رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

توقعات تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر ونقله

دينا قدري

أبرز تقرير حديث -حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)- توقعات تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر ونقله بحلول عام 2030.

وتوصّل التقرير إلى أن متوسط تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر المتداول عالميًا قد يبلغ نحو 5.30 دولارًا للكيلوغرام بحلول عام 2030، وفقًا لتحليل من إف تي آي كونسلتينغ (FTI Consulting).

وأضاف مؤلفو نموذج سعر السوق العالمية للهيدروجين الأخضر أن التغييرات الصغيرة في تكلفة رأس المال قد يكون لها تأثير كبير في التكلفة المستوية للهيدروجين (LCOH).

وعملت شركة "إف تي آي" -في تقريرها- على نمذجة تكلفة إنتاج ونقل الهيدروجين عبر مجموعة متنوعة من طرق وأساليب الشحن المختلفة، بما في ذلك خطوط الأنابيب ومشتقاتها، مثل الأمونيا.

كم تبلغ تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر؟

اكتشف مؤلفو التقرير نطاقًا واسعًا من التكلفة المستوية للهيدروجين يتراوح بين 1.90 دولارًا للكيلوغرام إلى 15.40 دولارًا للكيلوغرام من دولة إلى أخرى، وحتى داخل الدول، اعتمادًا على الإعانات المحلية، وتكلفة رأس المال، وأسواق الكهرباء، والموارد المتجددة، ومراكز الطلب.

وأضافت شركة "إف تي آي" أن تكاليف النقل، المقدّرة من خلال رسم خرائط لـ864 مسارًا محتملًا، قد تصل إلى 0.17 دولارًا للكيلوغرام إلى التكلفة المستوية للهيدروجين لنقله في صورة هيدروجين غازي عبر خط الأنابيب، وما يصل إلى 1.70 دولارًا للكيلوغرام للشحن عن طريق البحر بوصفه مشتقًّا، بما في ذلك تكلفة التصنيع.

وقالت الشركة -في التقرير الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة-، إن متوسط سعر الوصول (التكلفة الإجمالية المرتبطة بشحن المنتج) البالغ 5.30 دولارًا للكيلوغرام سيتحقق من خلال الهيدروجين الأخضر المتداول عالميًا باتّباع الطرق المثلى.

ووجد التقرير أن هناك عدم التطابق بين 10.9 مليون طن من الطلب العالمي الثابت "غير المرن في الأسعار" الذي تقدّره للهيدروجين الأخضر (كما حدّده الاتحاد الأوروبي بوصفه وقودًا متجددًا من أصل غير بيولوجي)، والإمداد المحتمل بنحو 26 مليون طن، ما يعني وجود فجوة تبلغ نحو 15.1 مليون طن في الإجمالي.

ويتحدد الطلب "غير المرن في الأسعار" البالغ 10.9 مليون طن يتحدد من خلال تفويضات السياسة، معظمها في الاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية، إلى جانب العقود التي أُعلِنَت، ومن ثم فهي ثابتة بغضّ النظر عن السعر، وفقًا لـ"إف تي آي".

هذا يعني أنه بدءًا من اليوم، سيعتمد 15.1 مليون طن من العرض المحتمل على الطلب الذي يستجيب بشكل كبير للسعر، وقد لا يتحقق إلّا إذا انخفضت التكاليف.

عوامل تؤثّر في التكلفة

وجدت شركة "إف تي آي" أن سعر الوصول هو الأكثر حساسية لمتوسط تكلفة رأس المال المرجّح (المبلغ الذي يكلّفه الوصول إلى الديون والأسهم) لموارد الطاقة المتجددة.

وأشارت الشركة إلى أنه حتى زيادة بنسبة 4% في متوسط تكلفة رأس المال المرجح (التي تأتي ضد افتراضاتها) من شأنها أن تزيد متوسط سعر الوصول بمقدار 1.80 دولارًا للكيلوغرام.

على النقيض من ذلك، فإن زيادة مماثلة في متوسط تكلفة رأس المال المرجّح لأجهزة التحليل الكهربائي ستضيف 0.01 دولارًا للكيلوغرام فقط.

وتضيف زيادة تكاليف رأس المال على مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 10% 0.90 دولارًا للكيلوغرام إلى متوسط سعر الوصول، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

هذه الحساسيات ذات صلة خاصة بالمشروعات التي تنتج وقودًا متجددًا من أصل غير بيولوجي، إذ يُسمح لها فقط بالوصول إلى منشآت الطاقة المتجددة التي يبلغ عمرها 3 سنوات أو أقل، على الرغم من وجود إعفاءات لمدّة 10 سنوات للمشروعات المكتملة بحلول عام 2028.

ومن المقرر أن تبدأ أكثر اللوائح صرامة في الاتحاد الأوروبي، التي تتطلب المطابقة بالساعة، في عام 2029.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات تكلفة نقل الهيدروجين وفق مسارات النقل المختلفة بحلول عام 2030:

توقعات تكلفة نقل الهيدروجين وفق مسارات النقل المختلفة

3 عوامل تحسم انخفاض التكلفة

كان خبير الصناعات الغازية في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، قد أكد أن عملية نقل الهيدروجين تشكّل عاملًا مؤثرًا في اعتماده مصدرًا للطاقة مستقبلًا، بسبب احتياجات الطاقة الكبيرة التي تتطلبها.

وأضاف عبدالمعطي -خلال مشاركته بورقة عمل في المؤتمر الدولي الأول لتكنولوجيا إنتاج الهيدروجين في الكويت- أن "نقل كيلوغرام واحد من الهيدروجين عبر خطوط الأنابيب يستهلك نحو 10 ميغاغول في مرحلة النقل، أي ما يعادل نحو 7% من طاقة الهيدروجين المنقول".

وأشار إلى أن استهلاك الطاقة في حالة الأمونيا يصل إلى 31% من طاقة الهيدروجين المنقول، وتصل أعلى قيمة لها في حالة الهيدروجين المسال بنسبة 49.3% من طاقة الهيدروجين المنقول.

ووفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، شدد خبير أوابك على أن تكلفة نقل الهيدروجين تُعدّ مرتفعة للغاية، وقد تبلغ 11 دولارًا للكيلوغرام، إلّا أن هذه التكلفة مرشحة للتراجع مع مرور الوقت، استنادًا إلى التقدم في 3 عوامل:

  • تحسّن اقتصادات الحجم وبناء وحدات عالية السعة.
  • تطور التقنيات المستعملة في نقل الهيدروجين وتحسين كفاءتها التي قد تقلل التكاليف بنسبة 35%.
  • التعلم عبر الممارسات المكتسبة من عمليات التشغيل، لتوحيد المواصفات القياسية، وتقليل مصاريف التشغيل والتحكم.

وتُعدّ تكلفة نقل الهيدروجين عبر خطوط الأنابيب، الأقل مقارنةً بباقي المسارات الأخرى، إذ تقوم على استعمال ضواغط لرفع ضغط الهيدروجين، ليسهل نقله إلى مسافات أبعد، وفق دراسة لأوابك حول "نقل الهيدروجين وتصديره.. الخيارات والمعوقات".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق