أسهم وشركاتأخبار منوعةأسهمرئيسيةشركاتمنوعات

نتائج أعمال بروج في الربع الثاني 2024 تصعد بالأرباح 33%

أظهرت نتائج أعمال بروج في الربع الثاني 2024 قفزة كبيرة بالأرباح، بفضل ارتفاع المبيعات وتحقيق كفاءة في التكلفة، مسجلة أعلى حجم إنتاج على الإطلاق.

ووفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة "بروج بي إل سي"، إحدى شركات البتروكيماويات الرائدة في توفير حلول البولي أوليفين المبتكرة والمتنوعة، تحقيقها نموًا بنسبة 33% على أساس سنوي في صافي الأرباح خلال الربع الثاني من عام 2024.

وكشفت نتائج أعمال بروج في الربع الثاني 2024 عن تحقيق أرباح بقيمة 1.13 مليار درهم (307.65 مليون دولار)، مقارنة مع 848 مليون درهم (230.87 مليون دولار) في الربع الثاني من عام 2023.

وارتفعت أرباح شركة البتروكيماويات الإماراتية المعدلة قبل حسم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 18% على أساس سنوي، لتصل إلى 2.25 مليار درهم (613 مليون دولار) في الربع الثاني، من 1.90 مليار درهم (518 مليون دولار) في عام 2023.

وحقّقت الشركة ربحًا صافيًا بلغ 2.13 مليار درهم (581 مليون دولار) خلال النصف الأول من عام 2024، بزيادة قدرها 35% على أساس سنوي، كما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل حسم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 21%، لتصل إلى 4.33 مليار درهم (1.18 مليار دولار) مع تحقيقها إيرادات بلغت 10.30 مليار درهم (2.81 مليار دولار)، دون تغيير عن العام السابق، في حين انخفضت التكاليف، باستثناء الإهلاك والاستهلاك، بنسبة 11% بفضل مواصلة الشركة التزامها بالإدارة الفعّالة للتكاليف.

إيرادات بروج

سجلت نتائج أعمال بروج في الربع الثاني 2024 زيادة بنسبة 6% في الإيرادات، وتحسنًا بنسبة 6% في التكلفة لكل طن؛ ما يعكس مستوى الكفاءة المستدامة الناتجة عن التأثير الإيجابي لبرنامج تعزيز القيمة الذي وفّر 2.22 مليار درهم (607 ملايين دولار) في عام 2023.

وحافظت "بروج" على مكانتها الرائدة في قطاع البتروكيماويات من حيث الربحية؛ إذ بلغ هامش الأرباح قبل حسم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 41% خلال الربع الثاني، متجاوزا نسبة الـ37% التي حققها في عام 2023.

أحد مشروعات شركة بروج الإماراتية
أحد مشروعات شركة بروج الإماراتية - الصورة من وام

وواصلت منتجات "بروج" المتميزة تحقيق مبيعات قوية؛ ما يعكس مرونة الشركة في ظل بيئة السوق العالمية المليئة بالتحديات بالنسبة إلى قطاع صناعة البتروكيماويات.

وتستفيد الشركة من ميزاتها التنافسية الكبيرة في أسواق النمو الرئيسية في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا، بفضل ما تمتلكه من تقنيات متفوقة وقدرات ابتكارية وتميز تشغيلي وشبكة واسعة في المبيعات والتسويق.

وأعلنت بروج تحقيقها إيرادات بقيمة 5.51 مليار درهم (1.5 مليار دولار) خلال الربع الثاني، بزيادة قدرها 6% على أساس سنوي، وارتفعت أحجام المبيعات بنسبة 16% على أساس ربع سنوي، بفضل تركيز الشركة على القطاعات عالية القيمة، إذ أسهمت حلول البنية التحتية التي توفرها بنسبة 41% من حجم المبيعات.

أسعار البولي إيثيلين والبولي بروبيلين

تُعد العلاوات التسعيرية المستدامة للبولي إيثيلين والبولي بروبيلين أحد المحركات الرئيسة، لتعزيز مستوى الأرباح الرائد الذي حققته نتائج أعمال بروج في الربع الثاني 2024 في القطاع.

وحافظت العلاوات التسعيرية على قوتها بالنسبة إلى البولي إيثيلين عند 727 درهمًا للطن (198 دولارًا)، وللبولي بروبيلين عند 507 دراهم للطن (138 دولارا) خلال الربع الثاني من العام، بما يتماشى مع توجيهات الإدارة خلال دورة السوق، التي تحافظ عليها الشركة لمنتصف المدة.

وتراجع متوسط أسعار مبيعات الشركة بصفة هامشية خلال الربع الثاني، إذ قُوبل الارتفاع الطفيف في أسعار البولي بروبيلين، بانخفاض طفيف في أسعار البولي إيثيلين، في حين ارتفعت المؤشرات العالمية بنسبة 4% و2% على التوالي على أساس ربع سنوي.

واستحوذت منطقة آسيا والمحيط الهادئ على 66% من حجم مبيعات الشركة دون تغيير على أساس سنوي، في حين ارتفع حجم المبيعات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا إلى 28% في الربع الثاني من نسبة الـ27% التي حققتها الشركة في العام السابق، إذ سجلت تحسنًا في مجموعة متنوعة من مبيعاتها الإقليمية.

إنتاج بروج

كشفت نتائج أعمال بروج في الربع الثاني 2024 عن تحقيق مستويات قياسية ربع سنوية في الإنتاج، مدفوعة بمعدلات استعمال متميزة للطاقة الإنتاجية بلغت 114% للبولي إيثيلين، و103% للبولي بروبيلين، بفضل التركيز المستمر على سلامة العمليات وموثوقية الأصول التي بلغت 97%.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "بروج" هزيم سلطان السويدي: تستمر الشركة في تسجيل أداء مالي وتشغيلي استثنائي، ما يسلّط الضوء على قوة الشركة ومرونتها الكبيرة وقدرتها على التكيف؛ إذ تتميّز "بروج" عالميًا بأدائها التشغيلي المتفوق وتركيزها الشديد على خلق القيمة، وذلك ينعكس بوضوح في معدلات الاستعمال القصوى للإنتاج، وتحقيق أحجام إنتاج قياسية وهوامش أرباح رائدة في القطاع، قبل حسم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

وأكد أن دفع عجلة النمو المتسارع من خلال زيادة القدرة الإنتاجية وتعزيزها والتركيز على قطاعات العملاء عالية القيمة يُعد إحدى أهم أولويات بروج، موضحًا أن الشركة تهدف إلى تحقيق زيادة نوعية في حجم الإنتاج من خلال مجمع "بروج 4" ووحدة الإيثيلين الثانية التابعة لها، من خلال الانضمام إلى التحالف الذي يخطط لإنشاء مصنع جديد متخصص لإنتاج البولي أوليفين في الصين.

وقال إن برنامج الشركة الطموح لتوظيف أدوات الذكاء الاصطناعي يُسهم في تعزيز نمو الشركة ورفع إنتاجيتها وتحقيق السلامة والاستدامة لتوفير قيمة مالية كبيرة.

أحد مشروعات شركة بروج الإماراتية
أحد مشروعات شركة بروج الإماراتية

توزيعات أرباح بروج

أكدت نتائج أعمال بروج في الربع الثاني 2024 نيتها في الحفاظ على التزامها بتوزيع أرباح بقيمة 4.77 مليار درهم (1.3 مليار دولار) في عام 2024، بمعدل 15.88 فلسًا للسهم الواحد، ما يوفر عائدًا جاريًا كبيرًا بنسبة 6.5% تقريبًا.

ومن المقرر أن يعقد المساهمون اجتماعًا عامًا خلال الربع الثالث، للموافقة على توزيع أرباح مؤقتة بقيمة 7.94 فلسًا لكل سهم، إذ أعلنت الشركة في شهر يوليو/تموز بدء إجراء دراسة جدوى لإنشاء مجمع متخصص لإنتاج البولي أوليفين في الصين.

وتُعد "بروج" جزءًا من تحالف شركات يعتزم القيام بمشروع مشترك مناصفة مع شركة "وانرونغ نيو ماتريالز" (فوجيان)، التابعة لشركة "وانهوا" للصناعات الكيميائية؛ لإنشاء مصنع في "فوجو"، بطاقة إنتاجية تبلغ 1.6 مليون طن سنويًا.

واستكملت الشركة أكثر من 70% من الأعمال الإنشائية لمشروع منشأة "بروج 4" الضخمة، التي ستُسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية للشركة بنسبة 28%، ما يجعل الرويس أكبر مجمع متكامل في العالم لإنتاج البولي أوليفين في موقع واحد.

ومن المقرر الانتهاء من إنشاء مجمع "بروج 4" الذي تنشئه بروج نيابة عن مالكي المشروع أدنوك وبورياليس، في الموعد المحدد مع نهاية عام 2025، إذ من المتوقع أن يحقق إيرادات سنوية إضافية للشركة تتراوح بين 5.51 و7 مليارات درهم (1.5 و1.9 مليار دولار) وعند اكتماله، من المتوقع أن يجري نقل المشروع إلى بروج من قبل أدنوك وبورياليس.

وتحرز "بروج" تقدمًا في خططها لتطوير وزيادة الطاقة الإنتاجية لوحدة الإيثيلين الثانية لديها التي تهدف إلى زيادة إنتاج الأوليفين والبولي أوليفين بمقدار 230 ألف طن إضافية، التي من المقرر الانتهاء من تطويرها في عام 2028، إذ يتوقع أن تُسهم الطاقة الإنتاجية الإضافية للوحدة بتحقيق إيرادات سنوية تتراوح بين 808 و918 مليون درهم (220 إلى 250 مليون دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق