رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط بأكثر من 62 دولارًا وسط عمليات جني الأرباح - (تحديث)

هبطت أسعار الذهب بأكثر من 62 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 25 يوليو/تموز (2024)، على الرغم من انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع جني المستثمرين الأرباح وبعد صدور بيانات اقتصادية أميركية قد تقدم تؤثر في الموعد الذي سيخفّض فيه الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام وبأي حجم.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 24 يوليو/تموز، على ارتفاع بأكثر من 8 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 24 يوليو/تموز (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع تراجع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

وأظهرت بيانات أميركية، نمو اقتصاد الولايات المتحدة بنحو 2.8% خلال الربع الثاني من 2024، مقارنة مع 1.4% في الربع السابق له، ويترقب المستثمرون بيانات الإنفاق الاستهلاكي الشخصي لشهر يونيو/حزيران غدًا الجمعة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أغسطس/آب 2024، بنسبة 2.6%، بما يعادل 62.20 دولارًا، لتصل إلى 2353.50 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 07:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبطت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.6%، عند 2358.24 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 4.6%، إلى 28 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.4%، عند 938.48 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2%، ليسجل 912.85 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.06%، عند 104.329 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في أواندا لمنطقة آسيا، كيلفن وونغ: "عندما تنظر من منظور أساسي، لا توجد عوامل تضغط على أسعار الذهب؛ لذلك يبدو أننا نشهد بعض عمليات جني الأرباح ومن منظور فني يمكن أن تتحرك الأسعار للأسفل".

وتنتظر الأسواق بيانات إنفاق الاستهلاك الشخصي، المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم، غدًا الجمعة، لمعايرة توقعاتهم بشأن توقيت تخفيض أسعار الفائدة.

ويتوقع التجار أن يخفّض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة التي طال انتظارها في سبتمبر/أيلول، إذ تميل جاذبية السبائك غير ذات العائد إلى التألق في بيئة أسعار الفائدة المنخفضة.

وقال وونغ: "إذا أظهرت بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي أن التضخم يتباطأ، وأن الاحتياطي الفيدرالي يستطيع خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول فسنشهد انتعاشًا في أسعار الذهب".

وأظهر استطلاع أجرته رويترز أن أسعار الذهب تستعد لارتفاع جديد إلى مستويات قياسية في الأشهر المقبلة، في حين سيظل البلاتين والبلاديوم أقل من 1000 دولار للأوقية في عام 2024.

وقال مجلس الذهب العالمي: "إن استمرار حالة عدم اليقين المتعلقة بالانتخابات والتهديدات الجيوسياسية المتزايدة سيضيف مزيدًا من التقلبات، ومن المحتمل أن يؤثر في المتغيرات الكلية الأوسع".

وأضاف: "وهذا بدوره يمكن أن يدفع المستثمرين إلى تقييم كيفية تخفيف المخاطر في محافظهم الاستثمارية، وجذبهم نحو أصول الملاذ الآمن مثل الذهب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق