديد إلى 6 مليارات قدم مكعبة يوميًا من حقل الشمال القطري (أكبر حقل للغاز غير المصاحب في العالم).

وذكر بيان شركة تكنيب أن إنتاج المشروع سيصل إلى 33 مليون طن سنويًا، ليرفع قدرات صادرات الغاز المسال القطري إلى 110 ملايين طن سنويًا من 77 مليون طن سنويًا.

وكانت تكنيب الفرنسية قد فازت -أيضًا- بعقد بقيمة 10 ملايين دولار داخل مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي مع شركة اتحاد المقاولين في مايو/أيار 2023.

ويتضمن عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات تطوير خطَّين لإنتاج الغاز المسال بقدرة 8 ملايين طن سنويًا لكل منهما.

وسيعمل المشروع، إلى جانب حقل الشمال الشرقي، على رفع الطاقة الإنتاجية لإنتاج الغاز المسال القطري إلى 126 مليون طن سنويًا.

جانب من مراسم توقيع الاتفاق بين قطر للطاقة وتكنيب وشركة اتحاد المقاولين في عام 2023
جانب من مراسم توقيع الاتفاق بين قطر للطاقة وتكنيب وشركة اتحاد المقاولين في عام 2023 - الصورة من موقع قطر للطاقة

نتائج أعمال تكنيب إنرجي في النصف الأول 2024

ارتفعت الإيرادات المعدلة في النصف الأول من 2024 لشركة تكنيب بنسبة 16% على أساس سنوي، نتيجة الأعمال المرتبطة بحقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي، واستمرار أنشطة التنقيب والإنتاج، وفق البيان الصحفي الذي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني.

ويقول الرئيس التنفيذي للشركة أرنود بيتون، إن نتائج أعمال تكنيب إنرجي في النصف الأول 2024 سجلت أداء قويًا يؤهلها لتحقيق مستهدفات العام بأكمله.

ولفت إلى زيادة الإيرادات على أساس سنوي، مع تحقيق "نجاح تجاري كبير" في مشروعَي إنتاج الغاز المسال في قطر، وتقدُّم كبير في تحقيق الأهداف الإستراتيجية لتعزيز توقعات النمو على المدى الطويل.

الرئيس التنفيذي لشركة تكنيب أرنود بيتون
الرئيس التنفيذي لشركة تكنيب أرنود بيتون - الصورة من موقع صحيفة لو فيغارو

وتستهدف الشركة تحقيق إيرادات في 2024، تتراوح بين 6.1 مليار يورو و6.6 مليار يورو (6.6 مليار دولار -7.2 مليار دولار).

(اليورو = 1.10 دولارًا أميركيًا).

وارتفعت الإيرادات خلال النصف الأول من 2024 بنسبة 11% على أساس سنوي إلى 3.2 مليار يورو، صعودًا من 2.8 مليار يورو في النصف الأول من العام الماضي 2023.

كما زادت الأرباح المعدلة قبل خصم الفوائد والضرائب إلى 227.3 مليون يورو، من 207.7 مليون يورو على أساس سنوي.

وسجل صافي الأرباح 188.1 مليون يورو، بزيادة كبيرة عن 125.3 مليون يورو في النصف نفسه من العام الماضي 2023.

وقفز حجم توزيعات الأرباح على المساهمين إلى 1.04 يورو، من 0.70 يورو في النصف الأول من 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق