أخبار الغازرئيسيةغاز

ساوند إنرجي تواصل استكشاف الغاز المغربي.. لمدة عامين

بعد تمديد تراخيصها

محمد عبد السند

مدّدت رائدة الطاقة البريطانية ساوند إنرجي (Sound Energy) تراخيص استكشاف الغاز المغربي للمرة الثانية؛ ما يعكس ثقة الشركة المتنامية بجدوى الفرص الاستثمارية التي يتيحها هذا القطاع الواعد في البلد العربي الواقع شمال أفريقيا.

ووفق بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أعلنت الشركة أن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن المعروف اختصارًا بـ"إن أو إتش واي إم" (ONHYM) وافق على تمديد 24 شهرًا للمدة الأولية لتصاريح استكشاف حقل أنوال للغاز الواقع شرق البلاد.

وتجسد الخُطوة التي كشفت عنها ساوند إنرجي المساعي المغربية الحثيثة لتسريع وتيرة التنقيب عن الغاز الطبيعي في عدد من الحقول الوطنية لبدء الإنتاج الفعلي منها.

وتخطط الرباط لتحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا الوقود الإستراتيجي؛ بما يساعدها على تنويع مصادر الطاقة الوطنية، مدعومةً بالازدهار الاقتصادي في المملكة، الذي يغذّي بدوره الطلب على الطاقة.

11 عامًا من استكشاف الغاز المغربي

تتطلع ساوند إنرجي لاستغلال الفرص التي يتيحها قطاع استكشاف الغاز المغربي، عبر تمديد تراخيص حقل أنوال الذي يغطي مساحةً تصل إلى 8.873 كيلومترًا مربعًا، بحسب ما ورد في بيان رسمي منشور على موقع الشركة.

لكن يبقى تمديد تراخيص استكشاف الغاز المغربي من قِبل الشركة البريطانية، مرهونًا بالحصول على موافقة وزارة تحول الطاقة والتنمية المستدامة في المغرب.

وتشتمل اتفاقية ساوند إنرجي مع "إن إتش أو واي إم" على تمديد المدة الأولية التي من المقرر أن تنتهي في يناير/كانون الثاني (2025)، إلى جانب تمديد المدة التكميلية الممتدة حتى سبتمبر/أيلول (2028).

ومع الإعلان عن هذا التمديد الأخير ستصل المدة الإجمالية لتصاريح الاستكشاف الخاصة بالشركة البريطانية في حقل أنوال للغاز إلى 11 عامًا.

لكن تبقى التزامات العمل المتبقية بموجب تصاريح استكشاف الغاز المغربي، بما في ذلك الالتزام بالمدة التكميلية، على حالها دون أي تغيير مما أعلنته الشركة في السابق.

وتخطط ساوند إنرجي للوفاء بالتزاماتها فيما يتعلق بالمدة التكميلية عبر حفر البئر الاستكشافية إم 5 (M5)، كما هو موضح تفصيليًا بالبيان الصادر بتاريخ 9 أغسطس/آب (2022).

أحد مواقع التنقيب عن الغاز المغربي
أحد مواقع التنقيب عن الغاز المغربي - الصورة من فوربس

موافقات وزارية

أعرب نائب رئيس علوم الأرض في شركة ساوند إنرجي جون أرجينت، عن بالغ امتنانه للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن على دعمه المتواصل، مؤكدًا أهمية الخطوات المقبلة.

وقال أرجنت: "ننتظر بشغف الحصول على الموافقات الوزارية الضرورية التي تتيح لنا المضي قدمًا في حفر بئر إم 5"، خلال تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "يمثل لنا هذا فرصةً ذهبيةً لاستغلال الإمكانات الهائلة لحقل تندرارة الغني بالغاز"، مشيرًا إلى أن شركته "نتطلع إلى إطلاع أصحاب المصلحة لدينا على توقيت تنفيذ خُطط الاستكشاف المثيرة تلك".

ويأتي تمديد ساوند إنرجي لتراخيص استكشاف الغاز المغربي في أعقاب تمديد سابق مدته 18 شهرًا أعلنته الشركة في نهاية شهر أبريل/نيسان (2024).

موقع حقل تندرارة المغربي
موقع حقل تندرارة المغربي - الصورة من english.aawsat

ساوند إنرجي في المغرب

أكدت شركة ساوند إنرجي أن مشروع تطوير امتياز تندرارة أصبح مستعدًا لإحراز تقدّم تشغيلي ومالي كبير، ضمن مساعي تعزيز خُطط استكشاف الغاز المغربي، وفق بيان صحفي حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وعقّبت الشركة على التطورات الحاصلة في المرحلة الأولى من مشروع الغاز المسال الصغير، مؤكدةً أنها تمّت من أساسات خزان الغاز المسال وتصنيع المكونات الرئيسة لخزان تخزين الغاز المسال الخارجي والداخلي في عام 2023.

وأوضحت أن أعمال البناء المتقدمة لطريق الوصول جارية على قدم وساق، ومن المقرر إكمالها خلال الصيف الحالي، بحسب البيان.

ومن المتوقع إنتاج الغاز المعالج في المصنع بحلول نهاية عام 2024، مع مبيعات الغاز المسال بعد ذلك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق