رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر مشروع طاقة شمسية عالميًا لشركة إيني الإيطالية

يبدأ البناء في إسبانيا

نوار صبح

بدأت شركة إيني تنفيذ أكبر مشروع طاقة شمسية تبنيه على مستوى العالم، في خطوة من شأنها أن تدعم خطط عملاقة الطاقة الإيطالية لتحقيق الحياد الكربوني.

وأعلنت شركة إيني بلينيتيود الإيطالية، يوم 9 أبريل/نيسان (2023)، بدء بناء مجمع "رينوبول" للطاقة الشمسية في مقاطعة بطليوس بإسبانيا، بقدرة تبلغ 330 ميغاواط، والذي يعد أكبر مشروعاتها للطاقة الشمسية عالميًا.

وحضر تدشين أكبر مشروع طاقة شمسية لشركة إيني عمدة مدينة بطليوس (باداخوث)، إغناسيو غراجيرا، والأمين العام للتنمية المستدامة بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية والتنمية المستدامة لحكومة إكستريمادورا الإقليمية الدكتور فيكتور ديل مورال أغونديز، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسينتج أكبر مشروع طاقة شمسية لشركة إيني، الذي يُبنى بدعم من شركات البناء "أوه إتش إل إيه" و"ساتشير" و"ساربيل"، 660 غيغاواط/ساعة سنويًا، أي ما يعادل استهلاك الكهرباء لنحو 200 ألف منزل، وستضم 7 محطات للطاقة الكهروضوئية ومحطة فرعية كهربائية واحدة بالقرب من بلدة سولانا دي لوس باروس.

وسيجري بناء المحطة باستعمال أفضل التقنيات المتاحة، بما في ذلك الوحدات ثنائية الجانب، وهياكل تتبع الطاقة الشمسية، والعاكسات المركزية، حسبما نشره الموقع الإلكتروني لشركة إيني (Eni).

الطاقة المتجددة في إسبانيا

قال الرئيس التنفيذي لشركة بلينيتيود Plenitude، ستيفانو غوبيرتي: "يؤكد إنشاء مجمع (رينوبول) Renopool للطاقة الشمسية، وهو أكبر محطة طاقة شمسية تبنيها شركتنا، التزامنا تجاه قطاع الطاقة المتجددة الإسباني".

وأضاف: "وضعنا نحو 400 ميغاواط من محطات طاقة الرياح والخلايا الكهروضوئية قيد التشغيل، وأكثر من 1000 ميغاواط قيد الإنشاء، وأكثر من 2000 ميغاواط قيد التطوير".

محطة طاقة شمسية
محطة طاقة شمسية - الصورة من رويترز

وأوضح أنه "بفضل نموذج أعمالنا المتكامل، فإننا ننمو أيضًا في سوق التجزئة بالبلاد، مع أكثر من 300 ألف عميل، وقد بدأنا مؤخرًا توسيع شبكتنا من نقاط شحن السيارات الكهربائية في شبه الجزيرة الأيبيرية".

ويُعهد بتنفيذ أكبر مشروع طاقة شمسية لشركة إيني إلى شركات من الدرجة الأولى بموجب صيغة الإنجاز التام، وسيتم الانتهاء من البناء خلال عام 2025، وسيولد فرص عمل محلية جديدة، حسبما نشره الموقع الإلكتروني لشركة إيني (Eni).

ومن المقرر ربط مجمع رينوبول للطاقة الشمسية بشبكة النقل الوطنية من خلال بنية تحتية تتكون من 3 نقاط ربط وخط عالي الجهد تم بناؤه ومشاركته مع مطورين آخرين، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

شركة بلينيتيود

تنشط شركة بلينيتيود Plenitude، التي تديرها شركة Eni، في أكثر من 15 دولة حول العالم، من خلال نموذج أعمال يدمج إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة، بقدرة مركبة تزيد على 3 غيغاواط، وبيع حلول الطاقة لـ10 ملايين عميل أوروبي، وشبكة واسعة من 20 ألف نقطة شحن للسيارات الكهربائية.

ويدعم أكبر مشروع طاقة شمسية لإيني، خطط شركة بلينيتيود التي تعتزم الوصول إلى 11.5 مليون عميل، وأكثر من 8 غيغاواط من القدرة المتجددة المركّبة، و40 ألف نقطة لشحن السيارات الكهربائية بحلول 2027.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق