رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

مشروع لتخزين الكهرباء في الإمارات يشهد تنافس 27 شركة

الطاقة

تتنافس 27 شركة وائتلافًا على تنفيذ مشروع لتخزين الكهرباء في الإمارات بقدرة 400 ميغاواط/ساعة، في خطوة من شأنها أن تدعم خطط أبوظبي لتأمين الطلب على الطاقة من مصادر نظيفة.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، اليوم الخميس 25 يوليو/تموز (2024) إصدار طلب تقديم العروض للشركات وائتلاف الشركات المؤهلة لتطوير مشروع مستقل لتطوير أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء سعة 400 ميغاواط في أبوظبي، لتوفير نحو 800 ميغاواط/ ساعة من قدرات التخزين.

ومن المقرر استلام عروض الشركات لتنفيذ مشروع تخزين الكهرباء في الإمارات بحلول الربع الرابع من عام 2024، وسيصدر طلب تقديم العروض للشركات والائتلافات التي اجتازت عملية التأهيل بعد مرحلة إبداء الاهتمام التي جرت في أبريل/نيسان 2024.

وقدّمت 93 شركة وائتلافًا طلبات إبداء الاهتمام بتنفيذ المشروع، بينما تأهلت 27 شركة وائتلافًا منها لمرحلة تقديم العروض بعد تقديمها بيانات التأهيل.

تخزين الكهرباء

يهدف مشروع أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء في الإمارات إلى تعزيز مرونة واستقرار شبكة الطاقة في أبوظبي، على نحو يسهم في تحقيق الإدارة الفعالة لذروة الطلب وكميات الإنتاج المتزايدة من الطاقة المتجددة.

وتعمل شركة مياه وكهرباء الإمارات، الرائدة في مجال التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء الإمارات، على تسريع عملية الانتقال إلى مصادر طاقة متجددة ونظيفة على نطاق واسع، ومن ثم تمكين المزيد من التكامل بين قدرات الطاقة المتجددة والنظيفة في المنطقة.

ويُعدّ تطوير مشروعات الطاقة المتجددة ومشروعات التناضح العكسي منخفضة الكربون على نطاق المرافق أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق مستهدفات الطاقة النظيفة لإمارة أبوظبي 2035، التي أطلقتها دائرة الطاقة، والإسهام في إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050، ومبادرة الدولة الاستراتيجية لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

تخزين الكهرباء قي الإمارات

وتوفر أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء خدمات إضافية مثل تنظيم الاستجابة للتردد وتنظيم الجهد الكهربائي، والإسهام بشكل رئيس في دعم إستراتيجية شركة مياه وكهرباء الإمارات الرامية إلى زيادة السعة الإجمالية لتوليد الطاقة الشمسية إلى 7.5 غيغاواط بحلول 2030.

وسيؤدي هذا النمو المتسارع في مصادر الطاقة المتجددة إلى تحقيق خفض كبير في الكربون من توليد الكهرباء الخاصة بشركة مياه وكهرباء الإمارات إلى نمو 190 كغم لكل ميغاواط/ساعة بحلول 2030، مقارنة بـ 330 كغم لكل ميغاواط/الساعة عام 2019.

مستقبل الطاقة في الإمارات

قال الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات عثمان جمعة آل علي: "بينما نعمل على تطوير بنية تحتية مستقبلية للطاقة في الإمارات، يمثّل مشروع بطاريات تخزين الكهرباء سعة 400 ميغاواط علامة بارزة في الجهود الإستراتيجية التي تبذلها شركة مياه وكهرباء الإمارات لتعزيز مرونة وكفاءة شبكة الكهرباء".

وأضاف: "سوف تسهم تقنية بطاريات تخزين الكهرباء في الإمارات على نطاق المرافق في تسريع دمج الكميات المتزايدة من الطاقة المتجددة المولَّدة من مصادر الطاقة الشمسية الكهروضوئية في النظام، وتمكيننا من تشغيل وإدارة الطلب في أوقات الذروة بشكل أكثر كفاءة".

وأشار إلى أن المشروع يقوم بدور رئيس في تعزيز مكانة أبوظبي والإمارات بقيادة مساعي التحول العالمي في قطاع الطاقة، ودعم أهداف الدولة الرامية إلى تحقيق الحياد الكربوني.

ومن المقرر تنفيذ مشروع تخزين الكهرباء في الإمارات وفقًا لنموذج المنتج المستقل الناجح في إمارة أبوظبي، إذ يدخل المطورون في اتفاقية شراء طويلة الأجل مع شركة مياه وكهرباء الإمارات بوصفها المشتري الوحيد.

ويشمل المشروع تطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة وتملُّك أنظمة بطاريات تخزين الكهرباء، بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية المرتبطة بها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق