أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2024 تهبط بالأرباح 21%

هبة مصطفى

كشفت نتائج أعمال إيني في الربع الثاني من 2024 تراجعًا في الأرباح، لتواصل نزيف الخسائر مع عدد من كبريات الشركات العالمية مع انخفاض أسعار الطاقة.

وهبط صافي ربح الشركة الفصلي، خلال الأشهر من أبريل/نيسان حتى نهاية يونيو/حزيران، بنسبة 21%، مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي، وفق بيان تفصيلي صادر عن الشركة تابعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وقبيل الإفصاح عن أداء شركة إيني الإيطالية الفصلي، أعلنت شركتا "إكوينور" النرويجية، و"توتال إنرجي" الفرنسية هبوطًا في الأرباح، ما يؤكد أن الأرباح الخيالية والقياسية لعام 2022 لن تدوم طويلًا، إذ جنت الشركة مكاسب طائلة -آنذاك- مع ارتفاع أسعار الطاقة بعد الحرب الروسية- الأوكرانية.

وتخطّط إيني للتخلص من بعض أصول الوقود الأحفوري في غضون 3 سنوات، لإفساح مجال أكبر أمام الاستثمارات منخفضة الكربون، وبدأت تنفيذ بعضها بالفعل.

نتائج أعمال إيني

وفق تقرير نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2024، سجلت عملاقة الطاقة الإيطالية أرباحًا صافية تُقدّر بنحو 1.52 مليار يورو (1.65 مليار دولار أميركي).

* (اليورو = 1.09 دولارًا أميركيًا)

وجاءت أرباح الشركة في الربع الثاني للشركة متراجعة بنسبة 21%، مقارنة بأرباح الربع ذاته من العام الماضي، البالغة 1.93 مليار يورو.

مصفاة تابعة لشركة إيني
مصفاة تابعة لشركة إيني - الصورة من Sustainable Views

ورغم التراجع فإن الأرباح الفصلية الواردة ضمن نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2024 فاقت توقعات المحللين، والمقدرة بنحو 1.42 مليار يورو.

وحول الأداء نصف السنوي، حقّقت الشركة صافي ربح معدل -خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري- قدره 3.1 مليار يورو، بتراجع 36% على أساس سنوي للربع ذاته من العام الماضي، الذي جنت الشركة خلاله 4.84 مليار يورو، حسب التقرير المنشور على موقع الشركة (اليوم الجمعة 26 يوليو/تموز 2024).

ومن زاوية أخرى، أكد الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو ديسكالزي، أن خطط الشركة تعزز انطلاق برنامج إعادة شراء الأسهم، مشيرًا إلى تخصيص 1.6 مليار يورو لذلك.

الأصول والاكتشافات

قال كلاوديو ديسكالزي إن أرباح نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2024 تُشير إلى تطور على أصعدة عدة، مؤكدًا اتجاه الشركة للتنوع في مجالات: "إنتاج النفط والغاز، وأعمال التكرير والمعالجة، والطاقة المتجددة".

وبخلاف الأداء المالي فإن التطور التشغيلي كان ملحوظًا أيضًا، إذ طوّرت الشركة عددًا من أعمال المنبع بتطبيق سياسة التخارج من الأصول غير الرئيسة مثل: ألاسكا ونيجيريا، بالإضافة إلى منح صفقة الاندماج مع شركة إيثاكا إنرجي (Ithaca Energy) البريطانية.

ووقعت شركة إنيليف (Enilive) -وحدة انتقال قطاع النقل التابعة لشركة إيني- اتفاقًا مع شركة كولبرغ كرافيس روبرتس (KKR) الأميركية، للانتفاع بحصة تتراوح بين 20 و25%.

وطبقًا للتفاصيل الواردة في تقرير نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2024، يُشار إلى أن الشركة توصلت إلى اكتشاف جديد في حوض سوريستي في المكسيك، بما يرفع عدد البراميل المضافة لمحفظة الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري إلى ما يقارب مليار برميل مكافئ.

عاملو إيني في مشروع بألاسكا
عاملو إيني في مشروع بألاسكا - الصورة من Alaska Business Magazine

خطط مستقبلية

تخطط شركة إيني الإيطالية لمواصلة التخلي عن بعض الأصول، ضمن خطة تمتد حتى عام 2027، وتهدف إلى التخلص من أصول بقيمة 8 مليارات يورو.

وكشفت نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2024 أن خطة التخلص من الأصول تعمل بوتيرة سريعة، وفق ما نشرته رويترز.

وتراجعت أرباح إيني في الربع الأول بنسبة 46%، مدفوعة بالتراجع الملحوظ في أسعار الغاز بنسبة تصل إلى 50%، لتسجل صافي ربح معدل قدره 1.58 مليار يورو، مقارنة بنحو 2.9 مليار يورو في الربع الأول من العام الماضي.

ومثلما حدث ضمن نتائج أعمال إيني في الربع الثاني 2024، دعّمت وحدتان تابعتان للشركة الإيطالية (إينيليف للتنقل المستدام، وبلينيتيود للطاقة المتجددة) أداء الشركة في الربع الأول.

وتتوقع الشركة تجاوز التدفق النقدي لعام 2024 بالكامل نحو 14 مليار يورو، وهو توقع ارتفع في تحديثاتها الأخيرة عن التوقع السابق البالغ 13.5 مليار يورو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق