أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2024 تفوق التوقعات.. والسهم يصعد 9%

هبة مصطفى

كشفت نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2024 زيادة في الأرباح، سواء على أساس فصلي أو بالمقارنة بأرباح الربع ذاته العام الماضي، وفق بيانات تفصيلية حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ورغم ارتفاع أرباح شركة النفط البريطانية بي بي خلال الأشهر من (أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران)، فإن أرباح النصف الأول من العام الجاري شهدت تراجعًا أمام المدة ذاتها عام 2023.

وسجلت الشركة أرباحًا فاقت توقعات المحللين لنتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2024، ودفع ذلك سهم الشركة للارتفاع بنسبة 9% مع بدء التداول (الساعة 07:16 صباحًا بتوقيت غرينتش).

وعوّضت أرباح الربع الثاني من العام الجاري تراجُع صافي دخل الشركة البريطانية خلال الربعين الأخيرين (الرابع من العام الماضي، والأول من العام الجاري"، إذ يبدو أن التغييرات الإدارية بدأت تؤتي ثمارها بعدما ركّز الرئيس التنفيذي الحالي "موراي أوشينكلوس" على زيادة أرباح النفط والغاز.

نتائج أعمال بي بي

تضمنت نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2024 أرباحًا فصلية قدرها 2.756 مليار دولار، ارتفاعًا من 2.723 مليار دولار في الربع الأول من العام الجاري أيضًا.

كما ارتفعت أرباح الشركة بالمقارنة على أساس سنوي، إذ تجاوزت أرباح الربع ذاته من العام الماضي البالغة 2.589 مليار دولار، وفق بيان إفصاح الشركة التفصيلي المنشور اليوم (الثلاثاء 30 يوليو/تموز).

مصفاة تابعة لشركة بي بي
مصفاة تابعة لشركة بي بي - الصورة من بلومبرغ

وعلى النقيض من ذلك، تراجعت أرباح بي بي النصف سنوية (عن المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران) إلى 5.479 مليار دولار، انخفاضًا من 7.552 مليار دولار سجلتها في النصف الأول من العام الماضي.

وحددت الشركة التوزيعات النقدية بزيادة 10% للسهم من 7.27 سنتًا إلى 8 سنتات، وخصصت 1.75 مليار دولار لبرنامج إعادة شراء الأسهم خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وأكدت بي بي التزامها بشراء ما يصل إلى 14 مليار دولار من الأسهم، على مدار العامين الجاري والمقبل 2025، وفق ما نقلته رويترز.

الإنتاج وعوامل مؤثرة

تلقّت الأرباح الواردة ضمن نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2024 دعمًا من أسعار النفط والغاز المرتفعة، التي عوضت تراجع هوامش التكرير المتأثرة سلبًا بانخفاض الطلب على الديزل واتّساع نطاق صيانة المصافي.

وتُخطط بي بي للإبقاء على حجم إنفاق رأسمالي قدره 16 مليار دولار سنويًا، خلال العامين الجاري والمقبل.

وبلغ إنتاج النفط والغاز للشركة خلال الربع المنتهي قي 30 يونيو/حزيران نحو 1.481 مليون برميل من النفط المكافئ يوميًا، بما يفوق إنتاج الربع ذاته العام الماضي بنسبة 8.2%، ما يتفق مع سياسة الرئيس التنفيذي الجديد الداعمة لمواصلة تطوير الوقود الأحفوري.

وارتفع إنتاج الهيدروكربونات في النصف الأول من العام الجاري، إذ سجّل متوسطه 1.472 مليون برميل مكافئ يوميًا، بما يرتفع عن النصف ذاته من العام الماضي بنسبة 7.9%.

وأحرزت الشركة تقدمًا في مشروعات عدّة خلال الربع الفائت، من بينها استحواذ بي بي على حصة قدرها 30% من تطوير فانكوفر، الذي تديره شركة هيس (Hess) في خليج المكسيك الأميركي.

تطورات الغاز

لفت تقرير نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2024 إلى استحواذ الشركة البريطانية على حصة 10% من منشأة غاز مسال في الإمارات، بعدما توصلت الشركة -بالتعاون مع شركة أدنوك الإماراتية التي تدير المنشأة في أبو ظبي- إلى قرار الاستثمار النهائي، الشهر الماضي.

وتشير التقديرات إلى أن إنتاج مشروع الرويس للغاز المسال سيصل إلى 9.6 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال.

وفي مطلع يونيو/حزيران الماضي، أحزرت شركة بي بي تقدمًا في مشروع تورتو أحميم للغاز المسال المشترك بين موريتانيا والسنغال، مع وصول وحدة عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ الضرورية للمرحلة الأولى من تطوير المشروع.

الوحدة العائمة الخاصة بمشروع تورتو أحميم
الوحدة العائمة الخاصة بمشروع تورتو أحميم - الصورة من موقع شركة بي بي

وخلال الربع الثاني من الغام الجاري أيضًا، وقّعت الشركة اتفاقًا -يمتد لـ5 سنوات- مع شركة بوتاش (Botas) هو الرابع من نوعه، منذ بدء الإنتاج من حقل بحر قزوين عام 2006.

وبحسب تقرير نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2024، تواصل الشركة تطوير مشروع لها في مصر، بالمشاركة مع شركة أدنوك الإماراتية، بحصص 51% و49% على التوالي.

إستراتيجية بي بي

عززت نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2024 من موقف الرئيس التنفيذي الجديد "موراي أوشينكلوس"، الذي تولّى منصبه منذ يناير/كانون الثاني مطلع العام الجاري.

ويبدو أن الربع الثاني كان يشكّل تحديًا لأوشينكلوس، بعدما تراجعت أرباح الشركة في آخر ربعين لها، ما دفعه للتركيز على أعمال النفط والغاز التي تمثّل مصدرًا لربح أعلى.

وكشف أوشينكلوس خطوة تعكس وجهة نظره المغايرة لسلفه "برنارد لوني" الذي كان منحازًا لتوسعة أعمال الطاقة المتجددة وتقليص الوقود الأحفوري، بعدما تطرَّق تقرير نتائج أعمال بي بي في الربع الثاني 2024 إلى بدء تطوير "حقل كاسكيدا" النفطي في خليج المكسيك الأميركي.

ويشكّل المشروع -المتوقع إنتاجه 80 ألف برميل نفط يوميًا، بدءًا من عام 2029- تحديًا جديدًا أمام بي بي، نظرًا لموقعه في تكوينات جيولوجية عميقة.

وقلّصت بي بي خطط مشروعات الوقود الحيوي الجديدة، لتحقيق الهدف ذاته بتوفير عائدات مرتفعة للمساهمين، بالتركيز على الأعمال ذات القيمة المرتفعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق